أضرار وضعية W لجلوس الأطفال و كيفية تعديلها

Share your love

كثير من الآباء و الأمهات يتساءلون في كثير من الأحيان عن جلوس الطفل بوضعية W ، حيث يجلس الأطفال الرضع بهذه الطريقة ربما لانها تدعمهم دون الحاجة الى الاستناد ، و لكن هل من الآمن الجلوس بهذه الوضعية.

وضعية W في الجلوس

– يفضل العديد من الأطفال الجلوس على الوركين و ثني ركبهم ، و نشر أرجلهم إلى الخارج ، و عندما ينظر الى الطفل من فوق ، يبدو أن الساقين و الوركين تشكل الحرف “W” ، و هذا الذي يعطي اسم هذا الموقف.

يعتاد معظم الأطفال هذا الوضع بمجرد تمكنهم من تثبيت جسمهم في وضع مستقيم دون أي دعم خارجي ، و يقوم بعض الأطفال بتصحيح أسلوبهم بأنفسهم ، في حين يستمر آخرون في الجلوس في نفس الوضع ، خاصة إذا كانوا يفتقرون إلى القوة الأساسية.

سبب أن الأطفال و الرضع يجلسون بهذه الطريقة

يعتبر وضع الجلوس على شكل W واحدًا من أسهل و أكثر وضعيات الراحة ، حيث أنه بالكاد لا يحتاج إلى أي نوع من قوة العضلات ، و يمكن أن يسمح بسهولة الوصول إلى التحرك بأي اتجاه حول الجسم ، و هذه الراحة تتيح الجلوس للطفل الذي يعاني من ضعف العضلات بشكل مريح.

لماذا ينبغي تثبيط موقف W في الجلوس

– هناك سبب قوي يجعل طفلك الدارج الذي يجلس في شكل W يحتاج إلى نصح ليجلس بشكل صحيح ، حيث يحافظ الوضع بالكامل على تركيز الثقل عن طريق الجذع على بقعة واحدة من الجسم ، مما يجعله بالكاد يتطلب أي ضرورة أو حرية في استخدام الجزء العلوي ، و بصرف النظر عن ذلك هناك بعض العيوب التي تنشأ من الجلوس في مثل هذا النمط طوال الوقت.

– تظل عضلات الفخذ مشدودة في جميع أنحاء هذا الموقف ، و عندما يظل هذا موجودًا لفترة طويلة ، يمكن أن يؤثر أيضًا على المفاصل التي تمسكها معًا ، مما يؤثر على الطريقة التي يمشي بها طفلك ، و بما أن عضلات الفخذ لا تحصل على أي حرية في الاسترخاء ، يمكن للساقين أن يطوروا نوعًا من الصلابة حتى في المرحلة المعتادة ، و التي قد تكون غير مريحة للطفل.

– و لا يتلقى الجزء الأساسي العلوي لجسم الطفل ضغوطًا كافية ، مما يجعله ضعيفًا أثناء التطوير ، و مثل هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى حركة غير مستقرة عندما يمشي الطفل ، و كذلك يؤثر على وضعه أثناء الجري أو في الأنشطة المختلفة ، و يحافظ النمط الذي يجلس عليه الطفل على الجزء العلوي من الجسم مثبتًا في موضع محدد ، في السنوات الأولى من الضروري أن يخضع الجسم إلى أكبر عدد ممكن من الحركات و الضغوطات ، لتطوير كل منطقة بشكل صحيح ، و في هذا الوضع لا يسمح بأي ضغط على الظهر أيضًا مما جعله ضعيفًا.

– واحدة من المشاكل الرئيسية لهذا الوضع هو توزيع الوزن ، حيث يتركز أغلبية الوزن على الوركين ، و ضغط الوزن يساعد على التركيز الذي يمكن أن يسبب مشاكل عديدة منها خلع في الوركين.

كيفية تعديل جلوس الطفل في وضع W

– قد يجد طفلك وضع W مريحًا جدًا للجلوس ، و لكن من الضروري منعه من التعود عليه ، و هناك طرق للمساعدة في تصحيح هذه العادة و كذلك التأكد من أن مجموعاته العضلية التي تستمر في التطور بقوة مع مرور الوقت.

– الحركة الجسدية أمر بالغ الأهمية في ضمان استمرار النمو البدني للطفل على الطريق الصحيح ، و لذلك فإن تشجيع طفلك على المشاركة في أنشطة مثل السباحة أو ركوب الدراجات أو الألعاب في الهواء الطلق مع الأطفال الآخرين ، الذي يمكن أن يساعد جسمه في الحصول على كل الحركات التي يحتاجها.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!