أعراض غير مريحة في الثلث الثالث من الحمل

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8eebb1c4e1df9a5ab827c1c5-text/javascript”] [wpcc-script type=”8eebb1c4e1df9a5ab827c1c5-text/javascript”]

كما سبق وأن ذكرنا في العديد من المقالات السابقة أن تجربة الحمل ، هي تجربة ثيرة وفريدة ومتباينة من أنثى لأخرى ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالثلث الثالث من الحمل ، يمكننا هنا أن نجد بعض التشابه في الأعراض التي تواجهها الأمهات الحولما لخلال تلك الفترة من الحمل ، والتي اتفقت معظم الأمهات على أنها أعراضاً غريبة وغير مريحة للأم بوجه عام خلال تلك الفترة. ونحن في هذا المقال نقدم لك سيدتي عدداً من الأعراض غير المريحة والتي قد تواجهينها أنت أيضاً خلال الربع الثالث من الحمل ، وإذا كنت قد وادهتها بالفعل ، يسعدنا التعرف على أي منها كنت قد واجهتينه ، تابعي القراءة.

– مفاجأة السعال الشديد : تعاني بعض السيدات من مهاجمة السعال الشديد في الربع الثالث من الحمل خاصة في ذروة موسم الشتاء من ديسمبر وحتى فبراير، وقد يصف بعض الأطباء لقاحات مضادة للأنفلوانزا عند فشل الحلول الطبيعية في القضاء على السعال وذلك حتى لا يتطور الأمر إلى أمراضاً خطيرة خاصة إذا كان السعال شديداً لدرجة أنه بدأ أن يؤثر على الأحبال الصوتية للأم . ويقول أحد الأطباء بأن السعال الشديد إذا ترك دون علاج لفترات طويلة سوف تكون الأم عرضه للإصابة بالفيروسات وبعض الحالات إن لم يكن أغلبها لايمكن وصف المضادات الحيوية لها حتى لا تتسبب في أذية الطفل ، خاصة أنها لا تنشط بشدة سوى في الليل.

– الشعور بألم شديد في الساق اليمنى: تشتكي الكثير من النساء قبل الولادة  من ألم عرق النسا، حيث تشعر الأم بألم يشبه النار المستمر من الفخذ على الجانب الأيمن على طول الساق حتى من خلال الجزء الداخلي من الفخذ إلى الركبتين.ولا يخفف الألم مجرد الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة ، فالألم يظل حاداً طوال الوقت ، ويعود السبب في ذلك إلى ضغط الطفل على العصب الموصل إلى الساق ، وهذا الألم سوف يذهب نهائياً عقب الولادة.

– آلام الرقبة والكتف : تشيع جداً في الثلث الثالث من الحمل آلام الكتف والرقبة الشديدة ، ويكون الألم عادة ف لجزء الفاصل بين الرقبة والكتف على الجانب الأيمن ويكون الألم أيضاً مؤلماً بشكل لا يصدق حتى أنك قد تجلسين ولا تستطيعين تحريك رأسك يميناً أو يساراً حتى ملليمتر واحد ، والخبر السار هنا هو أن جلسات التدليك في تعطي تأثيراً فعالاً بشكل كبير خاصة قبل الولادة بفترة قصيرة ، وتعود فعالية تلك الجلسات إلى أنها ؛ تسحب وزن الطفل كله إلى الأمام مما يخفف الآلام عن الرقبة والكتف ، وكذلك تحسين وضعية الجسم عقب التدليك بعد الاستلقاء بشكل خاطئ ، وهنا ومع تدليك الظهر والجانبين وجعل عضلات وفقرات الرقبة أكثر مرونة يمكنك البقاء فترة الحمل المتبقية بدون آلام بالرقبة أو الكتف.

– الشهية المفرطة : تشعر معظم النساء خلال الربع الثالث من الحمل بشهية كبيرة جداً حتى أن أغلبهن قد يتناولن ما يقرب من عشرة وجبات متقطعه وكبيرة على مدار اليوم الواحد!! فما تلبث الأم أن تأكل حتى تبدأ في الشعور بالجوع مرة أخرى ، والتفسير المنطقي لتلك الحالة هو أنه بالإضافة إلى الأعراض الواضحة من حرقة المعدة والإمساك، والتي جعلت بالفعل من تناول الطعام أمراً صعباً خلال فترة الحمل، ولكن في الربع الثالث من الحمل ينمو الرحم بشكل كبير بحيث يترك مجالا كبيرا لبقية الأجهزة – بما في ذلك في المعدة. لذلك تشعرين بالجوع بشكل متكرر لذلك يجب عليك تعويد نفسك أن تتناولين وجبات طعام صغيرة بكل متكرر خلال فترة الحمل.

– السيطرة على المثانة : تفقد معظم الأمهاتالحوامل القدرة على السيطرة والتحكم في التبول أو المثانة بوجه عام ، ولكن تختفي تلك المشكلة تمااماً عقب الولادة ، ويعود السبب فيها زيادة حجم الطفل داخل الرحم ونموه بصورة كبيرة تدفع الرحم للضغط على الأجهزة في هذه المنطقة وبالتالي الضغط على المثانية ما يتسببب في عدم قدرة الأم على الاحتفاظ بالمياه داخل المثانة ومن ثم الذهاب بشكل متكرر وكثيف إلى المرحاض.

– أعراض التسمم الغذائي : قبل أربع وعشرين ساعة من ولادة طفلك سوف تواجهين أسوأ أعراض في الجهاز الهضمي من حياتك مثل : الغثيان، والإسهال، والقيء، الخ ، وتقول إحدى الأمهات أنه راً لسوء الأعراض التي واجهتها شخصها طبيبها بأنها أعراض تسمم غذائي نظراً لشابههما ، ولكنها أعراضاً طبيعية تماماً تحدث قبل عملية الولادة ، ولكنها تخفت مع تناول الكثير من المياه التي تجعلك رطبة ومستعدة لعملية الولادة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!