أسباب البهاق وأعراضه وكيف يمكنك الوقاية منه

أسباب البهاق وأهم أعراضه والخرافات المتعلقة به، إليك كل ما يجب معرفته

Share your love

البهاق هو أحد الأمراض الجلدية التي لا يمكن التنبؤ بها قبل ظهور أعراضها، حيث أن عرضه الوحيد هو تغير لون الجلد، ونسبة انتشار البهاق في العالم لا تتجاوز 1%، كما أن ظهوره لا يرتبط بجنس أو بأي عامل بشري آخر، ولكنه يظهر للرجال والنساء ويتم اكتشافه بظهور أعراضه  على الجلد.

 ولكن، هل يوجد علاج للبهاق، وهل ينتشر في كل أنحاء الجسم، وكيف يبدوا شكل الجلد  عند ظهوره! فإليك كل ما يجب معرفته عن البهاق وكيف يتم التعامل مع هذا المرض.

البهاق

 

 

 

يتعرض جسم الإنسان للبهاق عند حدوث خلل في الخلايا الميلانينية، المسئولة عن إنتاج الميلانين المتحكم في لون الجلد، وتٌرجح بعض الدراسات أن المرض يكون ناتج عن مشكلات متعلقة بالمناعة الذاتية وذلك لمصاحبته لبعض الأعراض في أغلب لحالات التي تشير إلى ذلك.

أعراض البهاق

تبدأ أعراض البهاق في الظهور بعد التعرض لأشع الشمس لفترة طويلة أ التعرض لإصابة، ولا يعني ذلك أن العاملين السابقين سبب من أسباب ظهور البهاق، ولكنهما قد يكونان في بعض الحالات محفز لظهور الأعراض للمرض المتواجد بالأساس.
ومن أهم أعراض البهاق:
  • يبدأ البهاق بانتشار بقع تتفاوت أحجامها باختلاف حالة الشخص المصاب فقد يكون الانتشار في شكل بقع فاتحة على الجلد بمساحات كبيرة وقد تكون بمساحات صغيرة، وعادة ما تأخذ نفس الحجم عند انتشارها في الجسم.
  • يبدأ البهاق بالظهور في الجسم في أماكن محددة، عادة ما يبدأ من منطقة مقلة العينين أو الركب أو مناطق الاحتكاك المختلفة.
  • الظهور المبكر للشعر الأبيض أو الرمادي في الرموش أو فروة الرأس “ولكن بالطبع ليس معنى ظهور شعر أبيض على الرأس أن هذا يعني الإصابة بالبهاق ولكنه من الأعراض التي تلازم مرض البهاق عند حدوثه”.
  • ولا يرتبط ظهور البهاق بمرحلة عمرية محددة، ولكنه عاد ما يظهر في لمرحلة العمرية قبل سن العشرين عامًا.

  اقرئي أيضًا: فوائد ملح الهملايا لنضارة بشرتك وصحة جسمك

 

البهاق الخفيف

لا يحدث مرض البهاق لكل الأشخاص المصابين به بنفس الدرجة، ولكن هناك درجات معينة منه ومن درجات البهاق:
  1. البهاق الذي يغطي عدد كبير من أجزاء الجسم، وهو النوع الأكثر شيوعًا،  حيث تظهر البقع في أجزاء متفرقة من الجسم وليس في مكان محدد فقط.
  2. البهاق القطعي، وهو نوع من أنواع البهاق يظهر في المرحلة العمرية الصغيرة السن، ويتركز في جانب واحد من جوانب الجسم، ويستمر لفترات محددة ثم يزول بعدها.
  3. البهاق الوجهي، وهو أحد درجات البهاق التي يتركز فيها المرض في منطقة واحدة من مناطق الجسم 

علاج البهاق

 

 

 

كل حالة من حالات البهاق لها علاجها الخاص بها، أو العلاج الذي يخفف ن أعراضها، فليست كل العلاجات قادرة على علاج أنواع البهاق بنفس الدرجة.
ولكن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في تخفيف حدة أعراض البهاق وتساعد في إعادة لون الجلد ومن بين هذه العلاجات:
  • التروليمس، فاستخدام  العلاجات التي يصفها الطبيب، والتي تحتوي على مادة التروليمس له دوره في محاولة إصلاح لون الجلد.
  • استخدام منشطات لخلايا اللون في الجسم، والمسئولة عن ظهور مرض البهاق، ويتم تنشيط هذه الخلايا باستخدام الليزر.
  • من أفضل علاجات البهاق هو العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة، حيث يتم استخدام هذه الموجات بمعدل معين في البداية، ليتم رفعها بعد مرور ما يقرب من عام من العلاج.
بعض علاجات البهاق لا تحقق نتائج ملموسة، إلا أن استخدام الأشعة فوق البنفسجية يعمل على إعادة المناطق المصابة بالبهاق إلى لونها الطبيعي بنسبة تزيد عن 70%.

 

أسباب البهاق

يتعرض الجسم للبهاق لأسبب محدة هي:
  • اضطراب الخلايا الميلانينية، عند هجوم الجهاز المناعي لهذا النوع من الخلايا وتدميرها.
  • العامل الوراثي، فالأشخاص اللذي لديهم تاريخ وراثي لمرض البهاق قد يكونون عرضة للإصابة به.
  • بعض الأحداث المسببة لذلك التي تحفز ظهور المرض، مثل التعرض لحروق الشمس. وهذه العوامل تصيب الأجسام التي لديها استعداد للإصابة بالبهاق، فتتسبب في تغير لون الجلد وتحفز ظهوره.
  •  الضغط النفسي، إلا أن هذا العرض حتى الآن لم يتم التأكد من تسببه بشكل مباشر في البهاق ولكن ترجح بعض الدراسات تسببه في ذلك.
 [wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/XflCYIihBHQ” width=”560″]

الوقاية من مرض البهاق

البهاق أحد الأمراض الجلدية التي تتسبب في الكثير من المشكلات النفسية للمصابين به، وله أسبابه السابقة التي عرضناها لك، ولكن كيف يمكن الوقاية من البهاق، فهناك بعض الخطوات التي يمكن أن تقي من البهاق وتقل من حدته، ومن بين طرق الوقاية:
  • ارتداء أغطية الرأس والقعات عند التعرض إلى الشمس بعد اكتشاف اختلافات في اللون في بعض مناطق الجسم مثل المناطق التناسلية.
  • مراجعة الطبيب عند ظهور أي تغيير في لون الجلد.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس.


هل البهاق معدي

أكثر ما يواجه مريض البهاق، هو الأثر النفسي، حيث يتسبب في كثير من المشكلات النفسية التي تحدث لأسباب كثيرة، منها التعاملات الاجتماعية، وغياب الوعي الحقيقي بمرض البهاق.
 والخوف من العدو يعرض مريض البهاق لكثير من الانزعاج والتضرر بسبب التصرفات غير الواعية التي قد يقوم بها المجتمع المحيط به، فهل البهاق مرض معد؟
أحد أكثر الخرافات المتعلقة بهذا المرض لجلدي هو أن البهاق مرض معد ينتقل إلى الأشخاص بسبب المصافحة والسلام، وهذا أمر عار تمامًا من الصحة، فالبهاق مرض غير معد ولا ينتقل من الشخص المصاب إلى الآخرين.


البهاق والبشرة الداكنة

 

أحد أهم الخرافات والمعلومات التي لا أساس لها من الصحة المرتبطة دائمًا بمرض البهاق كونه مرض يصيب أصحاب البشرة الداكنة، أو أن أصحاب هذا النوع من البشرة أكثر عرضة به، ولكن هذا الأمر عار من الصحة، فالبهاق يصيب جميع أنواع وألوان البشرة، ولكنه يظهر بوضوح لدى أصحاب البشرة الداكنة.

  اقرئي أيضًا: طرق ترطيب اليدين وعلاجها من آثار المطهرات

 

هل البهاق مؤشر على السرطان؟

في بعض الأوقات يحدث ربط بظهور مرض البهاق، وكونه مؤشر على وجود نوع من أنواع السرطانات من بينها سرطان الجلد، إلا أن هذا الأمر غير صحيح، فالبهاق يحدث نتيجة اضطرابات في جهاز المناعة الذاتي، والذي يهاجم الخلايا اللونية في الجسم والمسئولة عن إنتاج الميلانين، ليبدأ البهاق في الظهور على البشرة.
ولكن، أن يتم الربط بين البهاق والسرطانات، فهذا الأمر من الخرافات المتعلقة بمرض البهاق التي ترتبط بها مثل خرافات إصابته لأصحاب البشرة الداكنة فقط أو أنه مرض معد.

 

هل كل البقع الفاتحة في الجلد بهاق

أحد أعراض البهاق كما عرضناها لك في السطور السابقة هو تباين لون الجلد وظهور مناطق فاتحة في بعض المناطق، ولكن ليست كل االبقع التي ستلاحظينها على جلدك تعد مؤشر لمرض البهاق، فالتشخيص لا يتم التأكد منه إلا بالفحوصات الطبية اللازمة لذلك.
في السطور السابقة عرضنا لك كل ما يجب معرفته عن البهاق بداية من الأسباب والأعراض، وكذلك طرق الوقاية منه وعلاجه، فمن الضروري مراجعة البيب المختص عند ملاحظة تباين في اللون أو أي عرض من الأعراض السابقة، وتجنبي ما يتردد من خرافات حول مرض البهاق التي لا تتسبب إلا في أضرار نفسية على المصاب به
 

اقرئي أيضا: 

فوائد زيت اللافندر للبشرة وعلاج مشكلات الشعر

أعراض الزائدة وأسبابها وكيفية العلاج منها

أعراض الروماتويد وأفضل طرق التعامل معه وعلاجه
 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!