أخبار الطبي. قد نفاجأ بوجود عدد من الأطعمة الشائعة التي تقي جلودنا من أشعة الشمس الضارة من داخل الجسم إلى خارجه. تحتوي هذه الأطعمة على عامل الحماية من الشمس (SPF) والذي يقوم بعمله بمساعدة مضادات الأكسدة. تنتج النباتات مضادات الأكسدة داخل أنسجتها لتقي جلدها (قشرتها) من التلف المبكر بسبب التعرض للحرارة أو الضوء أو الهواء أو الرطوبة أو الوقت.

عندما نتناول مضادات الأكسدة هذه المستخرجة من النباتات، فإن هذه المركبات الطبيعية ستوفر الحماية لخلايا جسدنا بما في ذلك خلايا الجلد. عن طريق تناول بعض هذه النباتات، وخاصة ذات الألوان الزاهية القوية فإنك حقيقة تساعد في التقليل من الضرر الذي لحق بجلدك الناجم عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

ومن أفضل الأطعمة التي توفر مثل هذه الحماية:

  • الفليفلة الملونة: الفليفلة الحمراء والصفراء والبرتقالية والتي تبدو جميلة جدا وطعمها حلو المذاق فهي ملونة بأصباغ طبيعية تسمى الكاروتينويدات. تعد هذه الكاروتينويدات من المركبات مضادات الأكسدة، والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) وتساعد في حماية الجلد عن طريق تثبيط تدمير الخلايا الدهنية الموجودة في طبقات الجلد.
  • القرع الأصفر الصيفي: قم بتقطيعه إلى مكعبات وأضفه إلى طعامك أو إلى السلطة. يمتد هذا القرع الأصفر الصيفي لونه من الكاروتينويدات الموجودة فيه، تناوله لأنه لذيذ الطعم ويحمي جلدك من الشمس.
  • الطماطم الحمراء الناضجة: الأصباغ الطبيعية الموجودة في هذه الطماطم تسمى الليكوبين، والتي تعطي الطماطم لونها الأحمر المميز. ومن فوائد هذا الكرب المضاد للأكسدة حماية البروستاتا، والحماية من أشعة الشمس.
  • البطيخ: ينطبق نفس الكلام عن البطيخ فيما يتعلق بالليكوبين. فهو يستمد لونه الأحمر من هذه الصبغة، فعندما يأتي الصيف تناول حصتك من البطيخ لتساعد على تبريد خلايا بشرتك.
  • الشاي الأخضر: ما الذي لا يفعله الشاي الأخضر؟ فهو يعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية، ويظهر نشاطا مضادا للسرطان، ويدعم نظام المناعة، ويزيل سموم الجسم، ويساعد في السيطرة على الوزن، ويحمي أيضا خلايا الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. فما هو المركب  السري بداخله؟؟ أنه أحد مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول كاتيكين، والذي يوفر حماية فائقة. لذا فإنك لا تخطئ عند شربك الشاي الأخضر كل يوم.
  • الكاكاو: ربما يعد الكاكاو أكثر المواد التي توضع في الفم مع الطعام صحية، فهو الطعام الأفضل باحتوائه على 712 مركب منها ما هو مضادات قوية للأكسدة ومنها ما يقي من أشعة الشمس بقوة. له فوائد كثيرة في حماية القلب وخفض ضغط الدم كما أنه يحمي خلايا الجلد من ضرر أشعة الشمس. الأنباء عن فوائد الكاكاو تصبح أفضل كل يوم، أكثر من تناول الشوكولاتة الداكنة الحقيقية وتمتع بالكاكاو الكامل العضوي.
  • التوت البري والتوت البنفسجي: كل أنواع التوت غنية بمركب الثيوسيانين، والذي قد يكون من أقوى أنواع المركبات الواقية من أشعة الشمس، ويقي من العديد من الأمراض.
  • جذور الكركم: هذا الجذر الأصفر يحتوي على مركب مفيد يسمى الكركمين والذي يعمل كمادة نشطة مضادة للالتهابات، ويساعد جهاز المناعة، ويعزز في الدماغ، ويحمي جلدك. يمكنك رش الكركم على طعامك، أو استخدامه في طهي الطعام أو تناول مكملات الكركم.

وجود بعض الأطعمة التي تقي من أشعة الشمس الضارة لا يعني أنك تستطيع تناول هذه الخضار والفواكة ثم تذهب للاستلقاء لوقت طويل تحت أشعة الشمس. ولكن إن كنت خارجا إلى الشمس فإنك تتمتع ببعض الحماية من أشعة الشمس بتناولك هذه الأطعمة.

المصدر:FoxNews