أسباب وجع الرأس من الخلف

. ما هو الصداع أو وجع الرأس؟ . ما أسباب وجع الرأس من الخلف؟ . هل التوتّر سبب لوجع الرأس من الخلف؟ . هل الشقيقة سبب لوجع الرأس من الخلف؟ . هل الإفراط في

Share your love

أسباب وجع الرأس من الخلف

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:٤٣ ، ٣ أكتوبر ٢٠٢٠
أسباب وجع الرأس من الخلف

‘);
}

ما هو الصداع أو وجع الرأس؟

يعاني كل شخص تقريبًا من الصداع أو آلام في الرأس في فترةٍ ما من حياته، ويختلف ألم الصداع في شدّته، فالصداع البسيط هو مجرد مصدر للإزعاج، يمكن تخفيفه باستخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية، أو عن طريق تناول بعض الأطعمة أو القهوة، أو بمجرد أخذ قسط من الراحة، ولكن إذا كان الصداع شديدًا أو غير عاديًا، فقد يكون ذلك مدعاةً للقلق، ويجب استشارة الطبيب حينها لتشخيص الحالة وإعطاء الدواء والعلاج المناسب، كما ويختلف الصداع في منطقة حدوثه من الرأس، وسيتحدّث هذا المقال عن أسباب وجع الرأس من الخلف.[١]

ما أسباب وجع الرأس من الخلف؟

يمكن أن يكون الصداع إمّا السبب الرئيس لوجع الرأس من الخلف أو أحد الأعراض الثانوية لإحدى المشاكل الصحية في جزء آخر من الجسم، وفي الواقع لا يوجد دائمًا تفسير لسبب حدوث الصداع الأساسي، وفيما يأتي سيتم تفصيل بعض أسباب وجع الرأس من الخلف:[٢]

‘);
}

هل التوتّر سبب لوجع الرأس من الخلف؟

من أسباب وجع الرأس من الخلف الأكثر شيوعًا التوتّر أو الصداع الناتج عن التوتّر TTH، ويمكن أن يستمر الألم لمدة تصل إلى 7 أيام، كما ويمكن أيضًا ألّا يدوم طويلة، حيث يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 30 دقيقة فقط، عادةً ما يكون تناول مسكنات الألم مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين كافياً لتخفيف وجع الرأس من الخلف الناتج عن الوتّر.

هل الشقيقة سبب لوجع الرأس من الخلف؟

الشقيقة أو الصداع النصفي هو نوع شائع من وجع الرأس المتكرر الذي يبدأ غالبًا أثناء الطفولة ويزداد مع تقدّم العمر، وفي مرحلة البلوغ، يمكن أن تحدث الشقيقة عدة مرات في الأسبوع، وخاصّةً لدى الإناث اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 45 سنة، ويمكن أن تؤدي للألم في الجهة الخلفية للرأس.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

هل الإفراط في تناول الأدوية سبب لوجع الرأس من الخلف؟

قد يحدث وجع الرأس من الخلف أو الصداع نتيجة للإفراط في تناول الدواء، عندما يقوم الشخص باستخدام الكثير من الأدوية لتخفيف الآلام لأنواع أخرى من الصداع، وذلك ما يسمى أيضًا بإعادة انتعاش الصداع، وإنّ الاستخدام المتكرّر لتخفيف الآلام لا يسبب أي مشاكل، ومع ذلك عندما يأخذ الشخص دواء لتخفيف الآلام أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على مدى فترة طويلة، يمكن أن يؤدّي ذلك لحدوث الصداع الأسي من الخلف.

هل يسبب الألم العصبي القذالي وجع الرأس من الخلف؟

الألم العصبي القذالي هو أحد أسباب وجع الرأس من الخلف، وهو صداع مميّز يميل إلى أن يبدأ عند قاعدة الرقبة وينتشر إلى الجزء الخلفي من الرأس، ثم وراء الأذنين، وقد يتعلق الأمر بتلف أو تهيج الأعصاب القذالية، والتي تصل الجزء الخلفي من الرقبة مع قاعدة فروة الرأس، وقد تتسبب بعض الأمراض أو توتر الرقبة أو عوامل أخرى غير معروفة في حدوث ضرر أو تهيج فيها.

هل تسبب التمارين الرياضية وجع الرأس من الخلف؟

قد تكون بعض التمارين الرياضية هي أحد أسباب وجع الرأس من الخلف، وذلك نتيجة النشاط البدني الشاق، فقد يبدأ الصداع فجأةً أثناء التمرين أو بعده مباشرة، ويتطوّر بشكل سريع، وقد تؤدّي مجموعة واسعة من التمارين إلى حدوث هذا الألم، وقد تتراوح من رفع الأثقال أو الركض إلى الاتصال الجنسي، وتتضمّن الأعراض ألمًا نابضًا على جانبي الرأس والجهة الخلفية منه، والذي قد يستمر من 5 دقائق إلى يومين.

ما علاج وجع الرأس من الخلف؟

عادةً ما يتم علاج وجع الرأس من الخلف اعتمادًا على السبب الذي أدّى لذلك، وإذا كان الصداع خفيفًا أو متوسطًًا يمكن علاجه بأخذ قسط من الراحة أو حمام دافئ أو تناول بعض الأدوية المسكنة كالباراسيتامول، وفيما يأتي بعض الطرق لعلاج بعض حالات وجع الرأس من الخلف:[٣]

كيف يعالج الصداع الناتج عن التوتّر؟

عادةً ما يتم علاج صداع التوتر بتناول مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية، كما قد يصف الطبيب وصفة طبية لعلاج صداع التوتر الشديد والمزمن، وقد يصف أيضًا الأدوية الوقائية مثل مضادات الاكتئاب أو المرخيات العضلية لمنع حدوث الصداع في المستقبل.

كيف يعالج الألم العصبي القذالي؟

يمكن علاج الألم العصبي القذالي من خلال مجموعة من العلاجات الدافئة -الحرارية-، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والعلاج الطبيعي والتدليك والمرخيات العضلية، وفي الحالات الشديدة، يمكن للطبيب أن يحقن مخدر موضعي في منطقة القذالي للراحة الفورية.

كيف تعالج الشقيقة؟

قد يصف الطبيب دواء وقائي للصداع النصفي، مثل حاصرات بيتا، ودواء لتخفيف الآلام على الفور، مثل بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية المصمّمة خصيصًا للصداع النصفي، والتي قد تساعد في تخفيف الصداع النصفي البسيط، ولكن ليس الشديد، وقد يساعد الطبيب أيضًا على اكتشاف مسببات الصداع النصفي حتى يتمكّن الشخص من تجنّب هذه المحفزات.

هل من أعراض مصاحبة للصداع تدل على الحاجة لاستشارة الطبيب؟

يمكن أن يكون الصداع عرض من أعراض المشاكل الخطيرة، مثل السكتة الدماغية أو التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، فإذا كان يعاني الشخص من صداع شديد أو صداع مفاجئ أو حاد أو صداع مصحوب بالأعراض الآتية:

  • الارتباك أو صعوبة في فهم الكلام.
  • إغماء.
  • ارتفاع في درجة الحرارة، أكثر من 102 فهرنهايت إلى 104 فهرنهايت – أي 39 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية.
  • الخدر أو الضعف أو الشلل على جانب واحد من الجسم.
  • تصلّب الرقبة.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الغثيان أو التقيّؤ.

كيف يتم تشخيص الصداع؟

عادةً ما يكون الطبيب قادرًا على تشخيص نوع الصداع الذي يعاني منه الشخص، من خلال وصف الحالة ونوع الألم وتوقيت ونمط الهجمات، فإذا كانت طبيعة الصداع معقّدة، فقد يتم إجراء اختبارات للتأكّد من الأسباب الأكثر خطورة، ويمكن أن تشمل الاختبارات الإضافية ما يأتي:[٤]

  • تحاليل الدم.
  • الأشعة السينية.
  • مسح الدماغ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والصور المقطعية للدماغ.

المراجع[+]

  1. “Headache: When to worry, what to do”, www.health.harvard.edu, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  2. “What is this pain in the back of my head?”, ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-07-2019. Edited.
  3. “Pain in the Back of the Head”, www.healthline.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  4. “What is causing this headache?”, ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!