أعراض الغدة الدرقية و طرق العلاج

. الغُدّة الدّرقيّة . أعراض الغُدّة الدّرقيّة . أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيّة . أعراض قصور الغدة الدّرقيّة . علاج الغُدّة الدّرقيّة . طُرُق علاج فرط نشاط

Share your love

أعراض الغدة الدرقية و طرق العلاج

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٣:١٧ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
أعراض الغدة الدرقية و طرق العلاج

‘);
}

الغُدّة الدّرقيّة

تقع الغدّة الدّرقيّة في الجزء الأمامي من الرقبة، وتوجد على شكل فراشة أمام القصبة الهوائيّة، وهي ذات لون بني مُحمر مليئة بالأوعية الدموية، وتقسم إلى جزأين جانبيين يتصلان بجسر في المنتصف، أمّا أهمية هذه الغُدة فتكمُن في إفراز هرمونها الذي يُعرف بهرمون الثايروكسين وغيره العديد من الهرمونات الأخرى التي تلعب دورًا مهمًا في عملية الأيض، والنمو وأيضًا في التأثير في درجة حرارة الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، تمر الأعصاب اللازمة لجودة الصوت خلالها[١]
، ولكن في بعض الأحيان، تصاب الغدّة بأمراض مختلفة ناتجة عن زيادة في إفراز الهرمونات، ويعرف ذلك بفرْط نشاط الغُدّة الدّرقية، أو بسبب نقصان في إفرازها، وهو ما يُسمّى بقصور الدّرقيّة[٢].

أعراض الغُدّة الدّرقيّة

كما ذُكِر سابقًا، تتعرض الدرقيّة لعدة اضطرابات تنشأ بسبب فرط نشاط الدّرقيّة؛ إذ يتم زيادة إنتاج هرمون الغدة، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بها من الرجال، أما في حالة الإصابة بقصور الدّرقيّة، لا يتم إنتاج الهرمون بكمية كافية[٢]، وفي ما يأتي الأعراض التي تظهر في الحالتين:

‘);
}

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيّة

توجد أعراض عدة لحدوث فرط نشاط الدّرقيّة، ولكن أحيانًا، قد لا تظهر بشكل واضح عند كبار السن، ومن هذه الأعراض؛ عدم انتظام ضربات القلب وحدوث تسارع في ضرباته؛ إذ يمكن أن تصل لأكثر من 100 نبضة في الدقيقة، نقصان الوزن، وزيادة الشهية، وأيضًا زيادة الشعور بالعصبية والقلق والتعب، وضعف في العضلات، والإصابة بالرُّعاش ويكون عادة بالأصابع واليدين، وزيادة التعرّق والحساسية للحرارة، ومن الأعراض أيضًا ترقق الجلد، الشعر الناعم المتقصف، وحدوث تغير في نمط الدورة الشهرية وحركة الأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ تضخُّم هذه الغُدة وتورّمها يعد من الأعراض المُمكنة لحدوث فرط نشاط الغدّة[٣].

أعراض قصور الغدة الدّرقيّة

يعتمد ظهور أعراض قصور الغُدّة على شدة نقص هرمونها، ففي البداية مثلًا قد يشعر المُصاب بالتعب العام وتحدث زيادة في الوزن، ولكن يمكن أن تظهر أعراض أخرى مثل؛ جفاف الجلد وزيادة الحساسيّة للبرد، الإمساك، انتفاخ الوجه، وحدوث بحة في الصّوت، وحدوث ضعف وتصلُّب في العضلات والمفاصِل، وزيادة مستوى الكوليستيرول في الدّم، إضافة إلى ذلك، تباطؤ في ضربات القلب، وضعف الذاكرة، ترقق الشعر والإصابة بالاكتئاب، وعدم انتظام فترة الحيض أو زيادة كثافته، وأيضًا حدوث تورم في الغدة وانتفاخها، ويجدر بالذكر أنّ هناك أعراض أخرى قد تظهر عند الرُّضع مثل صُعوبة التّنفس، واصفِرار الجلد، أمّا بالنسبة للأطفال قد يعانون من ضعف وتأخر النموّ وقصر القامة[٤].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

علاج الغُدّة الدّرقيّة

بعد الحديث عن الغدّة الدرقيّة ومعرفة الأعراض والعلامات التي يمكن أن تظهر لدى المُصاب في حالة حدوث فرط في نشاطها، أو في حالة الإصابة بقصور الدرقيّة، سيتم الحديث عن كيفية العلاج الممكنة كما في الآتي:

طُرُق علاج فرط نشاط الغدة الدّرقيّة

يمكن لبعض الأدوية أن تعالِجَ أعراض فرط نشاط الغدّة؛ إذ يتم أحيانًا استخدام أدوية حاصرات بيتا لتخفيف الأعراض التي تُصيب القلب، ولكن هناك أدوية وطرق أخرى يتم استخدامها لعلاج فرط نشاط الغدة منها:[٥]

  • مضادات الغدة الدرقية: توقف هذه الأدوية إنتاج كمية كثيرة من هرمون الثايروكسين أو ثُلاثَيُّ يودوثيرونين مثل دواء مِيثِيمازُول، ودواء بروبيل ثيُوراسيل، وعادة تحتاج الهرمونات عدة أسابيع أو أشهر حتى تصل المستوى الطبيعي بعد بدء العلاج.
  • اليود المشع: تقوم خلايا الغدة النشطة بأخذ اليود المشع، وتتخلص منه بعد استخدامه، ولا توجد له آثار جانبية؛ وذلك بسبب انخفاض جُرعة النشاط الإشعاعي في اليود المشع، ولكن يُمنَع العلاج بالأشعة للحامل والمُرضِع.
  • الجراحة: يتم اللجوء للجراحة وإزالة جزء من الغُدّة في الحالات التي لا يمكن فيها استخدام الطرق الأخرى.
  • النظام الغذائي: يُنصَح المريض بالامتناع عن تناوُل بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اليود، كالأعشاب البحرية، وأيضًا بعض أنواع الفيتامينات.

طُرُق علاج قصور الغدة الدّرقيّة

يمكن علاج قصور الدّرقيّة عن طريق دعم الهرمون الخاص بها، ولكن حاليًا يجد الأطباء صعوبة في علاج قصور الدرقيّة، وبالرغم من ذلك يمكن المساعدة على السيطرة والتحكم في المرض غالبًا، وذلك عن طريق:[٦]

  • هرمون الثايروكسين الصناعي: وهو هرمون مماثل للثايروكسين الطبيعي، ويُؤخَذ صباحًا قبل وجبة الطعام، وتُحدّد جرعته بالاعتماد على حالة المريض ومستوى هرمونات الغدّة لديه.
  • النظام الغذائي: يجب على المريض الحفاظ على مستوى مناسب من اليود الذي يتواجد في بعض الأطعمة، مثلًا خلال الحمل، تزداد الحاجة لليود فيُنصح باستخدام الملح المعالج باليود وتناول بعض الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على المستوى الطبيعي لليود، وأيضًا يمكن أن يؤثر اليود على امتصاص الجسم للأدوية المستخدمة في علاج الغُدّة أحيانًا.

فيديو عن الأعراض الهضمية الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية

في هذا الفيديو يتحدث استشاري الجهاز الهضمي والكبد الدكتور لورنس الروسان عن الأعراض الهضمية الناتجة عن اضطرابات الغدة الدّرقيّة.[٧]

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/PauwGecb_tc” width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”true”]

المراجع[+]

  1. “Picture of the Thyroid”, www.webmd.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  2. ^أب“6 Common Thyroid Disorders & Problems”, www.healthline.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  3. “Hyperthyroidism (overactive thyroid)”, www.mayoclinic.org, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  4. “Hypothyroidism (underactive thyroid)”, www.mayoclinic.org, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  5. “What’s to know about hyperthyroidism”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  6. “What is hypothyroidism?”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  7. “الأعراض الهضمية الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية”, www.youtube.com, Retrieved 15-12-2019.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!