‘);
}
اللوحات السريالية
السريالية هي بالأصل حركة ثقافية قديمة وليست شكل من أشكال الفن فقط. فلقد تم التعبير عنها في مجالات أخرى. حيث تركز على أفكار الفوضى والرغبات اللاواعية العميقة لإيجاد مصدر إلهام للإبداع الفني. دون عبء الفكر العقلاني، وبرع العديد من الفنانين في لوحاتهم بالتعبير عما يدور في عقولهم ورسموا لوحات فنية ما زالت إلى الآن مصدر مثير للجدل بين محبي الفن.
أشهر اللوحات السريالية
اشتهرت العديد من اللوحات السريالية في جميع أنحاء العالم على مر الزمن، ومن أشهر هذه اللوحات السريالية ما يأتي:
لوحة إصرار الذاكرة
تُعتبر لوحة إصرار الذاكرة (بالإنجليزية: The Persistence of Memory) للفنان سلفادور دالي، تُسمى أيضًا بلوحة الساعات الذائبة، ذات أهمية كبيرة للحركة السريالية، وواحدة من أكثر القطع الفنية شهرة في القرن العشرين؛ حيث تمثل مجموعة من الساعات التالفة وبحالة الذوبان، على مشهد صحراوي وجزء من شاطئ، تبدو الساعات مرنة ناعمة وقابلة للطي، المعنى الخفي للوحة غير مؤكد ولا أحد يعرفه على وجه التأكيد.
‘);
}
لوحة معركة الأسماك
لوحة معركة الأسماء (بالإنجليزية: Battle of Fishes)، رسمها أندريه ماسون بأكملها من الغراء حيث أعطى التركيبة والأساس الذي مكّن بقية القطعة أن تقف عليه، وقام باستخدام الرمال الملونة عليها، لمزيد من إضافة التعقيد والإشارات العشوائية، أدت استخدامات ماسون لعناصر التصميم الفريدة التي اتبعها إلى إنشاء قطعة مثيرة للاهتمام وجذابة، نالت الكثير من الاهتمام في العالم الفني، والتفسيرات التي ليس لها نهاية.
لوحة البرابرة
تُمثل لوحة البرابرة (بالإنجليزية: The Barbarians) للفنان ماكس إرنست، زوجان عملاقان من الطيور الغاضبة وهي تمشي وتحاول التخلص من أشياء معلقة بها. إن الأنماط الغريبة على أجسام الطيور العملاقة، والتي تشبه الأحافير أو التكوينات الجيولوجية هي نتيجة التقنية التي اتبعها الفنان لتصميم اللوحة بهذا الشكل المدهش. بحسب تحليل الخبراء لتفسير هذه المخلوقات فإنها تعبيرات عن توقع إرنست للدمار خلال الحرب العالمية الثانية.
لوحة غدر الصور
تنتمي لوحة فدر الصور (بالإنجليزية: The Treachery of Images) للفنان رينيه ماغريت إلى سلسلة من اللوحات Word-Image التي رسمها ماغريت في أواخر عشرينيات القرن المنصرم، وتمثل لوحة غدر الصورة رسم لغليون ومكتوب أسفله باللغة الفرنسية. “هذا ليس غليونا”، وفي مفارقة تقليدية من المفهوم القائل بأن الأشياء تتوافق دائما مع الكلمات والصور، وتعتبر هذه اللوحة من اللوحات الأكثر شهرة في الحركة السريالية.
لوحة الحقل المحروث
لوحة الحقل المحروث (بالإنجليزية: The Tilled Field) للفنان جوان ميرو، هي من أول اللوحات السريالية التي رسمها الفنان جوان ميرو، حيث قام برسمها عندما كان يعيش في مزرعة يملكها أهله في إقليم كتالونيا.
شكلت حيوانات المزرعة والمناظر الطبيعية والخلفية مصدر إلهام له لإنشاء هذه اللوحة المليئة بالأشكال والرموز المعقدة، وتمثل اللوحة مشهدا تجريديا للمناظر الطبيعية، من كوخ المزرعة إلى حيوانات وأشكال خيالية، وتحتوي اللوحة أيضًا على أعلام، رسالة عن ارتباطه بالقضية الكاتالونية.
المراجع
- ↑“what-is-surrealism-“, study.
- ↑“salvador-dali-persistence-of-memory-melting-clocks”, legomenon.
- ↑“andre-masson”, artsy.
- ↑“art/collection”, metmuseum.
- ↑“treachery-of-images”, renemagritte.
- ^أب“the-tilled-field”, totallyhistory.