أشهر أسباب الخلافات الزوجية

الزواج الزواج أو عقد القران، هو عقد يبنى على أسس قانونية وثقافية ودينية، وتطلق هذه المصطلحات على العلاقة بين الرجل والمرأة والتي يكون الهدف منها بناء عائلة

Share your love

أشهر أسباب الخلافات الزوجية

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١١:٠١ ، ١٣ فبراير ٢٠٢٠
أشهر أسباب الخلافات الزوجية

‘);
}

الزواج

الزواج أو عقد القران، هو عقد يبنى على أسس قانونية وثقافية ودينية، وتطلق هذه المصطلحات على العلاقة بين الرجل والمرأة والتي يكون الهدف منها بناء عائلة قائمة على الالتزام وتبادل الحقوق والواجبات، كما يختلف مفهوم الزواج ومعاييره باختلاف الزمان والمكان والعادات والتقاليد، ومع ذلك فإن جميع الثقافات البشرية والأديان تتفق على أن الزواج لا يستمر ولا ينجح إلا بالتفاهم والحب والإخلاص والتعاون بينهما، لا تخلو العلاقات بين الأشخاص من الخلافات وسوء الفهم وعند التحدث عن الزواج فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتخلل هذه العلاقة وتتسبب في حدوث الخلافات الزوجية التي ربما تؤدي إلى إنهاءه، ونظرًا لأهمية الزواج سيتم تخصيص هذا المقال لتوضيح أشهر أسباب الخلافات الزوجية.[١]

أشهر أسباب الخلافات الزوجية

بعد أن يتم عقد القران، يبدأ الزوجان بمشاركة بعضهما البعض في الكثير من الأمور مثل مشاركة الأهداف والقرارات والالتزامات المادية والنشاطات الاجتماعية والتي من شأنها أحيانًا أن تشكل خلافات ومواقف لم تكن ظاهرة لكلا الطرفين من قبل، ومن أشهر أسباب الخلافات الزوجية: [٢]

‘);
}

  • الاختلافات والفروقات بين الطرفين: إن وجود فرق في العمر أو المستوى التعليمي أو التنشئة الاجتماعية غالبًا ما يكون سببًا في ظهور الاختلاف في الآراء و طريقة تفكير الزوجين، مما قد يصعب عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بهم.
  • غياب الحب: لعلّ أشهر أسباب الخلافات الزوجية هو غياب الحب سواء كان من أحد الزوجين أو كلاهما، مما ينتج عنه الكثير من الإهمال والتهرّب والبرود في العلاقة فيجعلها خالية من التناغم والرومانسية ويتسبب بحدوث فجوة عاطفية بينهما.
  • التقصير في الواجبات الزوجية: يجب على الزوجين تلبية رغبات بعضهما البعض، وتحمل المسؤولية تجاه بعضهما، وجعل هذه العلاقة من أولويات حياتهم، لذلك أي تقصير يحدث في الواجبات الزوجية يؤدي إلى حرمان الطرف الآخر من حقوقه ويكون سببًا رئيسًا في تفكيك روابط هذه العائلة.
  • معاناة أحد الطرفين من مشاكل نفسية: في بعض الأحيان قد يعاني الزوج أو الزوجة من مشاكل نفسية يصعب التعامل أو التأقلم معها، كالإدمان، اضطرابات الشخصية، اضطرابات المزاج، الصراعات النفسية.
  • الروتين والملل: قد تدخل علاقة الزواج في حالة من الروتين وعدم التغيير أو التجديد بسبب عدم المبادرة من الزوجين في تخصيص وقت معين لتجربة شيء جديد معًا أو عدم مشاركة أحدهم اهتمامات الآخر فيحدث جمود و ملل كبير.
  • الأسباب المادية: مثل اللامبالاة وعدم التفاهم في أمور الإنفاق وادخار المال والدخل الأسري.
  • انعدام الثقة: أحد أشهر أسباب الخلافات الزوجية والتي بدورها تسبب الشك وغياب اللبنة الأساسية في تكوين أي علاقة بين طرفين الغيرة، وكل ذلك يسهم في حدوث سوء الفهم والارتباك بينهما.
  • العنف والغضب: يسبب العنف سواء كان لفظي أو جسدي مشاكل قد يصعب حلها، كما أن الغضب والتسرع وعدم الإنصات يعمل على بناء حواجز بين الزوج والزوجة، ويقلل من استمرارية الزواج ونجاحه.

إرشادات ونصائح لحياة زوجية أفضل

بعد التعرف على أشهر أسباب الخلافات الزوجية يمكن القول أن هنالك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعد الزوجين على حل بعض هذه الخلافات وتحافظ على روابط المحبة بينهم وتضيف السعادة والرضا إلى حياتهم وتحسنها، كما أنها تزيد من الاستقرار النفسي، ومن أهمها: [٣]

  • كسر الروتين في العلاقة كاللجوء إلى الخروج في رحلات أو تبادل المفاجآت والهدايا وقضاء الوقت في نشاطات مشتركة وترفيهية، مما تزيد من قوة العلاقة.
  • الصدق وعدم اللجوء للكذب أبدًا حتى لا تتفاقم المشكلة، كما يجب تعزيز الثقة بين الزوجين وبناء زواجهم على أساس الصراحة والاحترام والتعاون.
  • حل الخلافات في أسرع وقت وتفادي الغضب والألفاظ المؤذية نفسيًا ومحاولة الإنصات وتقبل العيوب والتنازل من قبل الطرفين.
  • محاولة جعل العلاقة مبينية على الحب والرومنسية والاهتمام أكثر من كونها مجرد التزامات وواجبات متبادلة، والإكثار من كلمات الشكر والثناء مما يقوي العلاقة ويحافظ على استقرارها.

المراجع[+]

  1. “زواج”، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 04-02-2020. بتصرّف.
  2. “أسباب الخلافات الزوجية وطرق للتغلب عليها”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-02-2020. بتصرّف.
  3. “مشكلات ما بعد الزواج، أسبابها وحلولها”، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-02-2020. بتصرّف.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!