أشكال طقم عملات الملك فيصل رحمة الله

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”068b63876a704143b2c1b2b8-text/javascript”] [wpcc-script type=”068b63876a704143b2c1b2b8-text/javascript”]

ثالث ملوك المملكة  وواحد من أعظم الملوك والرؤساء العرب، في العصر الحديث، إنّه الملك فيصل رحمه الله، والذي اشتهر بمواقفه البطولية الشجاعة ضد الاستعمار، وقد تميز عهده بتحقيق الكثير من الإنجازات، مثل: قيامه بقطع البترول عن الولايات المتحدة الأمريكية، وجميع البلدان الموالية لإسرائيل، وكان من الرافضين بشدة إقامة موطن لليهود في فلسطين. هذا ويتمتع جلالة الملك فيصل بأخلاق حميدة، وهو يعتبر من المسلمين الملتزمين بأخلاق الشريعة الإسلامية، فضلاً عن شخصيته القيادية، وتواضعه الدائم عندما كان في ريعان الشباب، وعدم غروره أو تكبّره حتى وهو كهولته وشيخوخته.

بداية حياة الملك فيصل بن عبد العزيز وبعض من إنجازاته
وُلد الملك فيصل بن عبد العزيز في الرابع عشر من إبريل سنة 1906 م، والموافق هجرياً يوم الثامن عشر من صفر سنة 1324 ه، وهو الابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز، من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله. نشأ وترعرع في بيت جديه، نظراً لوفاة والدته وهو في سن الستة شهور، وتلقى على أيديهم العلم. بعد ذلك أدخل والده، الملك عبد العزيز رحمه الله في السياسة وهو لازال صغيراً، وقام بإرساله لزيارة المملكة المتحدة وفرنسا، وذلك في نهاية الحرب العالمية الأولى، وكان عمره آنذاك فقط ثلاثة عشر عاماً، وفي سنة 1925 م، قاد الملك فيصل قوات الجيش السعودية، وذلك لتهدئة الوضع المتوتر في منطقة عسير، حيث اتجه إلى الحجاز، وعمره آنذاك تسعة عشر عاماً، ومع ذلك حقق النصر وسيطر على المنطقة.

وفي سنة 1939 م ترأس مؤتمر المائدة المستديرة حول القضية الفلسطينية، وقد ظهرت أول مواقفه البطولية، بعد توليه وزارة الخارجية، حيث طلب من والده الملك عبد العزيز، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد صدور قرار الأمم المتحدة، والذي يقضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، ولكنّ والده رفض طلبه.

بعد أن توفي والده الملك عبد العزيز، وتولي أخيه السلطة، تمّ تعيينه ولياً للعهد، وقد شغل عدة مناصب قيادية، مثل: وزارة الخارجية، ونائب مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، وأخيراً وزير المالية. وقد تولى الملك فيصل سدة الحكم يوم الثاني من نوفمبر سنة 1964 م، والموافق هجرياً يوم السابع والعشرين من جمادى الآخرة سنة 1384 ه، واستمر حتى يوم الخامس والعشرين من مارس سنة 1975، والموافق هجرياً يوم الثاني عشر من ربيع الأول سنة 1395 ه.

أشكال العملات الورقية التي تمّ إصدارها في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز
عند استلام جلالة الملك فيصل لسدة الحكم، وتحديداً بتاريخ الثالث عشر من شهر مارس سنة 1968 م، والموافق يوم الخامس عشر من شهر ذي القعدة سنة 1387 ه، تمّ إصدار الطرح الثاني للعملات، وتمّ التداول من خلالها في عهد الملك فيصل، حيث تمّ طرح الفئات التالية: المائة ريال، والخمسين ريال، والعشرة ريالات، والخمسة ريالات، والريال الواحد، وسنتحدث عن كل فئة من فئات العملة بشيء من التفصيل، وبتوضيح من خلال الصور.

أولاً: العملة الورقية ذات الفئة مائة ريال
هذه العملة تأتي بحجم (176 ملم * 82 ملم) وذات لون أحمر، حيث يوجد في الوسط وعلى جهة اليمين، ضمن الوجه الأمامي للورقة، صورة مبنى مجلس الوزراء بالرياض، وبجوارها صورة شعار المملكة، يأتي من الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ورقم المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه، واسم الملك فيصل، بالإضافة إلى قيمة الورقة النقدية، وكل ذلك باللغة العربية، وعلى اليسار توجد العلامة المائية، وفي الأسفل يوجد توقيع المحافظ ووزير المالية، والرقم التسلسلي. أمّا الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، فيتوسطه صورة مصفاة بترول آرامكو، وفي الأعلى نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة، أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.

ثانياً: العملة الورقية ذات الفئة خمسون ريال
هذه العملة تأتي بحجم (170 ملم * 78 ملم) وذات لون بني، حيث يوجد في الوسط، ضمن الوجه الأمامي للورقة، صورة شعار المملكة، وتعهد مؤسسة النقد العربي السعودي بدفع قيمة الورقة، وأسفل منها مباشرة قيمة الورقة، باللغة العربية، وأسفل منها أيضاً توقيع وزير المالية والمحافظ، وفي أعلى الورقة يوجد اسم المؤسسة، واسم الملك فيصل، ويمين الورقة توجد صورة للمسجد النبوي الشريف، وجهة اليسار توجد العلامة المائية ورقم التسلسلي في الأسفل. أمّا الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، فيتوسطه صورة لمزرعة بالخرج، وفي الأعلى نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة، أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وتحتها مباشرة شعار المملكة.


ثالثاً: العملة الورقية ذات الفئة عشرة ريالات

هذه العملة تأتي بحجم (158 ملم * 70 ملم) وذات لون أزرق، حيث يوجد في الوسط وعلى جهة اليمين، ضمن الوجه الأمامي للورقة، صورة الحرم المكي الشريف بمآذنه الشاهقة، يأتي من الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، وتوقيع وزير المالية والمحافظ، ورقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه، واسم الملك فيصل، وكل ذلك باللغة العربية، وعلى اليسار توجد العلامة المائية، وفي الأعلى يوجد الرقم التسلسلي، وأسفل منه قيمة الورقة. أمّا الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، في الوسط ومن جهة اليسار توجد صورة جدار المسعى من الخارج، وفي الأعلى نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة، أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وفي الأعلى شعار المملكة.

ثالثاً: العملة الورقية ذات الفئة خمسة ريالات
هذه العملة تأتي بحجم (146 ملم * 66 ملم) وذات لون أخضر، حيث يوجد في الوسط وعلى جهة اليمين، ضمن الوجه الأمامي للورقة، صورة مطار الظهران، ويأتي من الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ورقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه، واسم الملك فيصل، وكل ذلك باللغة العربية، وعلى اليسار توجد العلامة المائية، وفي أسفل الورقة يوجد الرقم التسلسلي، وتوقيع وزير المالية والمحافظ، وأسفل منه قيمة الورقة. أمّا الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، في الوسط ومن جهة اليسار توجد صورة ميناء الدمام البحري، وفي الأعلى نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة، أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وفي جهة اليمين نجد شعار المملكة.

ثالثاً: العملة الورقية ذات الفئة ريال واحد
هذه العملة تأتي بحجم (128 ملم * 62 ملم) وذات لون عنابي، حيث يوجد في الوسط وعلى جهة اليمين، ضمن الوجه الأمامي للورقة، صورة مبنى وزارة الخارجية في جدة، ويأتي من الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ورقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه، واسم الملك فيصل، وكل ذلك باللغة العربية، وعلى اليسار توجد العلامة المائية، وفي أسفل الورقة يوجد الرقم التسلسلي، وتوقيع وزير المالية والمحافظ، وأسفل منه قيمة الورقة. أمّا الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، في الوسط توجد صورة شعار المملكة داخل قوس، وفي الأعلى نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة، أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!