أخطاء شائعة تقع فيها الحوامل ومعلومات عن الحمل

أخطاء شائعة تقع فيها الحوامل ومعلومات عن الحمل

عندما تكونين حاملا،فإنك تسمعين صنوفا كثيرة من القصص والنصائح المثيرة بعضها مجرد شائعات،وخاصة من النساء اللواتي سبق لهن الحمل والولادة. وأحيانا تسمعين نصائح من الجدات تعود إلى أجيال مضت. مثلا، إذا كان بطنك  مرتفعا  فإنك ستنجبين صبيا،وإن كان بطنك عريضا فإنك ستنجبين بنتا. قد يبدو لك الأمر سخيفا،لكن يجب أن تتفهمي أن جداتنا،لم ينعمن مثلك برفاهية الكشف بالموجات فوق الصوتية لمعرفة جنس الجنين. ولكن ليس كل قصص وأساطير الحمل مثيرة وملية، فمنها قصص مخيفة ونصائح خاطئة،يمكن أن تهدد سلامة المرأة الحامل أو جنينها، أو هما معا.ولا يمكن إلا أن يقال عنها إنها شائعات خاطئة.

  1. شائعة الحمل الأولى-تطعيمات الحمل

    تجنب المرأة الحامل التلقيح ضد الأنفلونزا خلال فترة الحمل هي من الشائعات الكبيرة بين النساء .والحقيقة، أن (العكس هو الصحيح، فالتطعيم ضد الأنفلونزا مهم جدا) كما تقول نانسي شيشاير، أستاذة جامعية متخصصة في طب الأم و الجنين في جامعة كارولينا الشمالية. بعض النساء الحوامل يخشين أن التلقيح قد يجلب إليهن الأنفلونزا، بينما يخشى البعض الآخر، أن المواد الحافظة الموجودة  في اللقاح يمكن أن تؤذي الجنين.لكن (حقنة تلقيح ضد الإنفلونزا لن تصيب المرأة الحامل بالانفلونزا ،وليس هناك أي دليل على أن اللقاح ضد الإنفلونزا يمكن أن يؤذي الجنين أو الحامل. بل إن التطعيم ضد الإنفلونزا يمكن أن يكون عامل إنقاذ لحياة  الأم الحامل والجنين، ذلك أن الحمل يغير كثيرا من نظام المناعة في جسم المرأة الحامل،والقلب والرئتين،ويجعلها أكثر هشاشة وعرضة للإصابة بحالة إنفلونزا شديدة (عندما تصاب المرأة الحامل بالإنفلونزا، فإن جسمها لا يتغلب على الأمر بسهولة،وتواجه خطر المرض الشديد و احتمال الوفاة،جراء الإصابة بالانفلونزا أكثر من غيرها من الأشخاص). تقول الطبيبة الأخصائية نانسي شيشاير.وإذا كنت كامرأة  حامل متوجسة من أمر التطعيم المضاد (الذي يحتوي على فيروسات ميتة) بدل أخذ التلقيح على شكل بخاخ في الأنف (يحتوي على فيروسات  حية تم إضعافها)،وكل هذا طبعا يتم بعد استشارة طبيبك المتابع لحملك.

  1. شائعة الحمل الثانية – أنت تأكلين لشخصين

    نعم،أنت تأكلين لشخصين لكن ليس لشخصين بالغين.بالتالي، لا يجب أن تتناولي ضعف ما كنت تتناولينه قبل الحمل من البطاطس أو من الآيس كريم.وتحتاج المرأة الحامل ذات الوزن الطبيعي قبل الحمل ، إلى 300 سعر حراري إضافي فقط عما كانت تتناوله المرأة الحامل قبل الحمل،وهو ما يمكن أن تحصل عليه من خلال شرب كوب من الحليب قليل الدسم ونصف ساندويتش.ويجب ألا يزيد وزن المرأة الحامل ذات الوزن المعتدل أكثر من 12 إلى 17 كيلوغراما خلال الحمل،وتقل هذه النسبة إلى كانت المرأة زائدة الوزن أو بدينة.(وكثيرا ما تجد المرأة الحامل صعوبة في فقدان الوزن الزائد بعد الحمل،بل إنها بعد كل حمل جديد يمكنها أن تكتسب كيلوغرامات إضافية,كما أن السيدات اللواتي تزيد أوزانهن أكثر من 25 كيلوغراما خلال الحمل، يواجهن احتمالا أكبر من غيرهن في الولادة القيصرية).تقول الطبيبة المتخصصة نانسي شيشاير.

  2. شائعة الحمل الثالثة-تجنب المرأة الحامل صباغة الشعر

    تقوم البشرة بامتصاص المواد الكيماوية من صبغة الشعر الدائمة،ومن مواد تنعيم الشعر،لكن بكميات ضئيلة جدا ليست ضارة بتاتا.وتقول الأستاذة الجامعية المتخصصة في طب الأم و الجنين،نانسي شيشاير:(لا نعتقد أن هناك أي خطر على الجنين أو على صحة المرأة الحامل من استعمال صبغة الشعر، إلا أن الرائحة القوية التي تفوح من مستحضرات معالجة الشعر وتنعيمه، يمكن أن تجعل المرأة الحامل تعاني من الغثيان.ما يعني أن في إمكانك استعمال الصبغة أو مستحضرات تنعيم الشعر، لكن على أن يتم ذلك في مكان به تهوية جيدة، أو مكيف يمتص الروائح ويقوم بتدوير الهواء جيدا في الغرفة.وإذا كنت خائفة جدا، فإن في إمكانك ألا تستعملي أي مستحضر لمعالجة الشعر،إلا بعد نهاية الشهر الثالث من الحمل.

  3. شائعة الحمل الرابعة- عدم شرب المرأة الحامل للقهوة

    تمتنع الكثير من الحوامل عن شرب القهوة تماما خلال الحمل، خوفا من أن القهوة قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة قبل الأوان. إلا أن هذه الأقاويل ليس وراءها ما يدعمها من دراسات.تقول نانسي شيشاير: (لا يبدو أن هناك أي علاقة بين استهلاك القهوة والولادة قبل الأوان أو الضرر على المرأة الحامل). من جهة أخرى، فإنه إذا كانت المرأة الحامل تشرب أقل من 200 ملغ من الكافيين في اليوم.أي نحو كوب واحد، فإنه لا يوجد هناك أي دليل على أنها تواجه خطر الإجهاض أو ولادة طفل قليل الوزن.

  4. شائعة الحمل الخامسة- السفر بالطائرة يعرض المرأة الحامل لمضاعفات

    تسمعين من هنا و هناك، أن أجهزة الكشف بأشعة إكس، التي يستعملها أمن المطار عند البوابات، و أشعة الشمس التي يتعرض لها المسافرون جوا، عندما تحلق الطائرات على ارتفاعات عالية ضارة بالجنين. لكن، لا تقلقي من الكمية القليلة من الأشعة التي قد تتعرضين لها  عند المرور من بوابات أمن المطار، أو من الطيران على علو مرتفع. تقول نانسي شيشاير: (نحن نتعرض للأشعة طوال الوقت ونحن على الأرض، وصحيح أنه خلال الطيران قد نتعرض لأشعة أعلى بقليل. لكن نوعية الأشعة التي نتعرض لها أثناء السفر جوا لا تتغلغل في الجسم إلا بشكل طفيف، ولا يمكن أن تسبب أي أعراض خطيرة للإنسان.و تضيف (أجهزة الاسكانر التي نمر  بها في المطارات، لا تصدر إلا كمية قليلة جدا من الأشعة،ولا يمكن أبدا أن تسبب أي نوع من المضاعفات الخطيرة للإنسان.ومن  جهة أخرى، إن كانت المرأة الحامل تنوي السفر جوا  خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل،فعليها أن تسأل شركة الطيران التي تسافر عبرها، عما إذا كانت لهم أي قوانين خاصة، تمنع سفر المرأة الحامل بعد شهرها السابع، خوفا من أن تلد المرأة على متن الطائرة.لذا، تطالب بعض الشركات بتصريح من الطبيب،يسمح لها بالسفر عبر الطائرة.

  5. شائعة الحمل السادسة- ابتعاد المرأة الحامل عن أكل الأسماك

    الحقيقة أن تناول السمك مرتين في الأسبوع شيء صحي ومفيد للأم الحامل و جنينها.فالأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض (أوميغا /3) الدهنية ، والتي تساعد على نمو وتطور دماغ الجنين وبصره. لذا، عليك فقط أن تحاولي تجنب بعض الأسماك، مثل سمك أبو سيف والقرش والماكاريل، لأنها تحتوي على نسبة كثيرة من الزئبق، وهي مادة قد تكون ضارة بالجنين. وبدلا عن ذلك، تناولي السالمون و الجمبري (الروبيان)، وأسماك التونة الخفيفة المعلبة.  من جهة أخرى، تجنبي تناول الأسماك غير المطبوخة بجميع أنواعها، وأيضا السوشي و الساشيمي، لأن الأسماك غير المطبوخة تحتوي على طفيليات وبكتيريا.

  6. الشائعة السابعة-ابتعاد المرأة الحامل عن العلاقة الجنسية أثناء الحمل

    ليس هناك ما يمنع الحفاظ على العلاقة الجنسية مع الزوج أثناء الحمل، فالعلاقة الحميمة لا تؤثر في الجنين، الذي يكون محميا جيدا بالسائل الأمنيوسي، الذي يحيط به من كل جانب، وبعضلات الرحم القوية، كما أن هناك (سدادة) قوية من المخاط تغلق عنق الرحم. ما ينبغي أن تنتبهي إليه، هو ألا تصابي بأي مرض منقول جنسيا، فالحمل لا يحميك من هذه الأمراض الخطيرة، التي يمكن أن تنقل إلى الجنين بسهولة، إن كان الشريك مصابا بها.

مراجع/

https://www.arabwalls.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D9%87%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86/

 

https://www.alghad.com/articles/793684-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%B6%D9%87%D8%A7-%D9%84%D8%A7-%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%B3-%D9%84%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9