أطعمة الحمل : كيف تضبط الحامل نظامها الغذائي ؟

النظام الغذائي للمرأة الحامل يجب أن يكون نظامًا غذائيًا متكاملاً من أجل إمداد الأم وجنينها بالمكونات اللازمة للنمو، في هذه السطور نتعرف على أطعمة الحمل .

Share your love

أطعمة الحمل هي أول ما يخطر ببال المرأة عندما تعلم بحملها، فقد خلق الله المرأة بعاطفة الأمومة التي تجعلها تفكر في طفلها وفيما يفيده وما يؤذيه منذ بداية حملها به. تسعة أشهر هي المدة التي تقضيها الحامل مع جنينها الذي يكبر كل يوم وكل ما يشغل تفكيرها هو كيف تحافظ على صحته ونموه بشكل سليم وألا تفعل ما يضره. في الثلاث أشهر الأولى تبدأ الأعضاء الداخلية للجنين في النمو كالكلى والمخ والكبد وتبدأ عظامه كذلك في النمو، من بداية الشهر الرابع وحتى الشهر السادس تتطور كليته وتبدأ الرئتين في النمو ويتطور المخ، وفي آخر ثلاث أشهر تتطور الأعصاب في مخ الجنين وكذلك الجهاز العصبي وتستكمل الرئتين والمخ نموهم حتى يصبح الجنين جاهزاً للحياة في الشهر التاسع. وطوال فترة الحمل وتطور الجنين في كل مرحلة من مراحل نموه تنشغل الأم بالحفاظ على صحة جنينها و أطعمة الحمل من أهم الأشياء التي تشغل المرأة كثيراً أثناء حملها.

تعرفي على أطعمة الحمل المهمة لفترة الحمل

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

أطعمة الحمل بداية القلق

ماذا ستأكل الحامل؟ هل هناك أطعمة بعينها تفيد الجنين؟ هل توجد أطعمة تأكلها الحامل تضر بصحة جنينها؟ هل يجب اتباع نظام غذائي معين؟ كلها أسئلة تبدأ الحامل بسؤالها فور معرفتها بحملها وهو ما يجعلها في قلق دائم على صحة جنينها.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

في خلال مراحل الحمل وتحديداً في الثلاث أشهر الأولى يحتاج الجنين لبعض أطعمة الحمل الخاصة حتى يستطيع أن ينمو بصحة جيدة حيث يجب أن تتبع الحامل خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأولى نظام غذائي غني بحمض الفوليك الذي يساعد على نضوج خلايا الدم الحمراء. حمض الفوليك موجود في حبوب الإفطار الغنية بهذا الحمض كما أنها غنية أيضاً بفيتامين ب١٢ حيث أن الحامل تحتاج نسبة معينة من الفوليك يومياً ونقصه قد يؤدي إلى تشوهات في الجمجمة ودماغ الطفل أو العمود الفقري.

أهمية أطعمة الحمل الغنية بالبروتين

مع تطور الجنين ونموه فإنه يحتاج لنظام غذائي غني بالبروتين الموجود في البقوليات كالفول والعدس أو الموجود في اللحوم والبيض. فاللحوم والبيض يحتوون أيضاً على الكولين الذي يساعد على نمو دماغ الجنين وينمي ذاكرته. فالبيض خاصة يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للأم وجنينها فيجب أن تتناول الحامل حبة واحدة من البيض المسلوق يومياً حتى تساعد جنينها على النمو السليم. أما اللحوم فبجانب احتوائها على الكولين والبروتين فهي تحتوي أيضاً على الحديد ولكن عليها اختيار اللحوم قليلة الدهون كاللحم البقري وطهيها جيداً لقتل البكتيريا والطفيليات. المكسرات أيضاً كاللوز بها نسبة بروتين مفيدة للمرأة الحامل كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى إلى جانب البروتين كالبوتاسيوم والألياف المفيدة للجنين وللمحافظة على صحة جسمه.

الفواكه والخضروات أهم الأطعمة وأكثرها فائدة

الفواكه والخضروات تحتوي على عناصر في غاية الأهمية للإنسان لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والألياف وخلال فترة الحمل تحتاج المرأة لهذه الفيتامينات والألياف الضرورية لصحة الجنين، لذا تعتبر الفواكه والخضروات من أهم أطعمة الحمل كالموز الغني بالبوتاسيوم والذي يساعد المرأة الحامل كثيراً خاصة في الشهور الأولى في التخلص من أعراض التعب والغثيان. والبرتقال الغني بفيتامين ج يساعد الحامل على الوقاية من البرد والإنفلونزا حيث يمنع على الحوامل تناول الأدوية عند تعرضها لنزلات البرد لذا فتناول البرتقال يقوي مناعتها ضد نزلات البرد حتى تتجنب التعب الناتج عنها. أما الخضروات فأهميتها كبيرة جداً لصحة الجنين كالفاصوليا التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين أكثر من أي نوع خضروات آخر كما تحتوي على الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك وهي كلها عناصر مهمة جداً أثناء فترة الحمل. كما يفضل أن تتناول الحامل أيضاً البطاطا التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والألياف وحمض الفوليك. الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل لذا يفضل أن يتم إضافته للوجبات التي تتناولها الحامل وهو يعطي أيضاً مذاقاً جيداً للطعام. أما الخضروات ذات الأوراق الخضراء فهي أفضل أطعمة الحمل والتي ينصح بها الأطباء المرأة الحامل كالسبانخ والملوخية وغيرها من الخضروات الورقية المليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ك وكذلك حمض الفوليك.

الكالسيوم وفيتامين “د” لعظام وأسنان قوية

الكالسيوم وفيتامين “د” من أهم العناصر التي يجب على الحامل الاهتمام بها وذلك لأهميتها في بناء عظام الجنين وأسنانه وتطورها فعلى المرأة الحامل تناول كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان وسمك السردين والبروكلي وفيتامين د المهم جداً لقوة نظر الطفل وتطور عظامه وهو موجود في أسماك السلمون وغيرها من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

الأسماك

بالرغم من أن الأسماك هي من أطعمة الحمل التي يُنصح بتناولها كسمك السلمون والتونة وغيرها من أنواع الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا ٣ فهي تساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل إلا أن الإكثار منها قد يسبب أضرار للجنين كما أن هناك أنواع من الأسماك يُمنع على الحامل أكلها.

الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها

يجب على المرأة الحامل الانتباه جيداً وتناول أطعمة الحمل المفيدة للجنين والابتعاد عن كافة الأطعمة التي قد تؤذي الجنين فهناك أطعمة يجب على الحامل تجنبها خلال فترة الحمل للمحافظة على صحة الجنين مثل المحار والأسماك النيئة والمعلبة والأسماك الكبيرة كأسماك القرش وأبو سيف والمرلين حيث تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق والأملاح المعدنية الغير آمنة والتي تؤثر بالسلب على صحة الجنين. كذلك على المرأة خلال فترة حملها أن تتجنب الأجبان المصنوعة من اللبن الغير مبستر كالأجبان البلدية البيضاء وكذلك عليها أن تتجنب الأجبان المعتقة الزرقاء أو المائلة للزرقة أو المتعفنة لأنها تحتوي على بكتيريا تسمى بكتيريا الليسترا والتي تؤذي الجنين. يجب الابتعاد تماماً عن تناول اللحوم والدواجن الغير مطهوة بشكل جيد والبسطرمة واللانشون وأيضاً البيض النصف مطهي فهو يحمل بكتيريا ضارة. ويجب أيضاً ألا تتناول الأطعمة التي تحتوي على صوديوم زائد وكوليسترول زائد ويفضل الابتعاد عن الأطعمة المقلية نهائياً خلال فترة الحمل لتقليل الدهون الغير صحية. كذلك يجب على الحامل ألا تتناول كميات كبيرة من الكافيين فلا يجب أن تتناول أكثر من ٢٠٠ ملغ من الكافيين يومياً وهو ما يعادل كوبين من القهوة السريعة أو أربعة فناجين من الشاي. يمنع نهائياً على الحامل تناول المشروبات الغازية لأنها تضر بصحة الجنين. كما يجب أن تتجنب الحامل التدخين والتدخين السلبي حتى لا تؤذي الجنين وعليها أيضاً التقليل من الأطعمة المليئة بالسكريات حتى تتجنب الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات اللثة ويفضل أن تهتم الحامل بشكل خاص بأسنانها لأن التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل تجعل من اللثة والأسنان أكثر حساسية للبكتيريا فيجب عليها الابتعاد عن كل ما يسبب لها مشاكل في الأسنان خاصة أنها يمتنع عليها تناول الأدوية خلال فترة الحمل.

منذ بداية الحمل حتى نهايته يُلقي على عاتق الأم مسئولية الاهتمام بصحتها وبصحة جنينها عن طريق اتباع النظام الغذائي المناسب وتناول أطعمة الحمل الغنية بالعناصر الغذائية الهامة كالبروتين والألياف والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وغيرها من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتكوين وبناء جسم الجنين حتى يأتي الدنيا بصحة جيدة وحتى لا يصاب بالأمراض والتشوهات الخلقية وكذلك عليها تجنب كل ما قد يؤذيه من أطعمة قد تضر بصحته وتصيبه بالأمراض.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!