أدوات جوجل التي تساعد على انتشار أي مشروع تجاري

مجموعة من أهم ادوات جوجل التي تساعد المشروعات التجارية

Share your love

المحتوى:

أدوات جوجل المجانية

1- Google My Business

2- Google Workspace

3- Google Trends

4- Google Alerts

5- Google Marketing Platform

6- Google Ads

7- Google Digital Garage

8- Keywoard Planner

9- Google Search Console

كيف من الممكن أن تغيّر مجموعة من الأدوات المجانية مستقبل علامتك التجارية أو مشرعك الصغير؟ كثيرون يشيرون إلى أن اعتمادهم على أدوات جوجل Google Tools كان له تأثيره على النشاط التجداري الذي يقومون به، سواء كان من خلال مؤسسة كبيرة أو مشروع صغير يديره عددا من الأفراد، كونها تتيح لهم فرص التواصل السهل وإدارة العمل والوصول للجمهور المستهدف.

في الغالب، نستخدم الأدوات المجانية التي يتم إتاحتها من شركة جوجل، بدءا من البريد الإلكتروني Gmail، وحتى Google Drive التي تتيح تحميل وإنشاء ملفات الكتابة والعروض التفاعلية وملفات الإكسيل ومشاركتها مع آخرين، وإمكانية عقد الاجتماعات أونلاين، وغيرها من الأدوات التي تسهل تعاملنا اليومي في الدراسة أو العمل.

بيزنس | طريقة عمل ايميل جديد خطوة بخطوة وبكل سهولة

خطوة بخطوة، يمكنكم عمل ايميل جديد على أهم المنصات

اقرأي المزيد ..

أدوات جوجل المجانية

تتيح شركة جوجل مجموعة أدوات تعتبر هي الأهم للاستخدام اليومي العادي، ولتسهيل التفاعل على الإنترنت، وكذلك تخصص مجموعة من الأدوات لمجالات بعينها، سواء للمسوقين Marketers أو أدوات التعليم الإلكتروني، وكذلك توفر أدوات مجانية أو بمقابل رمزي لأصحاب الأعمال، سواء الشركات والمؤسسات الكبيرة وحتى رواد الأعمال، وأصحاب المشروعات الناشئة.

ونتعرف معكم على أهم الأدوات التي يمكنكم استخدامها في تطوير مشروعكم التجاري أو شركتكم والوصول إلى الجمهور المستهدف والانتشار والتوسع المضمون وبشكل مثالي، مع إحداث التأثير الذي تبحثون عنه، وخاصة وأن أغلب- إن لم يكن الكل- الأعمال التجارية والأفكار تعتمد على الإنترنت كمساحة يمكنها الانتشار من خلالها بشكل واسع لا يمكن تخيله، ومع الاعتماد على الأدوات الصحيحة يمكن أن يحدث ذلك بصورة أسرع وأكثر كفاءة.

ومن أهم هذه الأدوات:

Google My Business

 

ممن أدوات جوجل لمشروعك التجاري

 

تتيح لك هذه الأداة أن يتواجد مشروعك التجاري بشكل واضح لكل من يبحثون عنك أو عن الخدمات والمنتجات الشبيهة لما تقدمه، فهو عبارة عن ملف تجاري على الإنترنت تعرض من خلاله معلومات أساسيك عن نشاطك وعنوانك ورقم الهاتف وموقعك الغلكتروني، مما يجعل الوصول لك أسهل كثيرا، ويعطي المستخدمين ثقة أكبر فيما تقدمه، ويمكن من خلاله أن يتعرفون على مواعيد العمل وآخر العروض الترويجية، ورؤسة صور لمكان عملك أو الخدمات والمنتجات التي يقدمها مشروعك.

Google Workspace

هي مجموعة من الأدوات التي تقدمها جوجل للشركات والأفراد، وهي تضم برامج وتطبيقات يمكنها أن تسهل العمل إلكترونيا، وتتكون من Gmail وChat وMeet وDrive، وCalendar وKeep التي يمكن استخدامها لترك الملاحظات وعمل الاجتماعات وتحديد المواعيد بشكل فردي أو تمكين صاحب العمل من تأسيس مجموعة من عناوين البريد الإلكتروني التي يمكنها ان تحمل اسم المؤسسة أو الشركة، وتسهيل مشاركة الملفات وتخزينها وإجراء الاجتماعات إلكترونيا والتواصل بين الموظفين، وهناك أداة Jamboard التي تعتبر سبورة بيضاء تفاعلية رقمية يمكن من خلالها تبادل الأفكار، واستخدام قلم للرسم أو المحي يمكن لأكثر من شخص المشاركة بها. الأداة بشكل عام مجانية، ولكن بها بعذ الخمات الإضافية التي يمكن الاشتراك بها مقابل مبلغ رمزي شهريا أو سنويا.

Google Trends

يمكن استخدامه هذه الاداة من أجل التعرف على أكثر الموضوعات التي قام المستخدمون بالبحث عنها خلال فترة زمنية معينة، فقد يصلك بريد إلكتروني يوضح تفاصيل عن هذا الموضوع أو الكلمة والمواقع الإلكتروني الأكثر ظهورا عند البحث عنه، وقد يبدو ذلك مفيدا في توجيه إعلاناتك او محتواك، أوقد يتصادف تقاطعه مع عملك التجاري، فتتخذ القرار الذي يسمح لك بالظهور وجلب مزيد من العملاء المستهدفين.

Google Alerts

 

تنبيهات جوجل

 

من خلال هذه الاداة، يمكنك أن تحدد كلمة بعينها وتتبع كل ما يتعلق بها وما يتم نشره عنها على صفحات المواقع الإلكترونية، وقد تكون هذه الكلمة علامتك التجارية أو المنتج الذي تقدمه، وتفيد في معرفة سمعة شركتك وما يتم كتابته عنها، أو فهم الجديد في الصناعة ومحاولة مواكبته ومتابعته واستغلال ذلك في إجراء تغييرات تساعد على الوصول لجمهور مستهدف أكبر، وتحقيق الانتشار.

بيزنس | تعرف على أهمية الـ SEO لموقعك ولنجاح أي بيزنس

تعرفوا على أهمية تحسين محركات البحث SEO لموقع إلكتروني أفضل.

اقرأي المزيد ..

Google Marketing Platform

منصة يمكن للشركات والمؤسسات الكبرى، وكذلك أصحاب المشروعات الناشئة الصغيرة أن يقومون باستخدامها من أجل التسويق للبيزنس الخاص بها، انطلاقا من الاعتماد على البيانات وتحليلها واستخدام الإعلانات، وتتكون هذه المنصة من مجموعة من الأدوات، وهي:

Google Analytics

تعتبر هذه الخدمة ضمن خدمات منصة جوجل للتسويق Google Marketing Platform، وتتيح أداة تحليل بيانات جوجل لأصحاب الأعمال والمشروعات فرصة الفهم العميق لطبيعة الجمهور المستهدف والمترددين على موقعك أو التطبيق الذي تعمل عليه، ما يسمح بتقييم أداة التسويق والمحتوى والمنتجات التي تقدمها وطريقة عرضها، غير أن أداة Google Analytics تعمل مع إعلانات جوجل وتسمح من خلال التحليل أن تصل للعميل المناسب، فالأداة ترصد حركة المرور على موقع البيزنس الخاص بك أو تطبيقك، وتساعد على تقديم تجربة أفضل للمستخدم، وتحسين المبيعات.

Google Data Studio

تأتي أداة Data Studio ضمن منصة جوجل للتسويق أيضا، وهي عبارة عن طريقة يمكن من خلالها العمل على تحويل البيانات والمعلومات التي يمتلكها صاحب العمل إلى معلومات وتقارير مرئية  تم تقسيمها بشكل سلس ويمكن مشاركتها مع آخرين، وأن تصبح هذه التقارير تفاعلية وعبارة عن خرائط جغرافية ورسوم بيانية، ويمكن لهذه الطريقة أن تعوض عن استخدام البرمجة في تحليل البيانات والتعرف على مصادرها، مما يسهل كثير من القرارات المتعلقة بمشروعك.

Google Tag Manager

تعتبر هذه الأداة التي تنتمي لمنصة جوجل للتسويق قادرة على أن تجعل صاحب المشروع قادر على تتبع أكواد برمجة لموقع أو تطبيق إلكتروني، دون حاجة لتعلم البرمجة أو استخدام إحدى أدواتها، وبمكن تعديل وإدارة هذا الكود أو العلامة من خلال هذه الأداة وعلى الهاتف الذكي الخاص بك. كما أن هذه الاداة يمكنها التعامل مع مصادر خاحية من فيسبوك مثلا، وتتيح إمكانية العمل الخالي من الأخطاء وضمان عوامل الأمان، وأن يكون ذلك من خلال منصة واحدة، دون الحاجة إلى الدخول إلى الموقع وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمشروعك وتتبعها وتحليلها.

Google Optimize

تعتبر هذه الأداة قادرة على تقديم اختبار وتحليل لأي عنصر في الموقع الإلكتروني الخاص بك، ومعرفة العبارات والخطوط والعناوين التي يمكنها أن تحفز المستخدمين وتلك التي تنفرهم، وتساعد مع أدوات منصة جوجل للتسويق الأخرى باتخاذ القرار المناسب، وإجراء التعديلات على الموقع من خلال هذه الأداة بشكل مباشر.

Google Survey

يمكن من خلال استطلاعات جوجل، أن تصمم استبيان خاص بك ويجيب عنه أشخاص حقيقيون وتتولى هذه الأدارة نشره عبر وسائط مختلفة، ويجيب عنه الأمستخدمون في أثناء تصفحهم للإنترنت، وتساعد نتائج الاستبيان- التي تظهر بعد 3 أيام تقريبا- أن تتخذون القرارات المناسبة لمشروعاتكم التجارية، وحسب احتياجات العملاء المستهدفين.

بيزنس | كيف تكتب إيميلات أفضل؟..10 نصائح تخبرك

تعرفوا على اهم نصائح كتابة وإرسال الايميلات

اقرأي المزيد ..

Google Ads

تعتبر هذه الأداة مدفوعة حتى يمكن للمستخدمين الدقع مقابل وضع إعلانت لمواقعهم وخدماتهم ومشروعانهم للمستخدمين المحتملين المناسبين، من خلال استخدام أدوات جوجل الأخرى المتعلقة بتحليل البيانات وفهم طبيعة العملاء الجدد وسلوكهم، وإمكانية الوصول لهم، ويمكن أن يكون ذلك من خلال محرك البحث جوجل أو قنوات يوتيوب أو في قوائم المنتجات.

Google Digital Garage

واحدة من أفضل الأدوات التي يتيحها جوجل، كونها تسمح لك ان تتطور وتتعلم عن كل الأدوات وعن الطريقة المثالية التي يمكنك إتباعها من أجل الترويج لمشروعك التجاري، وذلك من خلال دورات تدريبية مجانية كاملة متاحة على الإنترنت، يكفي وجود حساب Gmail حتي يمكن الاستفادة منها، وتساعدك هذه الأداة على تطوير مفهومك عن التسويق والعمل التجاري الإلكتروني، واتخاذ القرارات المناسبة.

Keyword Planner

 

أدوات جوجل المجانية

 

هو عبارة عن مخطط يعرض الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها يوميا، أو في آخر 7 إلى 10 أيام، فهو يعتبر أداة يمكنها أن تساعد على توفير توقعات لمخطط الكلمات الرئيسية المتعلقة بمشروعك، أو الكلمات التي يمكنها أن تساهم في توسعك عملك التجاري، فتتعلم من خلالها طريقة عمل حملات على محرك البحث تساعدك على الانتشار.

Google Search Console

من أدوات جوجل المجانية، التي يمكنها أن تسمح لك بمتابعة موقعك في نتائج البحث على محرك بحث جوجل، ومحاولة فهم الأخطاء والعمل على إصلاحها حتى تصل للظهور الذي يناسبك، وتعمل على تحسين رؤية جوجل لموقعك، من خلال فهرسة المحتوى الذي تعرضه، وطلب تلقي بيانات عند حدوث مشكلة في الفهرسة أو أي مشكلة أخرى قد تظهر عند البحث من خلال الهواتف الذكية.

تعتبر تلك مجموعة من أدوات جوجل المجانية والمهمة التي تساعد على أصحاب المشروعات التجارية أن يديروا عملهم بكفاءة أكبر وأكثر سهولة.

 

 

بيزنس | كورسات مايكروسوفت للمساعدة على تطوير مساركم المهني

أهم كورسات كايكروسوفت لمسار مهني أفضل.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | جولة سريعة في مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

يتناول المقال عرضاً لبعض خدمات مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين وكذلك المحترفين بجانب ملخصاً لمعنى البرمجة ومدى انتشارها في تفاصيل عديدة تخدمنا في الحياة

اقرأي المزيد ..

بيزنس | أهمية التسويق بالمحتوى ولماذا تهتم به في شركتك؟

تسويق المحتوى هو استراتيجية تسويقية تدور حول إنشاء المحتوى ونشره وتوزيعه على الجمهور المستهدف من أجل جلب مزيد من حركة القراء أو المستخدمين المعروفة باسم الـt…

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!