أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية: هل هي موجودة حقًا؟

Share your love

أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية: هل هي موجودة حقًا؟

بالرغم من الفوائد العديدة للرياضة، إلّا أن بعض النساء قد تمتنع عن القيام بها أثناء الدورة، فما هي حقيقة أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية: هل هي موجودة حقًا؟

تقدم الرياضة العديد من الفوائد للمرأة أثناء الدورة الشهرية، ولكن ما حقيقة أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟ وهل يجب الامتناع عن القيام بالتمارين في هذه الفترة؟ 

أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية

من الممكن أن تتسبب الرياضة أثناء الدورة ببعض الأضرار للمرأة، ومن أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية نذكر:

1. عدم نزول الدورة

تعد عدم نزول الدورة أحد أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية؛ إذ أن التمارين العنيفة المختلفة مثل تمارين التحمل والتمارين الهوائية قد تسبب تغيرات في الهرمونات المسؤولة عن الدورة. 

2. تغيرات في تدفق الدورة

قد تظهر بعض التغيرات في شدة نزيف الدورة كواحدة من أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية؛ إذ أنه من الممكن أن ينتج انخفاضًا في تدفق الدورة أو كثافتها؛ ويعود السبب إلى تغير مستوى الهرمونات المسؤولة عن الدورة. 

قد ينتج انخفاض شدة تدفق الدورة كذلك بسبب نزول الوزن وانخفاض إنتاج الإستروجين الذي يتم إفرازه من الخلايا الدهنية، إذ أن الإستروجين يتسبب بزيادة سمك بطانة الرحم مما يؤدي إلى النزيف الشديد.

3. نزيف بين الدورات الشهرية

إن القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم يسبب تغيرات دقيقة في مستويات الهرمونات، ولكن قد تتسبب هذه التغيرات بسلخ بطانة الرحم بشكل عشوائي وبأوقات عشوائية مما يؤدي إلى نزول الدم خارج موعد الدورة الشهرية المعتاد. 

يكون تدفق الدم الناتج عن هذا النزيف خفيفًا وأقل كثافةً من نزيف الدورة، ومن الممكن أن يكون لونه فاتحًا أو داكنًا، وقد يظهر النزيف خلال القيام بالتمارين العنيفة أو بعد الانتهاء منها بشكل مباشر.

4. ازدياد الام الدورة الشهرية

بالرغم من الدور الذي تلعبه التمارين الرياضية في التخفيف من الالام المصاحبة للدورة الشهرية، إلا أنه هناك بعض الحالات مثل الأورام الليفية في الرحم التي قد تسبب زيادة الألم عند القيام بالتمارين الرياضية.

ففي حالة الأورام الليفية في الرحم، تنتج الالام والتشنجات بسبب نقص تروية الدم للرحم والأورام الليفية، وتحول التروية الدموية إلى القلب والرئتين والعضلات. 

التمارين الرياضية التي ينصح القيام بها أثناء الدورة الشهرية

هناك عدد من التمارين الرياضية التي يإمكانك القيام بها أثناء الدورة الشهرية، مثل:

  • تمرين التمدد: يساعد تمرين التمدد مثل البيلاتس على إطالة العضلات التي عادةً ما تكون مشدودة أثناء الدورة الشهرية. 
  • التمارين الهوائية الخفيفة: تساعد التمارين الهوائية في زيادة إفراز الإندورفينات التي من شأنها التخفيف من التعب الناتج عن الدورة وتحسين المزاج. 
  • تمارين القوة الخفيفة :يمكن القيام بتمارين القوة الخفيفة أثناء الدورة الشهرية؛ لاحتمالية ازدياد القوة العضلية في تلك الفترة. 
  • اليوغا: يمكن القيام باليوغا التي تساعد في التقليل من التوتر والنفخة وتشنجات البطن. 

نصائح عند أداء التمارين أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية، مثل:

  • التخفيف من شدة التمارين الرياضية: إن أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية لا تستدعي التوقف عن أدائها، بل يجب فقط التخفيف من حدتها والقيام بالتمارين الخفيفة.
  • شرب الماء: يجب الإكثار من شرب الماء أثناء الدورة الشهرية، إذ أن نقص الماء والجفاف قد يزيد من التشنجات العضلية والإمساك ونفخة البطن. 
  • تناول المسكنات: يمكن تناول المسكنات التي تباع دون وصة طبية للتخلص من تشنجات البطن والام الظهر. 
  • أخذ الاحتياطات اللازمة: يجب أخذ الاحتياط اللازم عند القيام بالتمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية، عن طريق ارتداء السدادات القطنية أو الفوط التي تتحمل التدفق الكثيف، وحمل زوجًا احتياطيًا في حال الحاجة إلى التغيير. 
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!