‘);
}

الدوخة

الدوخة هي شعور الشخص بعدم الاتزان أو خفة الرأس أو الإغماء أو الشعور بالصداع؛ بحيث يشعر الشخص بدوران الأشياء المحيطة به أو أنه هو يدور. لا تُعد الدوخة مرضاً بل هي عبارة عن عرض صحي ناتج عن حدوث اضطرابات في بعض أعضاء الجسم وتؤثّر بشكل كبير على الأذنين والعينين، ومن الجدير ذكره أنّ الإصابة المتكرّرة بالدوخة تستدعي ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب الحقيقي وعلاجه بطريقة طبية سليمة.[١]

أنواع الدوخة

هناك ثلاثة أنواع للدوخة وهي:[٢]

  • دوار المرتفعات: يصاب الشخص بالدوخة في هذه الحالة نتيجة الصعود إلى الأماكن المرتفعة مما يُحدِث نقصاً في ضغط الهواء كما يُطلق عليها بـ (هبوط الأكسجين الدموي)، ويُنصح كل شخص يعاني من هذا النوع من الدوخة باستشارة الطبيب قبل ذهابه إلى زيادة الأماكن العالية.
  • دوار الهواء: يُصاب بعض الأشخاص بهذا النوع من الدوار أثناء رحلتهم على متن الطائرات العمودية، ومن الأعراض التي تظهر على الشخص في هذه الحالة الصداع والغثيان والقيء.
  • دوار البحر: وهو الدوار الناتج من حركة السفن أو البواخر في البحر؛ بحيث يضطرب التوازن في الأذن الداخلية، وتُصاحبها بعض الأعراض مثل الصداع، وشحوب لون الوجه، والقيء، والغثيان، وتصبب العرق البارد.