هل ينتقل فيروس كورونا عبر الذهب والفضة؟.. هكذا تحمي نفسك

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الذهب والفضة؟.. هكذا تحمي نفسك

Share your love

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الذهب والفضة؟.. هكذا تحمي نفسك

الذهب والفضة ينقلان فيروس كورونا

كتبت – حسناء الشيمي:

على الرغم من التزام الكثيرين بالعزل المنزلي بعد فرض حظر التجوال كإحدى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أن البعض قد يضطر على الخروج من المنزل، وبالرغم من تعقيم الأيدي قد لا ينتبه البعض إلى أن الذهب والفضة قد تنقل العدوى.

“المقال” يقدم في السطور التالية مدة بقاء الفيروس على الذهب والفضة والاكسسسوارات، وطرق تعقيمها.

يظل فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على الأسطح المعدنية الصلبة، كالذهب والفضة والاكسسوارت لمدة قد تتراوح ما بين 3: 9 أيام، وفقًا لما أكده الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، خاصة أن الفيروس محاطًا بغلاف دهني، وبالتالي فعند تساقطه على الأسطح يستمر لعدة أيام، ولا يتم القضاء عليه إلا باستخدام المواد المعقمة، وإذا لم يدخل جسم الإنسان في هذه الفترة قد تنتهي دورته الفيروسية.

تختلف مدة بقاء الفيروس على الأسطح باختلاف المادة المصنعة منه وفقًا لما جاء في موقعي “Express” ،”Dailymail”، حيث يبقى على:

– الورق المقوى لمدة 24 ساعة.

– الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك لمدة تصل إلى 3 أيام.

– المواد الصناعية المستخدمة في الأحذية لمدة 5 أيام.

– الأسطح المسامية، مثل الملابس والمفروشات الناعمة لمدة تصل إلى 24 ساعة.

– الأسطح الصلبة، مثل الزجاج والبلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تصل إلى 72 ساعة.

وأشارت دراسات سابقة تناولت فيروسات أخرى من طائفة الفيروسات التاجية (فيروسات كورونا)، ومنها فيروس سارس وفيروس ميرس، إلى أنها قد تظل حية على الأسطح المعدنية والزجاجية والبلاستيكية لمدة تصل إلى 9 أيام لو لم يتم تطهير تلك الأسطح بعناية، وفي درجات الحرارة المتدنية قد تبقى بعض الفيروسات حية حتى 28 يومًا، وفقًا لما جاء في موقع “BBC”.

تكمن خطورة التقاط الذهب والفضة لفيروس كورونا في إمكانية ملامسة اليد تلك الاكسسوارت ووضعها على الوجه، ما قد يهدد باختراق الفيروس الجسم.

ولكن في حال تعقيم تلك الاكسسوارت جيدًا يمكن تجنب التقاط العدوى منها، ويعتمد ذلك في المقام الأول على خلع الاكسسوارت باختلاف أنواعها في تلك الفترة خاصة في حال الخروج من المنزل.

وإذا اضطررنا للخروج وارتداء تلك الاكسسوارت يمكن الاستعانة بالماء الجاري والصابون وغسلها لمدة 20 ثانية، أو رش الكحول عليها.

Source: elconsolto.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!