أشهر أمراض الأظافر ومشكلاتها وطرق علاجها

إنَّ الظفر هو ذلك القرص الكيراتيني الشفاف الذي ينمو على ظهر الإصبع، وهو عبارة عن خلايا طلائية متخصصة، ووظيفة الأظافر هي حماية الأصابع، وبسبب موقعها فهي معرضة كثيراً للإصابة بالأمراض المُعدية والضربات المؤذية، وفي هذا المقال سنقدِّم لكم أعزاءنا القراء أشهر أمراض الأظافر ومشكلاتها وطرائق علاجها؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

Share your love

أشهر أمراض الأظافر ومشكلاتها وطرائق علاجها:

1. تنقُّر الأظافر:

تنقُّر الأظافر هو انخفاضات صغيرة جداً على سطح الأظافر، يمكن أن يكون التنقُّر عميقاً أو ضحلاً، تبعاً لكل حالة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ 50% من المصابين بمرض الصدفية يُعانون من تغيرات في أظافرهم، وكشفت الدراسات التي أُجرِيَت على هؤلاء المرضى عن احتمال وجود صلة بين تنقُّر الأظافر وشدة الصدفية التي يعاني منها المريض، كما أنَّ الإصابة بتنقُّر الأظافر لا يقتصر على الأشخاص المصابين بالصدفية؛ بل يمكن أن يكون دليلاً على أمراضٍ أخرى يُعاني منها الفرد.

ما هي أسباب الإصابة بالأظافر المُتنقِّرة؟

يوجد العديد من الأمرض التي يمكن أن تسبب تنقُّر الأظافر لا علاقة لها بالصدفية، ومن هذه الأمراض نذكر لكم ما يلي:

  1. السلس الصباغي: هو اضطراب وراثي يُصيب الجهاز العصبي المركزي، والأسنان، والجلد، والأظافر، والشعر.
  2. اضطرابات النسيج الضام مثل: مرض هشاشة العظام، ومرض متلازمة رايتر (شكل من أشكال التهاب المفاصل التفاعلي).
  3. بعض أمراض المناعة الذاتية مثل: مرض الساركويد، وداء الثعلبة، ومرض الفقاع.
  4. التهابات الجلد مثل: التهاب الجلد التحسسي التماسي، والتهاب الجلد التحسسي.

كيفية علاج تنقُّر الأظافر:

من الصعب جداً علاج تنقُّر الأظافر، ولكن بعض العلاجات الحديثة أثبتت فعاليتها العلاجية، ومن هذه العلاجات التي يمكن تطبيقها على الظفر:

  1. استخدام الستيرويدات، أو تازاروتين، أو حمض الساليسيليك، أو الكالسيبوتريول، وهذا النوع من العلاج يُعالِج الظفر الجديد الذي ينمو، وليس الظفر الموجود في الوقت الحالي.
  2. هناك علاجات مؤلمة جداً، مثل: حقن الستيرويد في الظفر.
  3. إذا كانت هناك عدوى فطرية في الأظافر بالإضافة إلى التنقُّر يمكن استخدام المضادات الفطرية.
  4. إزالة الظفر: ويتم ذلك إما بعمل جراحي تحت تأثير مخدر موضعي، أو باستخدام مرهم خاص لذلك ويُستَخدَم لمدة سبعة أيام.

2. فطريات الأظافر:

إنَّ الإصابة بفطريات الأظافر هي عدوى يمكن أن تنتقل إلى الأظافر من خلال جروح موجودة في الجلد، أو من خلال تشققات الأظافر، والذي يتسبب بهذا المرض نوع من الفطريات يسمى “الفطريات الجلدية”، ويمكن التأكد من الإصابة بهذا المرض إذا ظهرت الأعراض التالية:

  1. تحوَّل لون الأظافر إلى اللون الأصفر في بعض الأحيان.
  2. زيادة سماكة أحد الأظافر.
  3. ظهور بقع بيضاء على الأظافر.
  4. فقدان الأظافر لصلابتها، فتصبح لينةً، وقد تنفصل عن موقعها الأصلي.
  5. تكسُّر الأظافر بسهولة، وتغيُّر منظرها.
  6. خروج رائحة من الأظافر شبيهة برائحة الوقود.

كيفية علاج فطريات الأظافر:

يمكن مُعالجة الفطريات من خلال العلاج الطبي أو العلاج المنزلي، وفيما يلي سنقدم لكم كلا الطريقتين:

العلاج الطبي لفطريات الأظافر:

  1. طلاء الأظافر الطبي: طلاء الأظافر المُضاد للبكتريا هو نوع من السايكلوبايروكس، ويُستَخدَم بوضعه على الأظافر وعلى جوانبها، وبعد مرور سبعة أيام كاملة تُمسَح طبقة الطلاء بالكحول. وللحصول على الشفاء التام يجب استخدامه لمدة سنة كاملة في أغلب الحالات.
  2. مضادات الفطريات الفموية: تعدُّ مضادات الفطريات الفموية من أسرع العلاجات المستخدمة مقارنةً مع العلاجات الأخرى؛ لذا فهو يعدُّ الخيار الأول في العلاج، ومن أهم العقاقير الفموية المستخدمة لهذا الغرض: الإيتراكونازول، وتيربينافين.
  3. العلاج بالليزر: يعدُّ العلاج بالليزر فعالاً في التخلص من المنطقة المصابة في الظفر، أو الجلد المحيط به.
  4. مضاد الفطريات الموضعية: عند استخدام مضاد الفطريات الموضعية لا يمكن الحصول على نتيجة العلاج، ومن الجدير بالذكر أنَّ الظفر الجديد لا ينمو قبل مدة تتراوح ما بين (6 إلى 12) أسبوعاً.
  5. الجراحة الطبية: في بعض الحالات الصعبة يمكن أن يلجأ الطبيب إلى عمل جراحي لإزالة ظفر المريض تحت تأثير المخدر الموضعي، ووضع مضاد الفطريات مباشرةً على المنطقة.

كيفية العلاج المنزلي للتخلص من فطريات الأظافر:

  1. زيت الأوريغانو: إنَّ زيت الأوريغانو فعال لمعالجة فطريات الأظافر؛ وذلك لاحتوائه على مادة “الثيمول”، ويجب أن يوضع على الظفر المُصاب يومياً.
  2. خل التفاح: يساهم خل التفاح في علاج فطريات الأظافر، وخاصة أظافر القدم، ويُستخدَم بوضع القدم المصابة بمزيج من الماء الدافىء وخل التفاح لمدة تتراوح من (20 إلى 30) دقيقة، وللحصول على نتائج مُرضية يجب تكرار هذه العملية يومياً.
  3. الثوم: يعدُّ الثوم من المضادات الطبيعية للميكروبات والفطريات، ويمكن استخدامه إما على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، أو مهروساً ووضعه مباشرةً على الظفر المصاب.

3. متلازمة الظفر الأصفر:

إنَّ أعراض متلازمة الظفر الأصفر هي ثلاثة أعراض رئيسة:

  1. انصباب جنيني.
  2. تشوُّه الأظافر حيثُ تصبح سميكة ومقعَّرة من كل جوانبها، واصفرار لونها.
  3. وذمة في المسالك اللمفاوية (انتفاخ المسالك اللمفاوية).

أسباب الإصابة بمتلازمة الظفر الأصفر:

يعود السبب الأساسي للإصابة بمتلازمة الظفر الأصفر إلى اضطراب في نمو وتطوُّر المسالك اللمفاوية.

كيفية علاج مرض متلازمة الظفر الأصفر:

لا يوجد علاج خاص لمرض متلازمة الظفر الأصفر، لكن في حالات الانصباب المتواصل، يلجأ الطبيب المعالِج إلى رتق وإلصاق غشاء الجنب بالوسائل الكيميائية.

شاهد بالفديو: 7 نصائح للتخلص من عادة قضم الأظافر

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/PW2qHEL5l8s?rel=0&hd=0″ data-mce-src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”640″ height=”385″ frameborder=”0″]​

4. تقعُّر الأظافر:

ويسمى هذا المرض أيضاً بـ “الأظافر الملعقية”، عند الإصابة بتقعُّر الأظافر يفقد الظفر تحدُّبه الطبيعي، ويصبح مقعراً نحو الداخل، ويشبه في شكله الملعقة.

ما هي أسباب تقعُّر الأظافر؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتقعُّر الأظافر، نذكر لكم منها أعزائي القراء ما يلي:

1. نقص الأوكسجين في الدم:

إنَّ الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المرتفعة هم أكثر عرضةً للإصابة بتقعُّر الأظافر؛ وذلك بسبب نقص كمية الأوكسجين التي يجب أن يحصلوا عليها، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد الكريات الحمراء في أجسامهم، مما يسبب امتصاص حديد الجسم امتصاصاً أكبر، ومن ثم الإصابة بتقعُّر الأظافر.

2. نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم:

مثل: نقص فيتامين B، أو نقص فيتامين C، أو عوز حمض الفوليك، وأكثر الأشخاص عرضةً لنقص هذه العناصر الغذائية هم: مرضى سوء التغذية، والأشخاص النباتيين، والأشخاص الذين يتَّبعون حميةً قاسية، ومرضى سوء الامتصاص.

3. نقص الحديد:

يعدُّ نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعاً لتقوُّس الأظافر، وتعود أسباب نقص الحديد إلى عدة عوامل منها: بسبب حدوث نزيف، أو عدم تناول كمية كافية من الحديد في النظام الغذائي المتَّبع، أو عند مرضى السرطان، أو سوء التغذية الشديد، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، أو النزف الهضمي.

4. أمراض المناعة الذاتية:

إنَّ أمراض المناعة الذاتية تُسبب تغيُّرات في الجلد والأظافر، ومن هذه الأمراض: الصدفية، والذئبة الحمامية الجهازية، والجزاز المسطح.

5. الإصابة بأحد هذه الأمراض:

مثل: داء السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، أو أمراض العظام والعضلات، أو الالتهابات الفطرية، جميعها يمكن أن يسبب تقعُّر الأظافر.

كيفية علاج تقعُّر الأظافر:

بعد القيام بالفحوصات الطبية والتحاليل المخبرية اللازمة يمكن للطبيب المعالِج أن يحدد السبب وطريقة العلاج المناسبة، وهناك عدد من النصائح التي يجب على المريض اتِّباعها للحدِّ والتخفيف من هذه المشكلة، ومن هذه النصائح نذكر لكم أعزائي القراء ما يلي:

  1. تناول الأغذية الغنية بفيتامين C: مثل الحمضيات.
  2. تناول الأغذية الغنية بالحديد: مثل الخضار الخضراء، واللحوم الحمراء، أو مكملات الحديد مع فيتامين C، ولكن يُفضَّل استشارة الطبيب المعاِلج قبل ذلك. 
  3. استعمال كريمات مُطرِّية للجلد.

5. سقوط الأظافر:

سقوط الأظافر هو انفصال الظفر عن سرير الظفر، وغالباً ما يبدأ الانفصال من الزاوية الحرة للظفر ويتجه تدريجياً نحو القاعدة الوردية، وهناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تسبب سقوط الأظافر.

ما هي أسباب سقوط الأظافر؟

1. العوامل الخارجية:

هناك العديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تسبب انفصال الأظافر، ومن هذه العوامل نذكر لكم مثلاً: تعرُّض الظفر لرضة، أو لصدمة في أثناء العمل، أو الحركة.

2. العوامل الداخلية:

هناك العديد من العوامل الداخلية التي يمكن أن تسبب انفصال الأظافر، مثل الإصابة بـ : الجذام، أو التهاب المفاصل الصدفي، أو مرض السكري، أو البلاجرا، أو قصور الغدة الدرقية، أو سرطان الخلايا الحرشفية لقاعدة الظفر، أو تشوُّهات خلقية في الظفر، أو مرض الزهري، أو سرطان الرئة، أو التهاب العصب، أو فرط التعرُّق، أو متلازمة رايتر، أو فقر الدم، أو الصدفية.

3. عوامل كيميائية:

مثل: التعرض للسموم، أو الغمر المستمر في الماء، أو الإصابة بالتهاب الجلد الناتج عن التماس مع مستحضرات التجميل، مثل: استخدام الأظافر الصناعية، أو مزيلات طلاء الأظافر.

4. عوامل أخرى:

مثل: الإصابة بالالتهابات الناتجة عن: الإصابة الفطريات الجلدية، أو الفيروسات، أو البكتيريا، أو بسبب استعمال بعض الأدوية، أو لأسباب وراثية، أو لأسبابٍ خلقية.

علاج انفصال الأظافر:

لعلاج انفصال الأظافر يجب معالجة السبب الذي أدى إلى حدوثه، ويمكننا أن نذكر لكم ما يلي:

  1. في حال كان السبب هو الإصابة بالصدفية أو الأكزيما؛ فإنَّ أخذ العلاج المناسب وخاصةً العلاجات الموضعية يحسِّن حالة الأظافر تحسُّناً كبيراً.
  2. علاج ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية.
  3. في حال كان السبب هو الإصابة بالالتهابات؛ فإنَّ تناول المضادات الحيوية يحسِّن من صحة الأظافر.
  4. العلاج بالليزر.
  5. الحقن الموضعي بـ “Triamcinolone” المُخفف كل 4 أسابيع، ويتراوح عدد الجلسات التي يجب أن يخضع لها الظفر من (4 إلى 6) جلسات.

من الجدير بالذكر هنا أنَّ الشفاء التام للظفر يحتاج إلى فترةٍ زمنية تتراوح ما بين (4 إلى 6) أشهر لينمو من جديد، وإهمال العلاج يؤدي إلى تندُّب الأظافر وترك أثر في مظهرها.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أشهر أمراض الأظافر ومشكلاتها وطرائق علاجها.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!