أسباب تورم القدم

أسباب تورم القدم

Share your love

أسباب تورم القدم

أسباب تورم القدم

‘);
}

تورم القدم

يُصاب العديد من الأشخاص بتورم القدمين خلال مراحل مختلفة من حياتهم، ولا يُعدّ مَرضًا بحدّ ذاته، إنمّا هو عَارض لمرض قد يعاني منه الشخص المصاب؛ كأمراض القلب، أو في حالات طبيعية أثناء الحمل -مثلًا-، أو تناول بعض الأدوية التي تسبب الإصابة في الكاحل والقدم، وغيرها من الأسباب.

يعتمد معدل الأعراض المُرافقة لتورم القدم على المُسبّب الرئيس للحالة، فقد لا يترافق مع أي ألم، وقد يُصاحبه ألم شديد يجتاح كلتا القدمين، وغالبًا ما يبدأ الشخص المصاب العلاج بعد تشخيص الحالة عبر الاختصاصي من خلال معاينتها جسميًا، وتختلف أنواع العلاج المُتاحة حسب الحالة وسبب الإصابة، إذ إنّ بعض الحالات لا تستدعي أخذ أي علاج، لكن قد تحتاج حالات أخرى إلى تناول أدوية معيّنة.[١]

‘);
}

أسباب تورم القدم

لا تُعدّ مشكلة تورم القدم خطيرة غالبًا، خصوصًا في حال حدثت بعد أوقات طويلة من الوقوف أو المشي، مما يُعدّ أمرًا طبيعيًا، ولا يُشير إلى حالة ما، لكن قد تترافق الإصابة أحيانًا مع بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض خطير يوجب زيارة الطبيب، والكشف عن السبب، وتلقّي العلاج اللازم، ويسبّب مجموعة من العوامل حدوث الإصابة، ومنها:[٢][٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • احتباس السوائل في الجسم: إذ قد يتسبّب في انتفاخ الأنسجة الموجودة تحت الجلد في القدم والكاحل والساق أحيانًا، وربّما قد يمتدّ التأثير ليصل إلى الذراعين واليدين، وقد يترافق مع أعراض أخرى؛ مثل: زيادة حجم البطن، ويبدو الجلد مشدودًا ومُشعًّا، وتظهر صعوبة في المشي.
  • الحمل، قد تتعرّض النّساء لانتفاخ القدمين أثناء الحمل؛ بسبب إنتاج الجسم كميّة أكبر من الدم والسوائل المختلفة، مما يرفع فرصة احتباسها داخل الجسم وتورم القدمين، وغالبًا تظهر هذه الحالة أثناء المساء بعد يوم طويل من العمل والوقوف -خاصة أثناء الشهر الخامس من الحمل-.
  • الطقس الحار، قد تنتفخ القدمان أيضًا أثناء فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة، إذ إنّ أوردة الجسم استجابةً لهذا الطقس تتمدّد، ويحدث تبادل في السوائل بينها وبين الأنسجة المجاورة بنسبة أعلى، مما يسبب إشباع هذه الأنسجة بالسوائل وانتفاخها.
  • التهابات القدم والساق، ربما تتعرّض الأعصاب الطرفيّة الموجودة في الساقين والقدمين لخطر التلف، خاصة لدى مرضى السكري، مما قد يسبّب انتفاخ القدمين، وعدم الإحساس بهما أحيانًا.
  • الجلطات الدمويّة، التي تتكوّن في أوردة الساقين، إذ تمنع عودة الدم باتجاه القلب، مما يؤدّي إلى انتفاخ الكاحل والقدم، وتحدث إمّا في الأوردة السطحيّة أو العميقة، وهذه الجلطات خطيرة ومهدّدة لحياة الشخص المُصاب؛ لاحتمال وصولها إلى الرئتين والقلب، لِذا في حال الشعور بأحد الأعراض؛ مثل: حمّى طفيفة، وتغيُّر لون الجلد في الساقين، وألم؛ يجب التوُّجه للمستشفى لأخذ العلاج المناسب.
  • الإصابة بمشاكل الصمّامات الوريديّة المُزمنة، قد يصاب بعضهم بمشكلات في الصمّامات الموجودة في الأوردة، مما يُعرّض الدم لخطر احتباسه في الساقين والقدمين، وعدم قدرته على العودة باتجاه القلب، خاصة بعد الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة، وقد تظهر هذه الأوردة على سطح الجلد بوضوح وبروز في ما يُعرَف باسم أوردة الدوالي، وهي تتطلّب العلاج لدى الاختصاصيين.
  • تضخم العقد اللمفاوية، حالة تنجم عن تلف الغدد اللمفيّة أو استئصالها بعد الإصابة بالسرطان، مما يسبّب احتباس السوائل في الجسم وتورم القدمين.
  • الإصابة المباشرة في القدم أو الكاحل، قد تسبّب الكثير من العوامل حدوث الإصابة؛ كأن تتعرّض القدم لكسر في العظام، أو التواء، أو تمزّق في الكاحل.
  • فشل في عضلة القلب، مما يؤدّي إلى عدم قدرة القلب على أدائه وظائفه في ضخّ الدم عبر الجسم، ويسبب احتباس الدم والسوائل، وانتفاخ القدمين بالتالي، وغالبًا تبدأ الإصابة في المساء، مما يدلّ على وجود مشكلة ما في القلب.
  • وجود مشاكل في الكلى، يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم، بالتالي احتباسها وتسببها في انتفاخ القدمين والكاحلين، وغالبًا قد تترافق أعراضها مع أعراض أخرى تدلّ عليها؛ مثل: فقدان الشهيّة للطعام، والشعور بالتعب والضعف، وفقدان الطاقة، وتشنجات في العضلات، وانتفاخ العينين، وصعوبة في التركيز، وغيرها.
  • مشاكل في الكبد، تسبّب بعض العوامل الوراثيّة أو الفيروسيّة إتلاف الكبد، وعدم قدرته على أداء وظائفه، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وتورم القدمين، وقد تترافق مشاكل الكبد مع مجموعة أخرى من الأعراض، ومن أهمّها: اصفرار البشرة وشحوبها (اليرقان)، وحكّة في الجلد، وانتفاخ في البطن، والاستفراغ، والغثيان.
  • تناول بعض الأدوية التي تزيد من لزوجة الدم، بالتالي تقلل تدفقه، وتسبب تورّم الرجلين، وتتضمن هذه الأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية؛ كـالأسبيرين والأيبوبروفين، والأدوية الهرمونيّة من تركيبة التسيتوستيرون أو الإستروجين، والستيرويدات، وبعض مضادات الاكتئاب؛ مثل: عائلة مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين، وثلاثيات الحلقات، علمًا بأنّه يُمنَع وقف تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب، كما تتضمن الأدوية المسببة لتورّم الأقدام أدوية السكري، ومثبطات قنوات الكالسيوم المستخدمة لخفض ضغط الدم؛ مثل: تركيبة الديلتيزيم، والأملوديبين، والفيراباميل، والفيلوديبين، والنيفيديبين.[٣]

طُرق تشخيص تورّم القدمين

من المرجّح أن يطرح اختصاصي الرعاية الصحية أو الطّبيب المسؤول أسئلة للمُصاب عن التورم للحصول على معلومات محددة، واكتساب نظرة ثاقبة على السبب الكامن وراء التورم، بالإضافة إلى ذلك، يُجري الطّبيب فحصًا بدنيًا سريريًا للتأكّد من تشخيص الحالة، ومن الجدير بالذّكر أنّه لا تُستخدَم الفحوصات المخبريّة لتشخيص مُشكلة تورّم القدمين والكاحلين، ومع ذلك، قد توجد حاجة إلى طلبها في حالات بعض المرضى؛ ذلك للمساعدة في تشخيص الأسباب الكامنة للإصابة بتورّم القدمين، وتُستخدَم الأشعة السينية لتحديد الكسور الكامنة، وبينما التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي قد يكشفان أيضًا عن مدى تلف أنسجة القدمين. وفي ما يأتي بيان لبعض الأمور التي تظهر عبر التّشخيص:[١]

  • ظهور كاحل منتفخ، مع شكوى المريض أنّه تعرّض للالتواء، فيُشخّص سبب التّورّم التواء الكاحل.
  • ظهور القدم منتفخة دافئة مع بشرة حمراء لدى شخص مصاب بداء السكري، مع وجود جروح صغيرة في القدم ناتجة من الإصابة بالعدوى البكتيريّة أو الفيروسيّة أو غيرها، حيث السّبب أنّ الانتفاخ ناتج من القدم السّكريّة المُتهيّجة بسبب هذه العدوى.
  • احتَمال أن يمثّل سبب تورم القدم والكاحل عند الإصابة بأمراض واضطرابات القلب والمصاب لم يتناول مدرات البول الموصوفة الإصابة بمزيج من الوذمة التابعة لذلك، وضعف إدارة السوائل، وانخفاض أداء وظيفة القلب وقصوره؛ أي تتورّم القدمان نتيجة تراكم هذه السّوائل غير المُتحكّم بها.

علاج انتفاخ القدم

غالبًا يتركّز العلاج على التخلص من المُسبّب أولًا، واتّباع مجموعة من الخطوات للتخلص من تورم القدمين المُزعج أحيانًا؛ مثل:[٤]

  • استخدام الجوارب الضاغطة، الذي يساعد في تخفيف الألَم، ومنع تجمُّع السوائل في الساقين والكاحلين والقدمين، ويُفضّل عدم استخدام الجوارب التي تضغط بشدة على القدمين، إذ تُصمّم بقياسات عدّة لتتناسب مع الحالات جميعها، ولا تتسبّب في أذى لها.
  • رفع القدمين لمستوى أعلى من الجسم أثناء الاستلقاء، خاصة في حالة تورم القدمين، إضافة إلى ممارسة بعض تمارين اليوغا، التي تشتمل على رفع القدمين على الحائط، مما قد يُخفّف من التورم.
  • ممارسة التمارين الرياضية، غالبًا ما تزيد قلة الحركة من تورم القدمين سواءً بالجلوس أو الوقوف لمدة طويلة؛ لذلك يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة؛ مثل: الاستطالة، والتمدُّد لمنطقة الركبة، إلى جانب ممارسة السباحة تحديدًا، فهي تخفّف معدّل الشعور بالوزن، مما يُخفّف الضغط على القدمين، ويسهم في تحسين حالتهما.
  • تخفيف الوزن، إلى جانب فوائد تخفيف الوزن على صحّة الشخص المُصاب بشكل عام، فإنّ التخلص من الوزن الزائد يساعد في تخفيف انتفاخ القدمين وتورمهما.
  • استخدام ملح إبسوم، يساعد نقع القدمين بالماء البارد المخلوط بملح إبسوم لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة في تخفيف تورم القدمين، والألَم المُصاحب لهما، وفي حالات الإصابة بالسكري يجب تفقُّد حرارة الماء باليدين قبل نقع القدمين؛ للتحقُّق من ملاءمتهما للجلد.
  • تناول مكملات المغنيسيوم، إذ يقلل من احتباس السوائل، ويوصى بتناول ما مقداره 200 إلى 400 ملغم من هذه المكمّلات يوميًّا.

أعراض تورم القدمين وزيارة الطبيب

كثير من حالات تورم القدمين تُعالَج دون أي تدخل أو علاج معيّن، لكنّ حالات أخرى تستدعي اللجوء إلى الاختصاصي لأخذ المشورة اللازمة؛ مثلًا: في الحالات التي تستمرّ فيها الإصابة لمدة طويلة، أو يتكرّر حدوثه ضمن أوقات متباعدة، فإنّ مراجعة الطبيب قد تبدو الخِيار الأمثل للخضوع للفحص، والاطمئنان على المُسبّب لانتفاخ القدمين.

أمّا في الحالات التي تترافق فيها حالة تورم القدمين مع انقطاع النَفَس، وألم في الصدر مع الشعور بانضغاط أيضًا في الصدر، فإنّ الحاجة إلى التدخل الطبّي الفوري قد تبدو ضروريّة لإنقاذ المريض، وتجنب أي مضاعفات خطيرة.[٥]

المراجع

  1. ^أب Charles Patrick Davis, MD, PhD (2019-11-15), “Swollen Ankles and Swollen Feet”، medicinenet, Retrieved 2019-11-30. Edited.
  2. Emily Cronkleton (2018-2-5), “What’s Causing My Swollen Feet?”، healthline, Retrieved 2019-11-30. Edited.
  3. ^أب Traci C. Johnson, MD (2019-1-30), “Swollen Ankles and Feet”، webmd, Retrieved 2019-11-30. Edited.
  4. “6 Best Fixes for Pain and Swelling in Your Feet and Ankles”, clevelandclinic,2019-10-7، Retrieved 2019-11-30. Edited.
  5. Bethany Cadman (2018-10-5), “Why are my feet swollen?”، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-30. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!