أسرع منوم للكبار

Share your love

أسرع منوم للكبار

‘);
}

علاج الأرق

يعتمد علاج الأرق على المسبّب، وفي بعض الأحيان يمكن العثور على السبب الكامن وراءه، مثل: الحالة الطبية، أو اضطراب النوم، وهو علاج أكثر فاعليةً من مجرّد علاج أعراض الأرق نفسه، وقد تساعد التغييرات السلوكية على علاج الأرق المستمرّ، مثل: النوم على جدول منتظم، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنّب الكافيين، وقيلولة النهار، والسّيطرة على التوتر، لكن في بعض الأحيان قد تساهم إضافة الحبوب المنومة الموصوفة في الحصول على قسط من الراحة، مع مراعاة أنّ جميع الأدوية المنومة الموصوفة لها مخاطر، خاصّةً بالنّسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبّية معيّنة، بما في ذلك أمراض الكبد أو الكلى، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تجربة أيّ من هذه الأدوية[١].

‘);
}

أسرع منوم للكبار

تستخدم بعض الأدوية المنومة دون وصفة طبّية، أما في حال عدم فعاليتها فينبغي عندها استشارة الطبيب للحصول على وصفة طبيّة لعلاج الأرق، إذ ينبغي ألّا تستخدم حبوب النوم دون إشراف طبّي؛ لأنّ ذلك يزيد من خطر الجرعة الزائدة، وضيق التنفّس، والموت، وتتوفّر فئتان رئيستان من حبوب النوم؛ النّوع الأوّل يتمثّل بعائلة الأدوية التي تُدعى البنزوديازيبينات، والأخرى ليست ضمن هذه الفئة، وتشمل قائمة الحبوب الموصوفة طبّيًا الآتي[٢]:

  • زولبيديم: هو من أكثر الأدوية المنومة شيوعًا، وهو من منبّهات مستقبلات البنزوديازيبين التي تعزّز آثار حمض الغاما-أمينوبيوتيريك داخل الدماغ، فهو يقلّل متوسّط ​​الوقت اللازم للاستغراق في النّوم لمدّة 5-12 دقيقةً، ويزيد من إجمالي وقت النوم بمقدار 29 دقيقةً، وقد يرتبط بفقدان الذاكرة المؤقّت والسّلوكيات المرتبطة بالنوم.
  • سوفروكسانت: هو منوّم يمنع إشارة اليقظة الناتجة عن المادة الكيميائية في المخّ والتي تسمى أوركسين، فهو يقلّل من متوسّط ​​مقدار الوقت اللازم للنوم لمدّة 8 دقائق، ويقلّل من متوسّط ​​الوقت الذي يقضيه مستيقظًا في الليل 16-28 دقيقةً.
  • إيستزولام: هو دواء للبنزوديازيبين الذي يعزّز حمض الغاما-أمينوبيوتيريك، وتوجد معدّلات عالية من سوء استخدام الدواء، وزيادة خطر السقوط، والهذيان، ومشكلات في الذاكرة على المدى الطويل، وقد تسبّب الجرعة الزائدة والانسحاب آثارًا خطرةً أعلى أيضًا.
  • تريازولام: هو دواء للبنزوديازيبين، يحمل نفس احتمالات المخاطر، وقد لا يكون الخيار الأول للاستخدام كوسيلة مساعدة على النّوم.
  • زولبيدم: هو دواء يشبه عقار أمبين؛ لأنّه يحتوي على نفس العنصر النشط، لكن مدّة بقاء تأثير الدّواء في الجسم تكون النّصف، ويمكن تناول هذا الدواء في منتصف الليل عند الاستيقاظ.
  • ايزوبكلون: هو دواء يعمل بمثابة ناهض لمستقبلات البنزوديازيبين، فهو يقلّل متوسّط ​​الوقت للاستغراق في النوم لمدّة 14 دقيقةً، ويزيد من إجمالي وقت النوم بنسبة 28-57 دقيقةً، ومن الآثار الجانبية لهذا الدواء الطعم المعدني النّحاسي في الفم.
  • تيمازبام: هو أيضًا دواء للبنزوديازيبين، ولديه نفس مخاطر السقوط، والهذيان، ومشكلات الذّاكرة طويلة المدى، وآثار خطيرة لتناول جرعة زائدة.
  • راملتون: هذا الدواء يعمل بصورة فريدة لتعزيز آثار الميلاتونين، وهو هرمون النوم الطبيعي في الدماغ، فهو يقلّل من متوسط ​​مقدار الوقت للاستغراق في النوم لمدّة 9 دقائق.
  • دوكسبين: هو دواء مضاد للاكتئاب، قد يساعد على تحسين النوم بنسبة بسيطة.
  • زالبلون: هو دواء يقلّل من متوسّط ​​الوقت للاستغراق في النّوم لمدّة 10 دقائق، لكن تأثيره ينتهي بسرعة، وقد يتلاشى خلال 4 ساعات، ممّا يسبب الاستيقاظ خلال الليل.
  • ترازودون: هو أحد مضادات الاكتئاب القديمة، ويساعد على تقليل متوسّط ​​الوقت المستغرق للنوم بمقدار 10 دقائق، ومتوسّط ​​مقدار الوقت المستيقظ في الليل بمقدار 8 دقائق، ويستخدم على نطاق واسع لكبار السنّ.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

الأعراض الجانبية للحبوب المنومة

قد تفوق مخاطر استخدام الأدوية المنومة الطبية فوائدها بالنّسبة لكثير من الناس، وتعدّ هذه الأدوية مناسبةً فقط للاستخدام على المدى القصير، إذ يمكن أن تسبّب الإدمان، ويمكن أيضًا أن تسبب آثارًا جانبيّةً، كالآتي[٣]:

  • النّعاس أو الدوار أثناء النهار.
  • الارتباك.
  • مواجهة مشكلات في الذاكرة.
  • مشكلات التّوازن.

المراجع

  1. “Prescription sleeping pills: What’s right for you?”, www.mayoclinic.org, Retrieved 28-7-2019. Edited.
  2. Brandon Peters, MD (21-7-2019), “Prescription Sleeping Pills”، www.verywellhealth.com, Retrieved 28-7-2019. Edited.
  3. Amanda Barrell (17-1-2019), “Side effects and risks”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-7-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!