أسئلة متكررة بشأن حبوب منع الحمل

على الرغم من أن استخدام حبوب منع الحمل أصبح أكثر شيوعًا، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة بشأنها. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

Share your love

أسئلة متكررة بشأن حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل أدوية تحتوي على هرمونات. إن أكثر الأدوية استخدامًا تعرف بالحبوب المركبة. تحتوي على كل من الأستروجين والبروجستيرون. لكن هناك العديد من الأنواع المختلفة.

تمنع هذه الهرمونات المبايض من إطلاق بويضة خلال دورة الطمث. هذه العملية تُعرف باسم الإباضة. لفعل هذا، تتحد مستويات الهرمونات الطبيعية مع هرمونات الحبوب.

كما أن البروجستين مسؤول عن تكثيف الغشاء المخاطي لعنق الرحم. مما يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

على الرغم من أن استخدام حبوب منع الحمل أصبح أكثر شيوعًا، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة بشأنها. لذا نريد أن نشارك بعض أكثر تلك الأسئلة شيوعًا وإجاباتها.

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل آمنة جدًا، وليس هناك الكثير من الآثار الجانبية. على الرغم من هذا، كما هو الحال مع كل الأدوية، يمكن أن يكون لها آثار غير مرغوبة. وفيما يلي بعض من أكثرها شيوعًا:

  • تغيرات في دورة الطمث (غياب الدورة الشهرية أو نزيف مفرط)
  • صداع نصفي نتيجة تأثير الأستروجين
  • الغثيان
  • آلام الثدي
  • زيادة الوزن

بالإضافة إلى ذلك، يوجد احتمالية حدوث جلطات ونوبات قلبية. وكذلك ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن تحدث أيضًا مشاكل في القلب. لكنها نادرة للغاية، وتحدث فقط في حالات استثنائية.

حبوب منع حمل على الطاولة

في أي عمر يجب أن أتوقف عن أخذ حبوب منع الحمل؟

يعتقد الكثيرون أنه بدءًا من سن الخامسة والثلاثين، أخذ هذه الحبوب الحمل ليس آمنًا. لكن كل شيء يتوقف على أسلوب حياتكِ.

ومن هذا المنطلق، النساء اللائي تخطين الخامسة والثلاثين ونشيطات، ولا يدخن، ويتبعن نظامًا غذائيًا متوازنًا يمكن أن يواصلن أخذ حبوب منع الحمل دون قلق.

لكن النساء اللائي يدخن ولا يتبعن أسلوب حياة صحي يجب أن يتوقفن عن أخذ الحبوب في هذا العمر. يمكن أن تسبب هذه العادات في الحقيقة أعراض جانبية بالإضافة إلى جعل الأعراض الموجودة أسوأ.

ماذا يجب أن أفعل إذا كنت أريد أن أحمل؟

يبلغ متوسط الوقت المستغرق لبدء الإباضة بعد التوقف عن أقراص منع الحمل حوالي أسبوعين. لذا بمجرد أن تتوقفي عن تناول حبوب منع الحمل وتبدئي في الإباضة مجددًا، يمكنكِ أن تحاولي أن تحملي.

إذا حدث هذا خلال الدورة الأولى بعد وقف العلاج، من الطبيعي ألا يحدث حيض.

كيف تعمل تلك الحبوب لمنع الحمل؟

كما ذكرنا، تمنع هذه الحبوب عملية التخصيب. يعني هذا أنها تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

لفعل هذا، فإنها تحجب إطلاق البويضة من المبيض إلى الرحم. لن يتمكن الحيوان المنوي بهذه الطريقة من العثور على البويضة وتخصيبها، ولا يمكن أن يبدأ الحمل.

امرأة تأخذ أقراص منع الحمل

هل يمكن أن أمنع الأمراض المنتقلة جنسيًا بحبوب منع الحمل؟

هذا سؤال مهم جدًا ويجب توضيحه. لا تمنع أقراص منع الحمل الأمراض المنتقلة جنسيًا. إنها فعالة فقط في منع الحمل، لكن لا تمنع أي شيء آخر.

وبالتالي من المهم استخدام واقي ذكري لمنع انتشار هذه الأمراض. كما أنه عند استخدام الواقي الذكري مع حبوب منع الحمل، فإن احتمالات حدوث الحمل تكون أقل.

هل أخذ حبوب منع الحمل أثناء الحمل خطأ؟

من الأفضل أن تتوقفي عن تناولها بمجرد أن تعرفي بالحمل. على الرغم من هذا، الكثير من النساء يأخذن الحبوب بدون معرفتهن بالحمل حتى تفوتهن دورة شهرية ويجرين اختبار حمل.

وعلى الرغم أنه ليس هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن التعرض للهرمونات يسبب مشاكل للجنين، إلا أنه يجب أن تتوقفي عن أخذ حبوب منع الحمل بمجرد أن تعرفي أنكِ حامل.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!