أسماء الأدباء الروس

Share your love

أنتجت روسيا العديد من أعظم الأدباء في مجال الادب الروسي، حيث بدأ العصر الذهبي للشعر الروسي مع ألكسندر بوشكين ، وهو مؤسس اللغة الأدبية الروسية والمعروف أكثر باسم “شكسبير الروسي”، وبعد العصر الذهبي، ظهرت العديد من الأنواع المختلفة الشائعة في روسيا، بدءًا من الشعر والروايات والقصص الخيالية القصيرة إلى الواقعية الأدبية والرمزية.

هناك اختلاف في أعمال المؤلفين الروس من الرومانسية والهجاء والدين والسياسة، ومنهم الكثير ممن كتب سير ذاتية عن حياتهم الممتعة التي أصبحت شائعة على نطاق واسع، بينما كتب آخرون عن الظروف السياسية للاتحاد السوفيتي ودوره في الحرب العالمية، تم نشر أعمالهم وترجمتها في جميع أنحاء العالم ومن أشهرهم دوستويفسكي.

كان ألكسندر بوشكين

بوشكين مؤسس الشعر الأدبي خلال العصر الذهبي للشعر في روسيا، قدم نوع الشعر الرومانسي والروايات، نُشرت قصيدته الأولى عندما كان في سن المراهقة وسرعان ما اشتهر في جميع أنحاء روسيا، كانت روايته يوجين أونجين أهم أعماله، لكونه بطلًا رومانسيًا ، مات حياة بطولية حيث مات متأثراً بجراحه في معركة مع جورج تشارلز الذي حاول إغواء زوجته.

الكسندر سولجينتسين

روائي وكاتب ومسرح روسي، استخدم عمله لنشر الوعي حول Gulag ، وهي وكالة حكومية تابعة للاتحاد السوفيتي كانت تدير معسكرات العمل منذ أشهر، كانت مساهماته ” أرخبيل جولاج ” و ” يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش “.

إيفان تورجينيف

كان روائيًا وكاتبًا للقصة القصيرة وقد رفضه في البداية العديد من الناشرين بسبب عمله “الأب والأبناء” الذي يُعتبر الآن من الأعمال الكلاسيكية، كان منشوره الرئيسي “اسكتشات رياضي” ، وهي مجموعة قصصية استهدفت قسوة مجتمع ركوب الأمواج.

فلاديمير نابوكوف

روائي وعالم حشرات روسي أمريكي، كانت رواياته التسعة الأولى باللغة الروسية ، وبعد ذلك برز أكثر وبدأ في كتابة الروايات الإنجليزية التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، كتبت روايته المثيرة للجدل “لوليتا” التي حظيت بتقدير كبير باللغتين الروسية والإنجليزية وحصلت على مرتبة الرواية الكلاسيكية، كما وصل إلى نهائيات جائزة الكتاب الوطنية للرواية سبع مرات.

كان ميخائيل بولجاكوف

بولجاكوف كاتبًا وطبيبًا وكاتبًا مسرحيًا نشطًا خلال أوائل القرن العشرين، قيل إنه أكثر الكتاب إثارة للجدل في عصره واشتهر بتهكماته على المجتمع في الاتحاد السوفيتي، على الرغم من أنه تلقى تعليمه في الطب ، إلا أن ميله إلى الأدب أغراه ليصبح روائيًا، أهم أعماله هي روايته “السيد والمارغريتا”.

أنطون تشيخوف

معروف بأنه أعظم كاتب روائي قصير في التاريخ، كان في البداية طبيبًا ولكن بعد أن اكتسب اهتمامًا بالأدب وبدأ في الكتابة بجدية، لذلك بدأ مسيرته المهنية في الطب بالإضافة إلى تأليف الكتب، حيث قال ذات مرة “الطب زوجتي الشرعية والأدب سيدتي ؛ عندما أتعب من أحدهما ، أقضي الليل مع الآخر “. كان أكثر أعماله تأثيراً هو The Seagull و Uncle Vanya.

كان إيفان بونين

بونين أول كاتب روسي مُنح جائزة نوبل في الأدب، اشتهر بالفن والواقعية والشعر والتقاليد الكلاسيكية، قضى الكاتب الشاب طفولته في أزمة مالية بسبب كون رب الأسرة مدمنًا على القمار وبالتالي لم يستطع الحصول على أفضل تعليم ومع ذلك ، فإن هذا لم يسحبه إلى أسفل وتمكن من شق طريقه إلى القمة، يشمل أكثر أعماله شهرة “القرية” و “دراي كالي” ، سيرته الذاتية “حياة أرسينييف” والقصص القصيرة من “الأفنيوز المظلمة”.

كان نيكولاي غوغول

غوغول كاتب مسرحي روسي وروائي وكاتب قصة قصيرة أوكراني المولد وتأثر بشكل كبير بالثقافة الأوكرانية، تضمنت تحفته الحساسية الرومانسية ، مع سلالات من السريالية والبشع، كما أنه معروف بشكل بارز بتصويره لشخصيات واقعية، رواية تاراس بولبا (1835) ومسرحية الزواج (1842) ، إلى جانب القصص القصيرة “يوميات مجنون” ، “حكاية كيف تشاجر إيفان إيفانوفيتش مع إيفان نيكيفوروفيتش” ، “بورتريه” و “عربة” ، هي من أهم أعماله وأكثرها شعبية.

فيودور دوستويفسكي

دوستويفسكي روائي روسي وكاتب قصة قصيرة وكاتب مقالات وصحفي وفيلسوف روسي، عمل على اكتشاف علم النفس البشري ، ودراسة السلوك والعقل ، مع احتضان جميع جوانب التجربة الواعية واللاواعية وكذلك الفكر، على الرغم من أنه تخرج كمهندس عسكري ، إلا أنه استقال وانضم إلى جماعة اشتراكية ، إلا أنه تم القبض عليه لاحقًا من قبل الشرطة وإرساله إلى سيبيريا، بسبب هذه الأحداث المتغيرة في حياته ، أصبح كاتبًا وتحدث عن تجربته في السجن مرات ومرات في “بيت الموتى” و “المهانون والجرحى” و “ملاحظات الشتاء حول الانطباع الصيفي”، أصبح في نهاية المطاف أحد أكثر الكتاب الروس قراءة على نطاق واسع وتقديرًا كبيرًا، ترجمت كتبه إلى أكثر من 170 لغة.[1]

ليو تولستوي

الكونت ليف نيكولايفيتش تولستوي المعروف أكثر باسم ليو تولستوي كما ترجم إلى الإنجليزية كان أحد أكثر الكتاب روعة في تاريخ كل العصور، كان روائيًا روسيًا وكاتب قصة قصيرة ، لكنه كتب أيضًا في حياته بعض المسرحيات والمقالات، من أشهر أعماله هي الحرب والسلام (1869) وآنا كارنينا (1877)، اشتهر لأول مرة على نطاق واسع بثلاثيته شبه السيرة الذاتية ، الطفولة ، والطفولة ، والشباب (1852-1856) ، ورسومات سيفاستوبول (1855) ، بناءً على تجاربه في حرب القرم، تأثر بشدة بالتعاليم الأخلاقية ليسوع وعانى من أزمة أخلاقية عميقة حثته على نشر بعض النصوص الدينية، خلال أيامه القليلة الماضية ، تحدث بشكل مفاجئ عن الموت وتوفي بعد يومين بسبب الالتهاب الرئوي.

مكسيم غوركي

وضع مكسيم غوركي بشكل مثير للجدل في مرتبة أعلى من بعض الكتاب الكلاسيكيين في القرن التاسع عشر ، نعترف بأنه شخصية ضخمة وشبه عملاقة في القرن العشرين، كان الكاتب الرئيسي في بدايات الاتحاد السوفيتي، وأصبحت روايته “الأم” عام 1906 عنصرًا أساسيًا في الأدب السوفييتي ، وغالبًا ما تُعتبر أول عمل للواقعية الاشتراكية، بعد ثورة 1917 ، غادر غوركي إلى أوروبا ، لكنه عاد إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1932 بدعوة من الحكومة، كما أنه مؤلف مسرحيات مثل “الأعماق السفلية” و “فاسا جيليزنوفا” و “أطفال الشمس” وعشرات القصص القصيرة.

بوريس باسترناك

كان شاعراً ، لكنه اشتهر أولاً بروايته “دكتور زيفاجو” (1955) وهي رواية ملحمية عن الثورة والحرب الأهلية ، والتي تم حظرها في الاتحاد السوفياتي لأكثر من 30 عامًا، كان لا بد من تهريب الرواية خارج البلاد إلى الغرب ونشرت لأول مرة في إيطاليا عام 1957، وتؤكد المواد الأرشيفية التي رفعت عنها السرية مؤخرًا من قبل وكالة المخابرات المركزية دورها في نشر هذه الرواية المعادية للسوفييت، في عام 1958 ، مُنح باسترناك جائزة نوبل في الأدب ، والتي أُجبر على رفضها تحت ضغط من السلطات، كان باسترناك أيضًا مترجماً ، وله العديد من الترجمات لشيلر وشكسبير وفاوست لغوته من الروائع.

آنا أخماتوفا

تمكنت من كتابة نشيد غنائي لكل هؤلاء النساء السوفيات اللائي كن ينتظرن رجالهن المسجونين في طوابير طويلة يائسة بين عامي 1935 و 1940 ، ألفت قصيدتها الشهيرة “قداس” المكرسة لمقاومة الشعب لحكم ستالين، ومن أقوى فقراتها “بدلاً من المقدمة”، تم ترشيح هذا الملهم الأنيق لموديلياني لجائزة نوبل، وهي أيضًا رمز للينينغراد ، حيث قضت أيام الحصار الصعبة في كتابة قصائد لم تُنشر، خلال عهد ستالين ، قُتل زوجها الأول الشاعر نيكولاي جوميليف ، واعتقل زوجها الثالث نيكولاي بونين وسُجن ابنها ليف جوميليف، حيث كتبت: “لقد مر جيل كامل من خلالي وكأنه ظل في الظل”. على الرغم من فقرها وحالة صحتها ، ظل كرم أخماتوفا وتضامنها مع أسرتها وأصدقائها جزءًا من شخصيتها. [2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!