أسباب القضيب الصغير micropenis

Share your love

يشير مصطلح القضيب الصغير (Micropenis) إلى القضيب ذو الحجم الصغير بشكل غير طبيعي. Micropenis حالة نادرة جداً، وغالباً لا تكون أسبابها هرمونية أو جينية. يقوم الأطباء عادة بتشخيص وعلاج الحالة عند الولادة.

في هذه المقالة ننظر في تعريف Micropenis، والأعراض والأسباب. حيث  يقوم الأطباء بتشخيص القضيب الصغير عندما يسجل طول قضيب الشخص انحراف معياري قدره 2.5 أقل من متوسط ​​الطول المنتصب المحدد لعمره ومستوى نموهم الجنسي.

قدرت الأبحاث أن متوسط ​​حجم القضيب للشخص البالغ هو 13.24 سم أو 5.21 بوصة عند الانتصاب. بالنسبة للبالغين ينظر الأطباء إلى micropenis على انه القضيب المنتصب الذي طوله أقل من 9.3 سم أو 3.66 بوصة. غالباً يمتلك الشخص المصاب ب micropenis أعضاء تناسلية داخلية طبيعية وخصيتن طبيعيتين.

تحدد المصادر الإكلينيكية الأحجام المتوسطة والصغيرة لكل فئة عمرية ، على النحو التالي:

العمر الانحراف المعيار لطول القضيب طول القضيب الصغير (micropenis)
حديث ولادة في الاسابيع ال30 الاولى 2.5 سم 1.5 سم
حديث ولادة في الاسابيع ال34 الاولى 3.0 سم 2.0 سم
حديث ولادة على المدى الكامل 3.2 سم 2.4-2.5 سم
0-5 شهور 3.9 سم 1.9 سم
6-12 شهور 4.3 سم 2.3 سم
1-2 سنة 4.7 سم 2.6 سم
2-3 سنة 5.1 سم 2.9 سم

ما مدى انتشار حالة القضيب الصغير (Micropenis

Micropenis حالة نادرة يُفترض أنها تؤثر على حوالي 1.5 من كل 10000 مولود ذكر أو 0.015 بالمائة من المواليد الجدد الذكور، وفقاً للتقديرات المتخذة بين عامي 1997 و 2000.

تختلف إحصاءات انتشار حالة Micropenis باختلاف الدراسات. من المحتمل أن ترتبط حالة Micropenis وغيرها من تشوهات الولادة بالعوامل البيئية، مثل تعرض الوالدين لمبيدات الآفات أثناء الحمل، نتيجة لذلك قد تكون هذه الحالة أكثر شيوعاً في مجموعات سكانية معينة.

الأسباب

تعد المشاكل الهرمونية السبب الأكثر شيوعاً للMicropenis. أما التعرض للمواد السامة فهي من الاسباب الأقل شيوعاً لظهور القضيب الصغير او غيرها من تشوهات الولادة، مثل تعرض الأم لمبيدات الآفات أو المواد الكيميائية السامة الأخرى أثناء الحمل.

عادة ما يكون نقص هرمون التستوستيرون أثناء الحمل سبباً في ظهور حالة Micropenis وقد يسبب أيضاً تشوهات تناسلية أخرى.

ينشأ نقص هرمون التستوستيرون عندما لا ينتج الجنين الذكر ما يكفي من هرمون التستوستيرون، أو عندما لا تنتج الأم ما يكفي من الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) أثناء الحمل. يحفز hCG نمو هرمون التستوستيرون في الجنين.

عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون طبيعية، من المحتمل أن يكون سبب القضيب الصغير هو وجود بعض الحالات الطبية التي تمنع جسم الشخص من الاستجابة للتستوستيرون بشكل صحيح. تسمى هذه الاستجابة عدم حساسية الأندروجين. عند ظهور أي من هذه المشاكل الهرمونية، قد لا يتطور القضيب في الجنين بالطريقة المعتادة.

سيختبر الطفل الذكر زيادة في هرمون التستوستيرون بعد حوالي 0 إلى 3 أشهر من الولادة. تعتبر هذه فترة حاسمة لنمو القضيب. ففي حال توقفت هذه العملية بسبب مشاكل هرمونية سيتكون لدى الطفل قضيب أصغر من المفروض.

في حالات نادرة يكون micropenis مجهول السبب، أي  يتعذر على الطبيب العثور على سبب محدد.

نظراً لأن مشاكل الهرمونات تتسبب عادةً في الإصابة micropenis، فقد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أعراض أخرى أيضاً.

تتضمن بعض التشخيصات التي يربطها الأطباء بال micropenis:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • متلازمة برادر ويلي (Prader-Willi syndrome).
  • متلازمة كالمان (Kallmann syndrome).
  • نقص هرمون النمو.
  • الكروموسومات الشاذة.
  • متلازمة لورانس مون (Laurence-Moon syndrome).

في بعض الأحيان يبدو الشخص ظاهرياً مصاب ب Micropenis وفي الحقيقية يكون السبب مشكلة أخرى. على سبيل المثال:يبدو الطفل المولود بتورم في كيس الصفن وكأنه مصاب Micropenis. كما يكون القضيب أيضاً أقل وضوحاً بسبب ضمادات الدهون الكبيرة المحيطة به هنا يطلق عليه القضيب المدفون ويمكن أن يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

Source: tababah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!