أبرز أسباب غازات البطن وطرق علاجها

إليك أهم أسباب غازات البطن وكيفية علاجها بخطوات بسيطة

 

 

 المحتويات:

غازات البطن
أسباب غازات البطن
أسباب غازات البطن للنساء
أدوية لغازات البطن
كيفية علاج غازات البطن

 

 
 
تتسبب الغازات في عدم ارتياح الجسم، وينتج عن عدم خروجها آلام وتقلصات في المعدة تتسبب فعدم الارتياح، ولأن الغازات  واحدة من الأمور المزعجة، واتي قد تتسبب ك في إحراج خاصة عند التواجد في أماكن العامة، وينتج عنها آلام شديدة عند عدم إخراجها، فتعرف على أهم أسباب غازات البطن، وكيف يمكن كعلاجها.

غازات البطن

 

تنقسم الغازات إلى غازات  النتروجين، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والهيدروجين، فالأنواع السابقة تشكل ما يقرب من 99% من أنواع الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي، ويختلف التركيب النسبي لها داخل الجسم  في الفترات التي تنطلق فيها الغازات بكميات كبيرة وهو ما ينتج عنه ارتفاع  في الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون مقابل انخفاض النيتروجين.
والغازات السابقة لا ينتج عنها روائح كريهة في أغلب الأحوال، على عكس بعض الغازات الأخرى مثل غازات الميثان اثيول والكبريت الهيدروجيني مزايا سامة عندما تكون بتركيز مرتفع، كما أن غازي اثيول وثنائي الميثيل – ثنائي السلفيد هما الغازان الأساسيان من بين الغازات التي تصدر الروائح، إلى جانب غاز إضافي، هو غاز الميثان، والذي يسمى بغاز المستنقعات، الذي يتم إنتاجه، بشكل حصري، بواسطة جراثيم الأمعاء الغليظة.

 

والجهاز الهضمي السليم يحتوي على أقل من 200 ملليتر من الغازات. ومن المفترض، المعدل الطبيعي، أن يحدث انبعاث الغازات بوتيرة 476 – 1,491 ملليتر في اليوم. وأن الأشخاص الأصحاء الذين يتغذون على الطعام الطبيعي يطلقون الغازات نحو 10 مرّات في اليوم.

أسباب غازات البطن

كثير من الأسباب التي تتعلق بالنظام الغذائي أو العادات اليومية، قد تكون سببًا من أسباب غازات البطن، ومن أهم أسباب غازات البطن:
  • ابتلاع الهواء، ففي كل في كل مرّة يتم فيها ابتلاع الهواء يدخل بالمعدل 17,7 ملليتر من الهواء إلى المعدة، وبالتالي يدخل إلى المعدة حوالي 2,600 ملليتر من الهواء في اليوم، والمعدل الطبيعي لإطلاق الغازات في اليوم الواحد يجب أن لا يتعدى الـ20 مرة، وفي حالة الزيادة عن هذا المعدل، فقد يكون الأمر مؤشراً لوجود اضطراب ما في الجهاز الهضمي، كما أن كمية الهواء الداخلة إلى المعدة وخروج الغازات يتغير بتغر وضع الجسم، ففي حالة الاستلقاء، على سبيل المثال، يصعب التجشؤ، وبالتالي فإن  اتجاه اغازات يتجه إلى العدة وتخرج على هيئة غازات.
صحة ورشاقة | بدائل الملح الطبيعية لمذاق رائع وأكلات صحية

الملح المضبوط سر الطبخة اللذيذة ولكنه ليس عنوان الصحة! تعرفي على بدائل الملح الطبيعية التي يُمكنكِ استخدامها في أكلاتك والحفاظ على صحتك.

اقرأي المزيد ..

  • النظام الغذائي، وهنا تختلف كمية الغازات التي تكونها الأطعمة والمشروبات باختلاف طبيعة الجسم، وبالتالي تختف من شخص لآخر، لذلك فلا تجد  نسبة محددة للغازات تتسبب فيها الأطعمة. ومن بين أنواع الأغذية الكثيرة، التي تتسبب في تكون الغازات هي الأطعمة الغنية باللاكتوز مثل سكر الحليب و البقوليات واللحوم الحمراء.
  • الإمساك، فللإمساك أعراضه المتعددة التي تنعكس على الجسم نتيجة لصعوبة التبرز وصعوبة تخليص الجسم من فائض الطعام والسموم، ويتسبب الإمساك في انتفاخ البطن وله دور أيضًا في تكون الغازات.
  • الأدوية والعقاقير الطبية، فهناك الكثير من الأدوية التي تكون الآثار الجانبية لها انتفاخ البطن وتكون الغازات، وق ينتج عنها أيضًا روائح كريهة للغازات مثل أدوية الحديد.

 

  • التهابات القولون، والتي تتسبب في عدم ارتياح دائم طن، وينتج عنها خروج الغازات، وأكدت دراسات أن الغازات  لدى المصابين بمتلازمة القولون المتهيّج ظهرت كميات أكبر من الغازات في تجويف الأمعاء
  • الأعراض الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض المعدة، وغيرها من الأمراض التي تكون أعراضها  ظاهرة في تكون الغازات.

 

صحة ورشاقة | علاج الأملاح وأسباب نقصانها وزيادتها في الجسم

يحتاج الجسم للأملاح ولكن بنسبة مُعينة، فعندما تزيد أو تنقص يُصبح الإنسان في خطر. تعرفي على علاج الأملاح وأسباب الإصابة بنقصانها أو زيادتها…

اقرأي المزيد ..

 

 

 

  • التغير الهرموني، وخاصة لدى النساء في مرحلة ما قبل الحيض، حيث ينتج عن تغير الهرمونات انتفاخات في كل الجسم وخاصة منطقة البطن، وبالتالي تكون الغازات.

أسباب الغازات في البطن عند النساء

  • لا تختلف أسباب تكون الغازات باختلاف النوع، فليس هناك علاقة بين الجنس والسن وبن طبيعة الغازات ووتيرتها، ولكن عند النساء، فإن الأمر يزداد في فترة الحيض حث ينتج عنها تغير هرموني واضح تظهر آثاره في انتفاخ الجسم بشكل واضح، وخاصة في  منطقة البطن وبالتالي تكون الغازات.

دواء لعلاج الغازات

توجد الكثير من الأدوية التي تساعد في التخلص من غازات البطن، ومن هذه الأدوية:
  • أدوية إرخاء العضلات اللاإرادية، والتي يصرف بعضها في حالات تهيج القولون، التي تكون الشكوى الرئيسية فيها من أوجاع في البطن، يمكنها إبطاء وتثبيط حركة الأمعاء، لكنها تزيد بالمقابل من الشعور بالانتفاخ. 
  • المواد التي تزيد من حركة الأمعاء  مثل السيسابريد، ومِيتوكلوبرامد، أو دواء التيجاسيرود
  • الأدوية التي تعتمد تركيباتها أساس الفحم النباتي المنشّط، وكربوسيلان، أوكاربون، نوفيكربون، وغيرها من اأدوية الت يصرفها الطبيب والتي تساعد في التخلص من الغازات وإزعاجها.

 

 

كيفية التخلص من غازات البطن نهائيًا

كثير من الخطوات يمكنك إتباعها في روتينك اليومي وتساعدك في التخلص من الغازات، وتجعل البطن أكثر ارتياحًا، ومن أهم طرق علاج غازات البطن:
  • إتباع نظام غذائي سليم، وتجنب الأطعمة التي تزيد من تكون الغازات أو التقليل منها، خاصة لدى لأشخاص المصابين بحساسية من سكر الحليب.
  • تجنب الأمور التي تتسب في تهيج القولون، فهو أحد أهم أسباب الغازات

في السطور السابقة، تعرفت على أهم أسباب غازات البطن وطرق علاجها، فاحرصي على إتباع نظام غائي صحي، وتجنب مهيجات القولون، والذي يعد سببًا أساسيًا من أسباب غازات البطن.

صحة ورشاقة | أسباب احتباس البول وأهم مضاعفاته التي تهدد صحتك

تعرفي على أهم أسباب احتباس البول وطرق علاجه

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | طرق علاج التهاب فم المعدة وكيف يمكنك تجنبه

تعرفي على طرق علاج التهاب فم المعدة وأهم الأطعمة التي تساعدك في ذلك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد وأعراضه وسبل العلاج

تعود أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد إلى العديد من الحالات المرضية المختلفة، كما تختلف أعراضها وسبل علاجها، تعرفي إليها.

اقرأي المزيد ..

 

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *