أسباب الصداع النصفي الأيسر وكيفية التخلص منه

أهم أسباب الصداع النصفي الأيسر وكيفية التخلص منه

Share your love

الصداع عرض من الأعراض التي قد تنبه لوجود أمراض تستدعي متابعة الطبيب خاصة إذا زاد الأمر عن المعدل الطبيعي، أو استمر لفترات طويلة وتزايدت حدته، وستتعرفين في السطور القادمة على أسباب الصداع النصفي الأيسر 

أسباب الصداع النصفي الأيسر

 

 

 

للصداع آلام شديدة، إلا أن حدتها تختلف من شخص لآخر باختلاف الأسباب والحالات، ولا يأتي الصداع بشكل ثابت دائمًا فهناك الصداع النصفي الأيسر، والأيمن، وهناك الصداع الذي يصيب منطقة خلف الرأس، وعلى الرغم من أن الأسباب الآتي قد يتشارك فيها كل أنواع الصداع ، إلا أنها تعد أحد أهم أسباب الصداع النصفي الأيسر:
  • جفاف الجسم، فقلة شرب الماء تتسبب في جفاف الجسم، والذي ينتج عنه الصداع المستمر، لذلك فاحرصي على تناول كميات كافية من الماء يوميًا، خاصة عند شعورك بالصداع.
  • الإجهاد، فالإجهاد لزائد يتسبب في آلام شديدة بالرأس سواء الصداع النصفي الأيسر أو الأيمن أو صداع خلف الرأس والعينين أيضًا.
  • النظر إلى شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول لفترات طويلة، حيث يتسبب في آلام شديدة بالرأس.
  • التوتر الزائد والقلق
  • مشكلات العيون وضعف النظر، حيث تتسبب في الشعور بصداع مستمر خاصة الصداع النصفي.
  • تناول الكحوليات والإفراط فيها حيث يساعد تناول الكحوليات على زيادة اتساع الأوعية الدموية وهو ما يعد سببًا للشعور بالصداع.
  •  آلام العنق.
  • إتباع نظام غذائي غير متوازن، حيث يتسبب إتباع الأنظمة الغذائية أو الريجيم القاسي في ظهور الكثير من الأعراض الصحية وأهمها الشعور بالصداع، لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي بحيث يتم التوصل إلى النظام الذي يناسب احتياجاتك واحتياجات وطبيعة الجسم وحالته الصحية.
  • الإفراط في استخدام المسكنات، حيث يعتمد بعض الأشخاص على المسكنات كعلاج، إلا أن هذا الأمر خاطئ وله تأثراته السلبية، فمع الاستمرار في استخدام المسكنات يعود الصداع بقوة بمجرد التوقف عنه، وهو ما يسمى وقتها بالصداع المرتد.
  •  ضغوطات العمل، ولتركيز طوال الوقت على شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول.
  • بعض الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم وأمراض الكبد والكل، فينتج عنهم صداع مستمر يصل لأيام متواصلة وتختلف حدته من شخص لآخر.
  • التغيرات الهرمونية وفترات الحيض.
  • التهاب الأذن الوسطى، والتي يصحبها آلام شديدة في الرأس إلى جانب الشعور بالدوار.
  • نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة.
  • تسمم الحمل، فقد يكون الصداع المستمر مؤشر على تسمم الحمل
صحة ورشاقة | أعراض الروماتويد وأفضل طرق التعامل معه وعلاجه

تعرفوا على أعراض الروماتويد الذي يعتبر أحد الأمراض المناعية التي قد تتسبب في كثير من المضاعفات شديدة الخطورة في حالة تغافل التعامل السليم معه.

اقرأي المزيد ..

أسباب الصداع النصفي الأيمن

قد يصيب الصداع  مناطق متفرقة من الرأس وقد يسيطر عليها بالكامل، وأحد أنواع الصداع هو الصداع النصفي الأيمن، فهناك صداع الجيوب الأنفية، والذي  يرتبط بألم جيوب الأنفية ويظهر في شكل آلام في مقدمة الرأس والعينين والأنف والخدين، وتتزايد آلامه مع الحركة مهما كانت بسيطة، وهو أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا خاصة في المواسم والتقلبات الجوية.
والصداع النصفي سواء الأيسر أو الأيمن هو أحد أشهر أنواع الصداع الشائعة، فمن المؤكد أنك مررت به أكثر نم مرة لتشعرين بأن الألم يرتكز على نصف واحد من الوجه، ويطول العينين، في كثير من الأوقات، وهو أحد أشهر أنواع الصداع.
ويحدث الصداع النصفي الأيمن لنفس الأسباب السابقة حيث يوجد الصداع الضاغط أو صداع  التوتر، هو الصداع الناتج عن التوتر والقلق ويظهر الشعور بالألم نتيجة هذا الصداع في الجزء الخلفي من الرأس وحوله حيث الرقبة وليس في الجانب الأيمن فقط.
وقد يكون الصداع عنقوديًا وهو أحد أسوأ أنواع الصداع وأكثرها شدة ويوجد في جزء واحد من الرأس ويتسبب في آلام شديدة.

الصداع النصفي الأيسر للحامل

 

 

 

للصداع أسباب كثيرة عرضناها لك في السطور السابقة، إلا أنه في بعض الأوقات قد يكون الصداع مؤشر يستوجب المتابعة خاصة إذا كان مصاحبًا لفترة الحمل، والنساء أكثر عرضة للصداع المستمر وذلك لأمور تتعلق بفترات الحيض واضطراب الهرمونات، فخلال فترة ما قبل الدورة الشهرية قد تصابين بصداع عادة ما يكون صداع نصفي، وقد يصحبه في كثير من الأوقات رغبة في القيء كما أنه في حالة الحمل.
وفي حالة لازمك الصداع خلال فترة الحمل فمن الضروري الانتباه لهذا العرض ومراجعة طبيبك، فقد يكون مؤشر في بعض الحالات على حدوث تسمم الحمل، إلا أنه ليس بالضروري أن يكون الأمر هكذا بالطبع ولكن من المهم أخذ العرض بعين الاعتبار.
 
صحة ورشاقة | أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد وأعراضه وسبل العلاج

تعود أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد إلى العديد من الحالات المرضية المختلفة، كما تختلف أعراضها وسبل علاجها، تعرفي إليها.

اقرأي المزيد ..

علاج الصداع النصفي بالطرق الطبيعية

بالطبع المسكنات ضرورية في كثير من الأوقات، وقد تلجئين إليها في كثير من الأوقات، ولكن الاعتماد الدائم على المسكنات له أضراره على المدى البعيد وتأثيراته السلبية على صحتك، لذلك فإليك بعض الطرق التي يمكنك عن طريقها التخلص من الصداع دون التعرض لأي أضرار جانبية.

 

  • التدليك، فبإصبعي الإبهام يمكنك تدليك المنطقة بين الحاجبين برفق، واستخدام السبابة والوسطى في تدليك منطقة خلف الرأس فيعمل ذلك على تهدئة آلام الصداع
  • الكمادات، فاستخدمي كمادات الماء الدافئ على منطقة الأنف إذا شعرت أن الصداع يتركز في منطقة الجبهة والعينين، فعادة ما سيكون ناتجًا عن التهابات الجيوب الأنفية، لذلك فستعمل الكمادات على تهدئته والتخلص من المخاط الناتج عنه انسداد القنوات.
  • خل التفاح، فعند استيقاظك النوم والشعور بصداع شديد تناولي تفاحة فورا أو استخدمي خل التفاح من خلال إضافته لوعاء من الماء الساخن واستنشاق البخار الناتج من غليان المياه.
  •  بخار الماء والنعناع، عادة ما يكون الصداع ناتج عن آلام الجيوب الأنفية، وامتلاء التجاويف بالمخاط وانسدادها مما يتسبب في آلام الصداع وانتفاخ مناطق العينين والجبهة والأنف، فاستخدمي بخار لماء الممزوج بأوراق النعناع، وغطي رأسك بمنشفة قطنية لتركيز البخار على الوجه، فيساعدك ذلك في إذابة المخاط الذي ينتج عنه انسداد القنوات التجاويف وهو ما يتسبب عنه الصداع الشديد
  • اليوجا، فممارسة تمارين اليوجا له تأثيراته الساحرة على جسمك بشكل عام والصداع بشكل خاص، فقد يكون الصداع ناتج في بعض الأوقات عن الشد العضلي، أو شد عضلات العنق، وممارسة تمارين اليوجا يساعدك في هذه الحالة على ارتخاء عضلات الجسم وعلاج الكثير من الآلام من بينها آلام الصداع النصفي الأيسر.

بعد أن تعرفت على أسباب الصداع النصفي الأيسر، فاحرصي على تجنب الأسباب التي يمكنك تجنبها، ومتابعة الأسباب المرضية الأخرى لتتجنبي آلام الصداع المزعجة، وفي كل الأحوال فإن تناول الماء باستمرار علاج ساحر لكثير من المشكلات، فاحرصي على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا للحفاظ على صحة الجسم والشعر والبشرة أيضًا ولتجنب مشكلات الجفاف التي تتسبب في الصداع وكثير من المشكلات الأخرى.

صحة ورشاقة | علاج الأملاح وأسباب نقصانها وزيادتها في الجسم

يحتاج الجسم للأملاح ولكن بنسبة مُعينة، فعندما تزيد أو تنقص يُصبح الإنسان في خطر. تعرفي على علاج الأملاح وأسباب الإصابة بنقصانها أو زيادتها…

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد البردقوش المذهلة التي قد لا تعرفيها

البردقوش من الأعشاب التي ربما تستخدمينها في الطعام ولكن لا تعرفين فوائدها، إليك أهم فوائد البردقوش التي لا تعرفينها، والتي ستجعل منه مشروبك المفضل.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!