وادي دربات في سلطنة عمان

0

عمان هي واحدة من أروع الوجهات السياحية الناشئة ، والتي تقدم للعالم إطلالة حقيقية للحياه العربية القديمة ، وهي واحة الثقافة التقليدية وسط دول الخليج . معالم سلطنة عمان تضم البلاد لسلسلة من المعالم الجذابة ، مثل Scenically ، وهي واحدة من الوجهات الأكثر تميزا في المنطقة ، وتتدرج هذه المعالم الجذابه من المرتفعات الصخرية لجبال الحجر إلى المضايق المذهلة من شبه جزيرة مسندم والكثبان الرملية المثيرة للرمال الوهيبة . إطلالة على وادي دربات

ثقافيا ، تفتخر سلطنة عمان بمجموعة متنوعة من المشاهد ، بدءا من الأسواق التقليدية بمسقط ونزوى وصلالة ، إلى المدن المشيده من الطوب اللبن ، والقلاع الشاهقة الأرتفاع لتصل إلي الغلاف الجوي والحصون التي تزينها من الداخل . وسوف نستعرض إليكم في موضوعنا هذا لواحدة من المعالم الجذابة في هذا البلد الرائع ، مع استكمال تغطية مفصلة عن جميع المعالم السياحية في مواضيع لاحقة .

وادي دربات ، عمان
يقع وادي دربات بمحافظة ظفار ، يقطع هذا الوادي طريقه عبر التلال والمرتفعات حتى يصل إلى خور روري ، ويصب في الخليج العربي . خلال فصل الخريف ، تتجمع مياه الأمطار في الوادي حيث تنحدر المياه من فوق الجبال المكونة أشكال الشلالات الرائعة المتتالية من ارتفاع يصل إلى 30 مترا ، ويتميز الوادي بطبيعته الفطرية والغطاء النباتي الكثيف ، بالإضافة إلى الينابيع الطبيعية وعدد من الكهوف ، ومياه الوادي بإعتبارها مصدر المياه لملء خلايا الكهوف .

معلومات عن وادي دربات في سلطنة عمان
وادي دربات هو الوادي الممتد على طول الطريق السريع الساحلي ، لنحو 7 كم وستلاحظ الهاوية المثيرة المتجه إلى اليسار ، ثم التحول إلى الشلال المذهل خلال فصل الخريف ، حيث تنفذ مياه الشلالات وسط مجموعة متشابكة من الخضرة ، وهي واحدة من المناطق الأكثر جذباً والتي صورت في ظفار .

يستقبل وادي دربات لعدد من الزوار لإلتقاط الصور المختلفة والجميلة . وللحصول على أفضل عرض للشلال ، ينبغي اتخاذ طريق صغير على يسار الطريق السريع الساحلي بحوالي 100 م قبل المنعطف إلى تاوي . وهذا سيؤدي على بعد 1.5 كم في الوصول إلى أماكن وقوف السيارات التي تقع بالقرب من سفح المنحدر في الشلال ، وسط برك الصخور الموسمية ، والتي تطل على مناظر رائعة لهبوط المياه من فوق وبخاصة في موسم الجفاف ، من خلال صخور أوقس المواجهة للهاوية – والمعروفة بإسم “ستار الجيري”، وهي التكوين الجيولوجي المشترك في ظفار والتي تتكون من الحجر الرملي الأصلي الذي تم حله من قبل اندفاع قوة الماء إلى تكون أشكال غريبة ، تشبه الشمع .

و على طول الطريق السريع الساحلي الممتد نحو 100 متر ، عليك إتخاذ منعطف آخر على اليسار مع مجموعة من العلامات المختلفة المشيرا لوادي دربات وكهف طيق . وهي واحدة من العديد من الطرق التي يمكن صعودها الى المرتفعات السامية لجبل سمحان ، والمعروف بأنه جزءاً من جبال ظفار في شرق صلالة .

ويبدأ الطريق عن طريق التسلق الحاد ليصل إلى التلال ، لمشاهدة المناظر الطبيعية بإطلالة كاملة وصولا إلى الساحل ، وخور روري أدناه ، وعلى بعد 2.5كم تجد في الحال منعطفا ينحدر إلي اليسار ” وبعد حوالي 2.5 كم آخرين ” سوف تصل إلى موقف السيارات في وسط وادي دربات ، لإنهاء الرحله الممتعة التي تستغرق نحو عشرة دقائق سيرا على الأقدام من هنا إلى أعلى الشلال ، خلال الأشجار الرائعة ، والطيور الصغيرة . تتشكل حدائق الصخور الموسمية هنا خلال فصل الخريف ، على الرغم من مخاطر مرض البلهارسيا .

نبذة عن وادي الدربات
يغذي وادي دربات للخور في سمهرم ، والذي يتميز بإصطفاف الأشجار على جانبيه ، بينما تسير الأسود والبقر الحلوب في نزهة عبر الطريق متجاهلين صوت سرينة السيارات الأجرة العمانية البرتقالي والأبيض .

يظل العشب الصغير متواجد لمدة تسعة أشهر من العام ، بينما تقع منطقة ظفار في الحزام الموسمي لتساقط أمطار الخريف في الفترة مابين منتصف يونيو وسبتمبر ، ليظهر اللون الأخضر على الفور .

Wadi Darbatإطلالة على معالم سلطنة عمان ، ووادي دربات بالصور Wadi Darbat OmanWadi DarbatCutting through heavily folded rockWadi Darbat feeds the creek at Sumhuram.WaterfallWadi DarbatWadi Darbat feedswadi

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد