أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة أن الاصابة بالنوبات القلبية تناقص بمقدار الثلث في أحد مدن الولاية الأمريكية ( مينيسوتا ) بعد اصدار مرسومين يقضيان بمنع التدخين في مواقع العمل , حيث أكد الباحثون ان التناقص مرتبط بنقص التعرض للتدخين السلبي في المطاعم والحانات لتحفيز الدخان للاضطرابات الصحية المرتبطة بالقلب بتأثيره على صحة الشرايين وتجلط الدم .

وجد الباحثون ان معدل النوبات القلبية في الولاية الأمريكية ( مينيسوتا ) قبل 18 شهراً من اصدار المرسوم الاول الذي يحظر التدخين في المطاعم فقط بلغ 151 حالة لكل 100.000 شخص وبمرور 18 شهراً على اصدار المرسوم الثاني الذي يحظر التدخين في جميع أماكن العمل تناقصت الحالات الى 101 لكل 100.000 شخص , واعتبر الباحثون أيضاً ان النتيجة تتوافق مع الحقائق البيولوجية التي تنص على أن التدخين السلبي يتسبب بشكل مباشر بتغيير بطانة الشريان الأورطي وزيادة لزوجة الصفائح الدموية .

توافقت نتائج هذه الدراسة مع الجمعية الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي أوصت الحكومة الأمريكية في العام 2009 لاصدار قوانين تمنع التدخين في أماكن العمل والأماكن العامة لأثر التدخين السلبي في زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية , وتمثلت المشكلة الرئيسية في هذه الدراسة انها لم تلقي الضوء على معدل حدوث النوبات القلبية في ولايات أخرى لم تُطبق قوانين منع التدخين . 

المصدر: reuters