أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية

يظن أغلبنا أنَّ المملكة العربية السعودية ليس بها إلا البقعة المشرَّفة، حيث يشد الحجاج رحالهم إلى بيت الله الحرام ومسجد الرسول الكريم، لكنَّ المملكة -التي تمتد حدودها من العراق إلى اليمن- فيها عدد كبير من الوجهات الساحلية الجميلة، والمساحات الخضراء والمنتزهات، إضافة لعديد من المواقع التراثية والأثرية، والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها إلى العصر الجاهلي!

Share your love

الفهرس

أهم المدن في المملكة العربية السعودية:

1. الرياض:

الرياض

جوهرة المدن السعودية، وهي العاصمة التي تتميز بتطورها العمراني من مبانٍ وناطحات سحاب شاهقة، ومراكز تجارية ضخمة وعصرية، كما أنَّها لا تخلو من معالم أثرية وأسواق شعبية تُفصح عن تاريخ المدينة والمملكة العريق.

ومن أهم معالمها: برج المملكة، قلعة المصمك، منتزه الملك عبدالله.

2. جدَّة:

جدة

تُلقَّب جدة بـ “عروس البحر الأحمر”؛ وذلك لأنَّها تضم أجمل شواطئ المملكة، مما يجعلها إحدى أجمل المدن السعودية، وتتميز بتراثها الشعبي وأسواقها ومطاعمها الشعبية التاريخية التي تقف في تناغم وسط مراكزها التجارية العصرية.

ومن أهم معالمها: المسجد العائم، نافورة الملك فهد، حديقة ملاهي الشلال.

3. مكَّة المُكرَّمة:

مكة المكرمة

من أهم وأجمل مدن السعودية، وتتميز بقدسيتها العالية، فهي موقع بيت الله الحرام، وفيها تُؤدى طقوس وشعائر الحج ورحلات العُمرة. كما أقيم في المدينة أيضاً مشروعات عصرية لخدمة الحجاج، حتى أنَّها صُنفت ضمن المدن الأكثر جذباً للمسافرين حول العالم.

ومن أهم معالمها: المسجد الحرام، جبل عرفات، أبراج البيت.

4. الطائف:

الطائف

تُعدُّ الطائف زهرة مدن المملكة؛ وذلك كونها من أهم مناطق زراعة الورود، والفواكه الشهية في المملكة.

ومن أهم معالمها: منطقة الهدا، منطقة الشفا، سوق عكاظ.

5. الدمام:

الدمام

تُصنَّف واحدة من أجمل المدن التي يمكنك زيارتها للسياحة في السعودية، ويرجع ذلك إلى إطلالتها الرائعة على الخليج العربي، وتمتعها بأنظف الشواطئ ضمن المملكة، إضافة إلى مناطقها الأثرية.

ومن أهم معالمها: الواجهة البحرية في الدمام، جزيرة المرجان، قرية الدولفين.

6. يَنبُع:

ينبع

تتمتع مدينة ينبع بواجهة بحرية، وفيها منتجعات سياحية فاخرة، ومتاحف بحرية، ومراسي سفن ويخوت يمكن استئجارها والإبحار فيها.

ومن أهم معالمها: الواجهة البحرية، ينبع الصناعية، جزيرة المحار، حديقة الصبح.

أنواع السياحة في السعودية:

تنقسم السياحة في السعودية عدة أنواع، وهي:

1. السياحة العلاجية:

تتوافر في السعودية مقومات السياحة العلاجية كافة؛ إذ تمتاز المملكة بمواقع طبيعية استشفائية كالعيون الحارة التي تفيد في معالجة الروماتيزم والأمراض الجلدية، والتي من أهمها: العين الحارة في محافظة الدائر بني مالكوم، والعين الحارة في محافظة الحرث، والعين الحارة في منطقة الليث في مكَّة المكرَّمة، والعين الحارة في محافظة الأحساء، إضافة إلى حمامات المياه الكبريتية، والطين، والرمال الساخنة، والمناخ المناسب، وأشعة الشمس المفيدة لبعض الأمراض.

ويُضاف لذلك التطور البارز في قطاع الصحة؛ حيث تتميز السعودية بمستشفياتها الحديثة المجهزة بأحدث التقنيات، وبوجود عمالة طبية محلية وأجنبية ذات كفاءة عالية في مختلف التخصصات الطبية، وتدني تكلفة العلاج مقارنة بالدول الغربية، كما تضم المملكة مستشفيات لعلاج الأورام، وأخرى لزراعة النخاع الشوكي وغيرها لإجراء الجراحات التجميلية.

كما لا ننسى أيضاً العلاج الروحاني الذي يؤمِّنه الطواف بالبيت العتيق، والصلاة في مقام ابراهيم، والجلوس في الروضة الشريفة.

2. السياحة الدينية:

تُعدُّ المملكة العربية السعودية بلد المُقدَّسات، حيث يقصدها المسلمون من كل أنحاء العالم لأداء مناسكهم، ففي المملكة الكعبة المشرَّفة والمسجد النبوي وغيرها من المعالم الدينية الإسلامية.

3. السياحة الترفيهية:

تمتلئ السعودية بعدد كبير من الأماكن الترفيهية التي تتوزع في مدنها كافة، مثل:

3. 1. برج المملكة في الرياض:

برج المملكة في الرياض

من أبرز معالم السعودية الحديثة التي يرجع تاريخها إلى العام 2002، يُعدُّ أفخم مركز للتسوق في الرياض، ويصل ارتفاعه إلى 300 متر، ويمكنك من هذا الارتفاع الاستمتاع بمشهد للمدينة من أعلى.

يضم البرج عدداً كبيراً من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفالات وفندق “الفورسيزن”، بالإضافة لوجود ثاني أعلى المساجد في العالم وهو “مسجد الملك عبد الله”.

3. 2. متنزه الملك عبد الله:

متنزه الملك عبد الله

يتواجد في قلب العاصمة وتحديداً منطقة الملز، ويُعدُّ من أجمل معالم السياحة في السعودية، حيث يتميز بمساحة واسعة من المسطحات الخضراء، تتوسطها بركة مياه ونوافير، مع ملاعب وصالات بلياردو ومدينة للألعاب الترفيهية.

3. 3. المسجد العائم:

مسجد الرحمة العائم بجدة

يُعرف أيضاً بـ “مسجد الرحمة العائم” أو “مسجد فاطمة الزهراء”، والذي يلفت أنظار السياح من جميع بلدان العالم لمظهره الفريد بقلب بحر جدة على مقربة من الكورنيش، إضافة إلى تصميمه المعماري الداخلي والخارجي، كما تزيد من جماله وحدات الإضاءة الليلية وصفاء وحفيف مياه البحر وارتفاعها في فترات المد.

3. 4. نافورة الملك فهد:

نافورة الملك فهد بجدة

تُعدُّ نافورة الملك فهد من أشهر معالم السعودية السياحية في قلب جدة، وعلى طول شاطئها الذي يُعدُّ هو الآخر واحداً من أجمل شواطئ المملكة في قطاعها الغربي. صُنفت نافورة الملك فهد كأطول وأضخم نافورة في العالم، كما أنَّها مزودة بمصابيح إضاءة تصل قوتها إلى 500 مصباح، ويمكن رؤية ارتفاع النافورة من أي مكان بجدة.

3. 5. حديقة ملاهي الشلال:

حديقة ملاهي الشلال

تقع حديقة الشلال على كورنيش شاطئ جدة، وهي مدينة ملاهي كبيرة كاملة الخدمات والمرافق، وتضم مسرحاً، وصالات للبلياردو والبينج بونج، والتزلج على الجليد.

3. 6. ملاهي ستار سيتي:

ملاهي ستار سيتي

تُعدُّ من أفضل الخيارات الترفيهية في مدينة الرياض. يوجد بداخلها مدينة كاندي تاون، ومسرح للعروض الترفيهية، درب الأحلام، أرض المغامرات، سباق الفورميلا، وركن خاص بالطعام والمقاهي.

3. 7. ووتر سبلاش:

ووتر سبلاش

من أجمل الحدائق المائية في منطقة الخليج العربي، تقدَّم الزلاقات المائية العملاقة، وحمامات سباحة مناسبة لجميع الأعمار، وألعاب الشلال.

3. 8. حلبة الريم الدولية:

حلبة الريم الدولية

تقع في الرياض على مساحة 2 مليون متر مربع، على قطعة رملية في وسط الصحراء، وهي حلبة لسباق السيارات الرياضية والدراجات النارية، يبلغ طول الحلبة 3800 متر، وفيها أكاديمية لتعليم مهارات السباق.

3. 9. مول بارك الرياض:

مول بارك الرياض

يحمل لقب أضخم المولات في الرياض، حيث يضم أكثر من 300 محل تجاري من أشهر الماركات العالمية، بالإضافة إلى 4 صالات عرض سينمائية ضخمة، وأكثر من 70 مطعم ومقهى؛ لذلك فهو من أجمل أماكن الترفيه في العاصمة.

3. 10. حديقة الحيوان بالرياض:

حديقة الحيوان بالرياض

هي المكان المثالي لعشاق الحيوانات سواء الأليف منها أم المفترس (الأسود والنمور والفهود). تصل مساحة الحديقة إلى 16 ألف متر مربع، وتضم مساحات خضراء واسعة فيها أشجار نخيل وصنوبر ومقاعد للاسترخاء.

3. 11. قرية الدولفين:

قرية الدولفين

وهي منتجع سياحي في مدينة جازان يتميز باحتوائه عروضاً للدولفين، ومدينة ملاهي، وسيرك، وركوب اليخوت، والصيد.

4. السياحة البيئية:

تتميز السياحة البيئية في السعودية بغناها وتنوعها الكبير، ومن أشهر معالمها:

4. 1. متنزه الواجهة البحرية:

يقع هذا المتنزه على كورنيش مدينة الدمام، ويبلغ طوله 8 كم، تتوفر فيه أشجار النخيل، والمسطحات الخضراء، ويُعدُّ من أجمل المناطق الترفيهية في السعودية للعائلات والأطفال.

4. 2. أملج:

تُعرف بـ “مالديف السعودية”، وهي واحدة من أجمل الوجهات السياحية في السعودية، تتميز بشواطئها الخلابة ذات الرمال البيضاء، والمياه الزرقاء والشعاب المرجانية، والمخلوقات البحرية النادرة. توفر لزائريها ممارسة السباحة والمشي والغوص والتخييم.

4. 3. الجبل الأخضر:

معلم سياحي ترفيهي هام في مدينة أبها بمنطقة عسير، يتميز بعلوه الشاهق وسط منطقة حيوية منخفضة محيطة به، واحتوائه مجموعة من الأشجار الخضراء. يوفر الجبل الاستمتاع بالطبيعة من خلال الجلوس في الشرفات المفتوحة في سفح الجبل، وركوب التلفريك.

4. 4. جبل السودة:

في هذا الجبل أعلى قمة جبلية في السعودية، حيث يبلغ ارتفاعها 9843 قدم فوق مستوى سطح البحر. يحتوي جبل السودة على كثير من الغابات، ويمكن ممارسة التسلق أو ركوب التلفريك.

4. 5. حافة العالم:

من أروع المعالم الطبيعية النادرة في العالم، ويقع هذا التشكيل الصخري على بعد ما يقرب 90 كيلومتراً إلى الشمال من الرياض، ضمن وادي أكاسيا الذي يمثل نهاية سلسة جبال طويق. وعند وصولك إلى حافة هذا المعلم وتأملك الفضاء الممتد إلى اللامحدود، سيتولِّد لديك شعور بأنَّك تقف عند “حافة العالم”!

4. 6. وادي لجب:

هو عبارة عن شق صخري يتوسطه جريان المياه في شمال شرق جيزان، وهو متنزه مثالي للتجديف والسباحة، خاصة في الصيف.

4. 7. جزر فرسان:

تضم جزر فرسان مجموعة جزر يبلغ عددها 84 جزيرة، وتبعد حوالي 50 كيلومتراً عن مدينة جازان. تتميز تلك الجزر بتكوينات الشعب المرجانية، والشقوق الغريبة ذات المياه العذبة، إضافة إلى مقومات سياحية عالية.

4. 8. الكثبان الرملية الحمراء:

من الأماكن التي تتيح مغامرة ممتعة في صحراء الرمال الحمراء، حيث يمكن الاستمتاع بركوب وقيادة المركبات الرملية، وحفلات الشواء. يُفضل الذهاب إلى هناك في الصباح أو في وقت متأخر من الظهر لتجنب أشعة الشمس الشديدة في فصل الشتاء.

4. 9. جزيرة المرجان:

تقع هذه الجزيرة الاصطناعية بالقرب من متنزه الملك عبد الله، وتحتوي مناظر خلابة مع مياه البحر الصافية، حيث يمكن ممارسة الصيد، وركوب الباخرة.

5. السياحة الثقافية والتاريخية:

يوجد عديد من المظاهر والفعاليات للسياحة الثقافية في السعودية، مثل:

5. 1. سوق عكاظ:

يرجع تاريخ هذا السوق إلى عصر الجاهلية، ويستقطب الزوار المهتمين بمجالات الأدب والثقافة والفنون من مختلف أنحاء العالم،، حيث يطلق السوق عدة فعاليات ثقافية، ويقدم جوائز للمتفوقين فيها كالشعر، والقصص الصغيرة، والتصوير، والمسرح، والفن التشكيلي.

5. 2. مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي”إثراء”:

يمثل “إثراء” في الظهران مركزاً ثقافياً عالمياً لا مثيل له في المنطقة، يمتد على مساحة 80,000 متر مربع، ويحتوي بين جدرانه مكتبة، ومسرحاً، وسينما، ومختبراً، ومعارضاً، وكما يضمن متحفاً للطفل يحتوي غرفة خدع بصرية، وركن تلوين وكهف القصص.

5. 3. معرض الطاقة في الظهران:

يقع معرض الطاقة على بعد مرمى حجر من إثراء، ويأخذ من يزوره في رحلة علمية وتجربة شخصية، لاستكشاف عالم البترول وعلومه، إمَّا عن طريق لعبة المشكال التفاعلية، أو عبر المعروضات الحديثة، وعروض الأفلام المتعلقة بمصادر الطاقة البديلة.

5. 4. معرض الفن الشرقي في الخبر:

بمجرد التجول في هذه المنطقة، نلمس كمية كبيرة من الفن والجمال؛ إذ حوَّل مجموعة من الفنانين السعوديين الشباب شوارع المدينة لوحات فنية، جسدت أجمل فنون الرسم على الجدران، ونظموا معرضاً فيها.

5. 5. المتحف الوطني في الرياض:

يتكون المتحف الوطني من ثمان قاعات مصممة تصميماً فنياً جميلاً يخطف الأنظار، ويقدِّم عروضاً كبيرة للتحف والمخطوطات، مع عروض سمعية بصرية باللغتين الإنكليزية والعربية.

5. 6. متحف الفنون في جَدَّة:

وهو من أهم المتاحف الثقافية، ويعبِّر عن التراث الثقافي لهذه المدينة العريقة، لاحتوائه على الملابس والأثاث والأدوات التي كانت تستخدم في جدة قديماً.

5. 7. قلعة المصمك:

تقع هذه القلعة التاريخية وسط الرياض ويعود بنائها لعام 1865، وتعرض القلعة مجموعة من الأزياء والأدوات التي كانت تستخدم في المنزل السعودي التقليدي.

5. 8. متحف قصر شبرا:

يتواجد المتحف في مدينة الطائف، ويعود إنشاؤه إلى عام 1995، حيث كان القصر سكناً للعائلة الملكية قبل افتتاحه كمتحف تاريخي. يتميز هذا القصر بطرازه المعماري الفريد الذي يمتزج فيه الطابع الروماني بالإسلامي، مع بعض الأساليب المعمارية التقليدية لمنطقة الحجاز في حينها.

5. 9. مدائن صالح:

هي موقع أثري يقع في إقليم الحجاز شمال غرب السعودية، في المدينة المنورة. تستمد مدائن صالح شهرتها التاريخية من موقعها على طريق التجارة القديم، والذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ويتجلى فيها مشهد رائع من إبداع “الأنباط”، وهم مجموعة من القبائل التي أتت إليها من منطقة البتراء.

أجمل الأماكن السياحية في السعودية في الشتاء:

تشتهر السعودية بطقسها المعتدل في فصل الشتاء، بالإضافة لكونها تضم مساحات كبيرة من الصحراء، إضافة للمرتفعات التي تتوجها الثلوج؛ لذلك فهي تُعدَّ من أفضل الوجهات الشتوية للسياحة والسفر، وفيما يلي بعض من أفضل أماكن السياحة في السعودية شتاءً:

1. مدينة الطائف:

الطائف في الشتاء

يفضِّلها كثير من السائحين كوجهة شتوية سياحية؛ وذلك لأنَّها تتمتع بالتضاريس الرائعة، وتضم الآثار والمعالم التاريخية.

2. مدينة أبها:

أبها في الشتاء

تُعدُّ هذه المدينة وجهة شتوية مثالية لمحبي الأمطار والثلوج؛ بسبب مناخها الثلجي، وسقوط الأمطار فيها باستمرار، فهي تقع أعلى قمة جبال الحجاز.

3. مدينة جازان:

جازان في الشتاء

من أفضل الوجهات الشتوية التي تقع جنوب المملكة، وتمتد على ساحل البحر الأحمر، وتضم مجموعة من القرى، تنتشر على أعلى قمم الجبال التي تعانق الغيوم في فصل الشتاء.

4. الرياض:

الرياض في الشتاء

تتميز الرياض بالطقس المعتدل نسبياً، ويكون قضاء الشتاء فيها تجربة مميزة.

5. الباحة:

الباحة في الشتاء

توجد عدة أماكن في الباحة مناسبة للسياحة في السعودية شتاءً، مثل: قرية ذي العين الحجرية، وغابة رغدان، وغابة خيرة. تتميز الباحة أيضاً بالتلفريك الذي يمنح متعة التنقل من جبال السراة إلى سهول تهامة، كما أنَّها تضم غابات الصنوبر الأربعين التي تتناغم مع ارتفاع الجبال في الجنوب.

6. النعيرية:

النعيرية

تتمتع النعيرية بطقسها المعتدل الدافئ، وفيها مخيمات شتوية؛ لذا يزداد الإقبال عليها في فصل الشتاء.

وفي ختام سردنا هذا، لا يسعنا القول إلا بأنَّ السياحة في السعودية تجربة ممتعة حقاً؛ إذ إنَّ امتلاك المملكة موقعاً استراتيجياً يمتد بين بحرين وقارتين بمساحة تبلغ 2,1 مليون متر مربع، واستئثارها بعديد من المعالم والمواقع السياحية التي تخطف الأنظار وتأسر القلوب، وتفرُّدها بالتنوع الجغرافي الجميل من شواطئ وبحيرات وجبال وصحارى وكثبان الرملية؛ كل ذلك يجعل السفر بقصد السياحة في السعودية تجربة ممتعة لا تفوَّت.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!