أسباب تسمم الحمل

تعرفي بالتفصيل على أهم أسباب تسمم الحمل وأعراضه ومضاعفاته ، فترات الحمل تكون من أكثر الفترات بالنسبة للنساء توترًا وقلقًا ، و بالأخص إن لم يسبق لها تجربة

Share your love

mosoah

أسباب تسمم الحمل

تعرفي بالتفصيل على أهم أسباب تسمم الحمل وأعراضه ومضاعفاته ، فترات الحمل تكون من أكثر الفترات بالنسبة للنساء توترًا وقلقًا ، و بالأخص إن لم يسبق لها تجربة سابقة مع الحمل، ولذلك تحاول جميع النساء توجيه التساؤلات للطبيب المتابع لهذه الفترة وأكثر ما يقلق المرأة الحامل هو تسمم الحمل، ويرجع لذلك لتعدد الأسباب الواردة الحدوث للإصابة بتسمم الحمل، ونود في هذا المقال الرد على أكبر عدد ممكن من الأسئلة التي تساور النساء الحوامل ونرجو الاستفادة منها.

نبذة عن تسمم الحمل:

يجب أولا التعرف على ما المقصود بتسمم الحمل: وهو عبارة عن ارتفاع مستمر في ضغط دم الجسم، وعادة ما يحدث في الفترات الأولى من الحمل فترة الثلاث شهور الأولى من حدوث الحمل، ولذلك يجب المراجعة الدورية مع الطبيب المعالج، وخاصة النساء التي لها تاريخ في مرض ضغط الدم المرتفع الوراثي أو المكتسب، وحتى إن كانت الأعراض طفيفة فهي تسبب التضرر الكبير للجنين وأسوء حالا للأم و لا يوجد بديل في حالة تسمم الحمل إلا الولادة الاضطرارية، وهنا يأتي دور الطبيب المعالج في احتواء تسمم الحمل، والحفاظ على حياة الجنين و الأم معا، ولذلك نؤكد على ضرورة الاستمرار في المتابعة الملزمة للطبيب المعالج في أولى فترات الحمل .

أعراض تسمم الحمل :

  1. الارتفاع المستمر في ضغط دم الجسم والذي يزيد عادة عن 150/80 مع المتابعة المستمرة للقياس الضغطي بفارق 5ساعات على الأقل .
  2. ارتفاع مستوي البروتين في التحاليل البولية، والتي تقوم بها الحامل في أولى فترات الحمل والتي تصاحبها الآلام المغص المعوي المتكرر، وخاصة في أجزاء معينة من البطن وخاصة الجهة اليمنى منها .
  3. الإصابة بأعراض الصداع المزمن والمستمر الشديد.
  4. التورم الواضح الملحوظ في أطراف الجسم، ولكنه يتشابه مع الحمل الطبيعي حيث أن هناك العديد من النساء تصاب بما يسمى زلال الحمل، والذي له نفس الإعراض الواضحة لتسمم الحمل.
  5. الإصابة المتكررة بالقيء و الغثيان المصاحب للدوار الشديد وعدم اتزان الجسم وزغللة في العين ممزوجة بشبورة تحجب الرؤية جزئيًا ،وقد يصل لمرحلة عدم الرؤية المؤقت .

أسباب تسمم الحمل :

  • مع انتشار تسمم الحمل حاول العديد من الأطباء معرفة أسباب واضحة لمعالجة الآمر ، الآ إنه مع تتعدد الأسباب شخصه الأطباء على أنه من الأمراض المرتبطة بالدم ، والتي تتسبب في وجود السموم في جسم ودم المرأة الحامل ومنها:
  1. نقص وصول الدم لجنين مما يتسبب في تسمم الحمل
  2. الخلل الذي يحدث عن سوء التغذية اللازمة أثناء فترات الحمل والتي تلعب دورا هاما في حدوث تسمم الحمل
  3. ومن أهم العوامل المسببة لتسمم الحمل هو ارتفاع مستوى ضغط دم الجسم والذي يقوم بدوره على زيادة تدفق الدم للمخ مما يسبب التضرر الواضح للجنين و الأم.
  4. أصابه المرأة الحامل بضغط الدم قبل حدوث الحمل والتي تزداد خطورة أثناء فترات الحمل مما يقوم به الارتفاع في الضغط  على رفع نسبة البروتينات في البول ويتسبب في حدوث تسمم الحمل.

هل على جميع النساء الحوامل القلق حيال تسمم الحمل؟

وهنا السؤال الذي يطرح نفسه هل جميع النساء معرضات للإصابة بتسمم الحمل ؟ولكن الإجابة واضحة حيث أنه  هناك بعضًا من الحالات التي يجب عليها الحظر من تسمم الحمل الوارد وهي:

  • من المحتمل أن يكون تسمم الحمل مرض وراثي داخل نساء العائلة أو أصابه الأم الحامل به أثناء فترات حملها السابق ، والذي يتعين على الطبيب المعالج اتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • يلعب عمر الآم الحامل دورا مهما في الإصابة بتسمم الحمل فإن فترة الحمل المناسبة هي ما بين سن 20:40 عام ، ولكن في فترات الأقل أو الأكثر قد يساهم في الإصابة بتسمم الحمل.

نتائج تسمم الحمل:

يؤدي تسمم الحمل لحدوث العديد من المشاكل الصحية في صحة الأم والجنين ومنها :

  • انخفاض نسب الدم المتجهة للمشيمة، والتي تساعد في خفض مستوى الأوكسجين الذي يعمل على اختناق الجنين ،وفصل المشيمة عن الجنين مما يتسبب بتسمم الأم والجنين.
  • قد يحدث أيضا نتيجة تسمم الحمل الكثير من التشنجات المعوية للأم والتي يصاحبها الهذيان وعدم الاتزان المستمر والتضرر في وظيفة الكبد والأمراض القلبية.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!