أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

. الحمل . أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل . أطعمة تزيد من فرصة الحمل . نصائح لزيادة فرص الحمل . مكملات غذائية تساعد على الحمل الحمل يحدث الحمل حين

Share your love

أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:١٦ ، ٢٢ مارس ٢٠٢٠
أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

‘);
}

الحمل

يحدث الحمل حين يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، وذلك بعد خروجها من المبيض أثناء عملية الإباضة، وبعد ذلك تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم، حيث يحدث ما يسمى بعملية الانزراع، وحين تكون هذه العملية ناجحة ينتج الحمل، وغالبًا ما يستمر الحمل لمدة تصل إلى 40 أسبوعًا، وتؤثر العديد من العوامل التي يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على الحمل؛ فعلى سبيل المثال، فإن النساء اللواتي يتلقين تشخيصًا للحمل المبكر ورعاية جيدةً ما قبل الولادة، غالبًا ما يكون احتمال مرورهن بحمل صحي وإنجاب طفل سليم أعلى من غيرهن، وبشكل عام، ينصح الخبراء الأم بالبقاء على اطلاع؛ لمعرفة ما يمكن توقعه خلال فترة الحمل الكاملة، وبذلك يمكن مراقبة صحتها وصحة طفلها بشكل أفضل، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل.[١]

أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل

من المعروف أنه يمكن تحسين الحالة العامة للجسم من أجل الحمل من خلال تناول بعض الأطعمة، إلى جانب الحفاظ على نمط حياة صحي، وأظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، كالفواكه، والخضروات، والأسماك، وغيرها، يمكن أن تساعد في دعم الخصوبة،[٢] في حين أن نتائج دراسات نشرت مؤخرًا، أظهرت ارتباط استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، وبشكل خاص المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، بانخفاض الخصوبة لدى الرجال والنساء، على حد سواء، كما أن النساء اللاتي تناولن كميات كبيرة من الوجبات السريعة، إلى جانب تناول كمية قليلة من الفاكهة، احتجن وقتًا أطول للحمل من أولئك اللاتي يتمتعن بنظام غذائي صحي، كما يجب التقليل من أطعمة لها خصائص مانعة للحمل محتملة،[٣] ويذكر من هذه الأطعمة الآتي:[٢]

‘);
}

  • تجنب شرب الكحول: رغم أن تناول زجاجة البيرة أو كأس النبيذ في بعض الأحيان قد لا يؤثر على احتمال حدوث الحمل، إلا أن تناول مشروبين أو أكثر في اليوم قد يؤثر بشكل كبير على فرص حدوث الحمل، إضافةً إلى أن شرب الكحول يمكنه أن يؤذي الجنين، خاصةً أن الأم لا تعرف بالضبط متى تقوم بالإباضة أو الحمل، فيفضل تجنبها بشكل تام، كونها تعد من أطعمة لها خصائص مانعة للحمل.
  • تقليل تناول الدهون المتحولة: توجد هذه الدهون في العديد من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ويعتقد أن الدهون المتحولة مرتبطة بالعقم؛ حيث تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المتحولة قد تكون مرتبطة بمشاكل الإباضة، إلى جانب انخفاض عدد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي لدى الرجال.
  • تقليل الكافيين: تتوفر بعض الأدلة على أن الاستهلاك المرتفع للغاية من الكافيين؛ أي تناول أكثر من 500 ملليجرام في اليوم، قد يتداخل مع الخصوبة، وتعادل هذه الكمية من الكافيين حوالي خمسة أكواب من القهوة، ويقترح بعض الخبراء تقليل تناول الكافيين، أو حتى التخلي عنه تمامًا، وبشكل خاص في حال مواجهة صعوبة في الحمل، أو في حال الخضوع للإخصاب في المختبر.

أطعمة تزيد من فرصة الحمل

بعد التعرف على المعلومات المتوفرة حول أطعمة لها خصائص مانعة للحمل، قد يتسائل العديد من الأشخاص حول ما إذا كانت هناك أطعمة ذات تأثير إيجابي على الخصوبة، وبشكل عام، النظام الغذائي العام يعد مهمًا أثناء محاولة الإنجاب، وقد وجد الباحثون أن عادات الأكل غير الصحية يمكنها أن تؤثر سلبًا على الخصوبة، كما أن هناك أدلة أقوى على أن الوزن يلعب دورًا مهمًا في التأثير على الخصوبة، وإضافةً إلى ما سبق، تلعب بعض العناصر الغذائية دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي، ويمكن الحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال تناول الطعام، ويذكر من الأطعمة التي ترفع الخصوبة الآتي:[٤]

  • فاكهة الجريب فروت: يحتوي الجريب فروت على مادة البوتريسين، والتي أظهرت نتائج إحدى الدراسات، أن الفئران التي أعطيت ماءً غنيًا بالبوتريسين، وذلك في الوقت الذي يسبق عملية الإباضة، انخفض لديها معدل خلل الكروموسومات في البيوضات الموجودة في المبيض بنسبة تزيد عن 50%.
  • فاكهة البرتقال: تحتوي فاكهة البرتقال على فيتامين C، و التي ظهر أن انخفاض مستوياته يؤثر سلبًا على التوازن الهرموني الأنثوي.
  • سمك السلمون: يعد سمك السلمون غنيًا بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3، والتي ثبت أنها مفيدة للخصوبة، للرجال والنساء على حد سواء.
  • القرفة: أظهرت نتائج دراسة أن النساء اللاتي تناولن القرفة تحسنت لديهن عملية الإباضة، إلى جانب انتظام الدورة الشهرية كذلك.

نصائح لزيادة فرص الحمل

في حال محاولة تحسين خصوبة المرأة، تعد العناية الجيدة بأجسادهن خطوة أولى جيدة لاتخاذها، ووفقًا لرأي الأطباء والخبراء، تعد أفضل وأهم نصيحة يمكن أن تتبعها المرأة التي تحاول الإنجاب، هي التعرف على جسدها ، وتحديدًا معرفة دورتها الشهرية، ويذكر من أهم النصائح التي قد تساعد في زيادة فرص المرأة السليمة في الحمل الآتي:[٥]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • تسجيل تردد الدورة الشهرية: يفضل أن تحتفظ المرأة بسجل فيه معلومات دورتها الشهرية؛ ويعود ذلك إلى أن تتبع هذه المعلومات يساعدها في أن تتنبأ بشكل أفضل بموعد الإباضة، وتبقى البويضة حية لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط بعد إطلاقها، في حين أن الحيوان المنوي يمكنه أن يبقى فعالًا في جسد المرأة لمدة تصل إلى خمسة أيام.
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم: يمكن للوزن الزائد أن يقلل من احتمالات الحمل لدى المرأة، وكذلك الأمر بالنسبة للنحافة المفرطة؛ حيث يمكنها أن تزيد من صعوبة إنجاب طفل.
  • معرفة متى يجب استشارة الطبيب: يجب على كل من المرأة والرجل التفكير في إجراء تقييم للعقم، وذلك إن كانت المرأة تبلغ من العمر 35 عامًا أو أكثر ولم تصبح حاملاً بعد ستة أشهر من ممارسة الجنس بانتظام، دون استخدام وسائل منع الحمل.

مكملات غذائية تساعد على الحمل

من المهم معرفة وتجنب أي أطعمة قد يكون لها خصائص مانعة للحمل، ولكن من الأهم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من خلال نظام غذائي صحي، أو بمساعدة المكملات الغذائية، وذلك في حال كان هذا ما يوصي به الطبيب، بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين معين، قد يساعدهن تناول مكمل غذائي بشكل كبير، ويذكر من أهم الفيتامينات والمعادن التي يعتقد أنها ضرورية لصحة الخصوبة الآتي:[٦]

  • حمض الفوليك: ترتبط المستويات المنخفضة من حمض الفوليك والفوليت بارتفاع خطر الإجهاض، إلى جانب الإصابة بالعديد من التشوهات.
  • فيتامين C: يعد هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة القوية، والتي تلعب دورًا مهمًا في الخصوبة .
  • فيتامين D: إلى جانب أهميته في عملية نمو الخلايا، وحفاظه على صحة جهاز المناعة، ترتبط المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين بالعقم.
  • الحديد: يمكن لنقص الحديد أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، الأمر الذي يؤدي إلى العقم.

المراجع[+]

  1. “What Do You Want to Know About Pregnancy?”, www.healthline.com, Retrieved 22-03-2020. Edited.
  2. ^أب“How and what to eat if you want to get pregnant”, www.babycenter.com, Retrieved 22-03-2020. Edited.
  3. “Fertility and diet: Is there a connection?”, www.health.harvard.edu, Retrieved 22-03-2020. Edited.
  4. “Fertility Foods to Boost Your Odds of Conception”, www.verywellfamily.com, Retrieved 22-03-2020. Edited.
  5. “Trying to Conceive: 10 Tips for Women”, www.livescience.com, Retrieved 22-03-2020. Edited.
  6. “Vitamins for Fertility: What Should You Be Taking?”, www.verywellfamily.com, Retrieved 22-03-2020. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!