أشهر المفكرين و الفلاسفة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e8c4810ffd9bb14c321e394e-text/javascript”] [wpcc-script type=”e8c4810ffd9bb14c321e394e-text/javascript”]

تعد الفلسفة هي واحدة من أقدم مجالات المسعى الفكري ، الفلسفة ذات أهمية اليوم مثل أي وقت مضى. الفلاسفة والمفكرون مؤثرون بشكل كبير في الوقت الحالي.

عندما نسمع كلمة فيلسوف فإننا نميل إلى التفكير في الإغريق القدماء مثل سقراط أو أفلاطون أو ربما الفرنسي رينيه ديكارت ، أو الألمان مثل كارل ماركس أو فريدريش نيتشه ، وهذه قائمة بأشهر المفكرين و الفلاسفة

كوامي أنتوني أبياه

ولد كوامي أنتوني أبياه في لندن و نشأ في غانا وحصل على الدكتوراه من كلية كلير كامبريدج و هو حاليًا أستاذ في قسم الفلسفة بجامعة نيويورك وكلية الحقوق بجامعة نيويورك.

معظم تركيزه يضعه على النظرية السياسية و الفلسفية و الأخلاقية وهو اسم رائد في دراسات العرق و الهوية .
كان عمله المبكر في فلسفة اللغة , وتأثيره يدخل في عمله اللاحق الأكثر أهمية في النظرية السياسية و الأخلاقية.

اقترب كوامي من مفهوم العرق البيولوجي باعتباره إشكاليًا من حيث المفهوم ويجادل في أن مثل هذه المفاهيم حول هوية الفرد مثل العرق و الدين و الجنس يضر الفرد بتبسيط هويتهم وتققيد حريتهم.

تفاديًا مع هذا الجدل كان كوامي ينتقد ما يصفه بأنه مركزية معاصرة , وقد روّج لفلسفة عالمية تتعدى الجنسية و المواطنة وهي رسالة ينشرها من خلال المحاضرات التي أُلقيت في الجامعات في جميع أنحاء خريطة العالم.

آلان باديو

درس آلان باديو في باريس وهو شخصية رئيسية في الفلسفة الفرنسية و الفكر الماركسي و الشيوعي في نصف القرن الماضي .

هو الرئيس السابق للفلسفة في المدرسة الثانوية العليا و مؤسس كلية الفلسفة في جامعة باريس الثامنة .كان معروف دائمًا بأنه نشط سياسيًا و صريحًا .

سيمون بلاكبيرن

حصل سيمون بلاكبيرن على شهادة الدكتوراه من كلية تشرشل في عام 1970. وهو أستاذ متقاعد في الفلسفة بجامعة كامبريدج لكنه لايزال يحمل لقب أستاذ الفلسفة المتميز في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل.

وهو زميل في كلية ترينيتي في كامبريدج , وهو عضو في كلية العلوم الإنسانية الجديدة ،بلاكبيرن هو الرئيس السابق لجمعية أرسطو و زميل الأكاديمية البريطانية. في الفلسفة يهتم عمل بلاكبيرن في المقام الأول بالأخلاق و يدافع عن نهج شبه واقعي بحجة أنه بدلًا من التعبير عن الافتراضات فإن الجمل الأخلاقية تعرض المواقف العاطفية كما لو كانت خصائص حقيقية.هذا الموقف مشتق من دفاعه و تطبيقه للآراء النيومانية الجديدة.

روبرت براندوم

حصل روبرت براندوم على شهادة الدكتوراه من جامعة برينستون عام 1977 وهو حاليًا أستاذ الفلسفة في جامعة بيتسبرغ . روبرت هو براغماتي فلسفي ويعمل في مجالات فلسفة اللغة و فلسفة العقل و المنطق. بالاعتماد على فلسفة لودفيج فيتجنشتاين و إيمانويل و ويلفريد سيلارس.

قضى براندوم الكثير من عمله يركز على العلاقة بين الاستخدام المعياري اجتماعيًا اللغة ومعنى العناصر اللغوية. كان براندوم أكثر تأثيرًا على عمله في علم الدلالات يستكشف براندوم دور الاستدلال في إسناد المعنى إلى التعبيرات اللغوية بحجة أن معنى التعبيرات تم تطويره من خلال مايمكننا استنتاجه بشأن هذا التعبير فيما يتعلق بالتعبيرات الأخرى التي يتم الحكم في قدرتنا على القيام بذلك من خلال استخدام المعيار الاجتماعي للغة.

تايلر بيرج

حصل تايلر بيرج على شهادة الدكتوراه من جامعة برينستون عام 1971 و هو حاليًا أستاذ متميز في الفلسفة بجامعة كاليفورنيا.

وهو معروف في المقام الأول بعمله في فلسفة العقل لكنه قام أيضًا بعمله في فلسفة العقل وقام أيضًا بعمل في المنطق و فلسفة اللغة وتاريخ الفلسفة.

كان أكثر تأثيرًا في مقاله ( الفردية ومعرفة الذات) عام 1988 الذي جادل فيه للنظرية في فلسفة العقل جادل من أجل تصور العقل حيث لا تكون محتويات أفكار الفرد هي إنتاج الفرد تمامًا ولكنها أيضًا إلى حد ما هي إنتاج البيئة بشكل كبير

تتعارض نظرية بيرج مع نموذج العقل الديكارتي مع الاحتفاظ ببعض الاتفاق المحدود بدلًا من رفض النموذج الديكارتي تمامًا. كانت هذه النظرية مثيرة للجدل حيث يدعي منتقديه أنها تقوض ادعاءات المرء حول محتويات فكره الخاص.

نانسي كارترايت

حصلت نانسي كارترايت على شهادة الدكتوراه في الفلسفة في جامعة إلينوي في شيكاغو سيركل , وهي حاليًا استاذة الفلسفة في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو و جامعة دورهام.

كما أنها تحمل ألقاب الأستاذة الفخرية في كلية لندن للاقتصاد و زميلة الأكاديمية البريطانية و زميلة البحوث الزائرة في جامعة تسينغ هوا الوطنية في تايوان و زميلة البحوث في جامعة كافوسكاري في البندقية و هي من مؤسسي المركز لفلسفة العلوم الطبيعية و الاجتماعية في كلية لندن للاقتصاد و مركز العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية في جامعة دورهام.

يركّز عمل كارترايت في المقام الأول على فلسفة العلم. كانت كارترايت مؤثرة بسبب تركيزها على الممارسة الفعلية للعلوم بدلًا من التنظير المجرد الذي يتم إجراؤه عادةً في مجال فلسفة العلم.

ديفيد تشالمرز

حصل ديفيد تشالمرز على شهادة الدكتوراه في الفلسفة و العلوم المعرفية كعالم رودس في جامعة إنديانا بلومنغتون في عام 1993 تحت دوجلاس هوفستادتر وكان أيضًا زيملًا بعد الدكتوراه في برنامج الفلسفة وعلم الأعصاب وعلم النفس تحت إشراف أندي كلارك في جامعة واشنطن في سانت لويس.

يحمل تشالمرز حاليًا لقب استاذ الفلسفة ومدير مركز الوعي في الجامعة الوطنية الأسترالية , وأستاذ الفلسفة في جامعة نيويورك . تشالمرز هو فيلسوف وعالم إدراكي يركز عمله في فلسفة العقل و فلسفة اللغة ونقاط تداخلها مع العلوم المعرفية.

يعرّف تشالمرز وجهة نظره الفلسفية بأنها ثنائية طبيعية وينتقد التفسيرات الجسدية للخبرة العقلية مستشهدًا بفجوة توضيحية بين حسابات الخبرة الموضوعية و الذاتية.

يشتهر تشالمرز بصياغته المؤثرة في المشكلة الصعبة للوعي و عرضه لتجربة التفكير الزومبي الفلسفي التي استخدمها ليجادل في الأطروحة القائلة بأن الخصائص الفيزيائية وحدها لايمكن أن تفسر الإدراك و العاطفة.

نعوم تشومسكي

تشومسكي أبو علم اللغويات الحديثة و أستاذ المعهد المتقاعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لكن اهتماماته و تأثيره يمتد إلى الفلسفة و العلوم المعرفية و التاريخ و المنطق و النقد الاجتماعي و النشاط السياسي.

يتم الاستشهاد بعمله على نطاق واسع مما يجعله أحد أكثر علماء الاستشهاد في عملهم في التاريخ. وقد واجه أكثر من نصيبه العادل من الجدل سواء في الأوساط الأكاديمية أو في حياته العامة.

عندما كان طفلًا قام تشومسكي برحلات إلى مدينة نيويورك حيث وجد وشجّع على قراءة الكتب التي قدمته إلى أفكار المقاومة و الفوضوية .

في عام 1945 في سن 16 عامًا فقط بدأ تشومسكي دراساته في جامعة بنسلفانيا حيث كان يدرس اللغويات و الرياضيات و الفلسفة و في النهاية حصل على درجة الدكتوراه قبل تعيينه في جمعية زملاء جامعة هارفارد.

تحدى عمل تشومسكي في اللغويات مدرسة الفكر التي كانت تهيمن على اللغويات الهيكلية و ساعدت في تأسيس المجال كعلم طبيعي من خلال الاقتراب من دراسة اللغويات من خلال عدسة العلوم المعرفية كما هو الحال في كتابه (الهياكل النحوية) 1957 .

في هذه العملية طور تشومسكي أفكار القواعد العالمية و القواعد التحويلية و القواعد التوليدية مما أدى إلى الحروب اللغوية مع منتقديه. إلى جانب إثارة الجدل الأكاديمي فإن تشومسكي معروف جيدًا بأرائه و منشوراته السياسية التي هي معادية للإمبريالية و معادية للرأسمالية ومناهضة للحرب , حبث بعتبر مقاله (مسؤولية المثقفين) 1967 مثالًا رئيسيًا.

بسبب نشاطه السياسي تم اعتقال تشومسكي عدة مرات وكان حتى على قائمة الأعداء للرئيس ريتشارد نيكسون. [1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!