أعراض نقص البروتين

Share your love

ما هو نقص البروتين؟

نقص البروتين هو عندما تكون كميّة البروتين الخاص بك غير قادرة على تلبية متطلّبات جسمك.

ويعاني ما يقدّر بنحو بليون شخص في جميع أنحاء العالم بنقص في كميّة البروتين. والمشكلة كبيرة بشكل خاص في وسط أفريقيا وجنوب آسيا، حيث يحصل ما يصل إلى 30٪ من الأطفال على بروتين قليل جداً في غذائهم.كما أنّ بعض الناس في البلدان المتقدمّة معرّضون للخطر أيضاً. وهذا يشمل النباتيين الذين يتّبعون نظام غذائي غير متوازن، وكذلك كبار السن والمرضى في المستشفيات. في حين أنّ نقص البروتين الحقيقي هو أمر غير شائع في العالم الغربي، وبعض الناس يحصلون على كميّات منخفضة جداً في نظامهم الغذائي.

قد يسبب البروتين القليل جداً تغييرات في تكوين الجسم التي تتطوّر على مدى فترة طويلة من الزمن، مثل تلف العضلات. ويعرف أشد أشكال نقص البروتين باسم كواشيوركور kwashiorkor. وغالباً ما يصيب الأطفال في البلدان النامية حيث تكون المجاعة والوجبات الغذائيّة غير المتوازنة شائعة.

يمكن أن يؤثّر نقص البروتين في جميع جوانب وظيفة الجسم تقريباً. ونتيجة لذلك، فإنه يرتبط بالعديد من الأعراض، قد تبدأ بعض هذه الأعراض عند نقص البروتين الهامشي. ترد أدناه، جنباً إلى جنب مع بعض الأعراض النموذجيّة لكواشيوركور:

ملخص: يحدث نقص البروتين عندما لا يحصل الناس على كميّات كافية من البروتين في نظامهم الغذائي. كواشيوركور، أشد أشكاله، وهو أكثر شيوعاً لدى الأطفال في البلدان النامية.

وذمة

الوذمة، والتي تتميّز بانتفاخ وتورّم الجلد، هو عرض تقليدي من أعراض كواشيوركور. ويعتقد العلماء أنّ سببها هو وجود كميّات قليلة من الالبومين (نوع من البروتين) في المصل البشري، وهو البروتين الأكثر وفرة في الجزء السائل من الدم، أو بلازما الدم. واحدة من وظائف الالبومين الرئيسيّة هي الحفاظ على الضغط الجرمي -أي القوّة التي توجّه السوائل في الدورة الدمويّة, وبهذه الطريقة، يمنع الالبومين كميات كبيرة من السوائل من التراكم في الأنسجة أو حجرات الجسم الأخرى، بسبب انخفاض مستويات الزلال في الدم البشري.

نقص البروتين الحاد يؤدّي إلى انخفاض الضغط الجرمي, ونتيجة لذلك، يتراكم السائل في الأنسجة، مما يتسبّب في تورّم. لنفس السبب، نقص البروتين قد يؤدّي إلى تراكم السوائل داخل تجويف البطن. البطن المتضخّم هو علامة مميّزة من علامات كواشيوركور.
نضع في اعتبارنا أن الوذمة هي أحد أعراض نقص البروتين الحاد، الذي من غير المرجّح أن يحدث في البلدان المتقدّمة.
ملخص:
الأعراض الرئيسية لـ كواشيوركور هي وذمة وتورّم البطن.

الكبد الدهني

وهو عرض مشترك بين كواشيوركور وتراكم الدهون في خلايا الكبد. إذا ترك دون علاج، قد تتطوّر الحالة إلى مرض الكبد الدهني، مما يسبّب في التهاب، تندّب الكبد واحتمال فشل الكبد.
الكبد الدهني هو حالة شائعة لدى الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة، وكذلك أولئك الذين يستهلكون الكثير من الكحول. سبب حدوثه في حالات نقص البروتين غير واضح، ولكنّ الدراسات تشير إلى أنّ التركيب الضعيف لبروتينات نقل الدهون، والمعروفة باسم البروتينات الدهنيّة، قد تساهم في الأعراض.
ملخص:
الكبد الدهني هو أحد أعراض كواشيوركور لدى الأطفال. في أسوأ الحالات، قد يؤدي إلى فشل الكبد.

مشاكل في البشرة والشعر والأظافر

نقص البروتين غالباً ما يترك بصماته على الجلد والشعر والأظافر، والتي هي إلى حد كبير مكونة من البروتين.
على سبيل المثال، يتم تمييز كواشيوركور الأطفال عن طريق تقشّر الجلد، أو احمراره وتصبّغه.
الشعر الرقيق، تلاشي لون الشعر، وفقدان الشعر (الثعلبة) وهشاشة الأظافر هي أيضاً من الأعراض الشائعة.
مع ذلك، فإن هذه الأعراض من غير المرجّح أن تظهر إلا إذا كان لديك نقص حاد في البروتين.
ملخص:
نقص البروتين الحاد قد يؤثّر على بشرتك، مما يتسبّب في احمرار وتقشّر وتصبّغ الجلد. قد يسبب أيضاً هشاشة الأظافر وفقدان الشعر.

فقدان كتلة العضلات

عضلاتك هي أكبر خزان للبروتين في الجسم. عندما ينقص البروتين الغذائي عن الحد، يميل الجسم إلى استهلاك البروتين من العضلات والهيكل العظمي للحفاظ على الأنسجة المهمّة ووظائف الجسم. ونتيجة لذلك، يؤدي نقص البروتين إلى هدم العضلات مع مرور الوقت. كما أنّ نقص البروتين المعتدل قد يسبّب هدم العضلات، خاصة لدى كبار السن.
وجدت دراسة على الرجال والنساء المسنّين، أنّ فقدان العضلات كان أكبر بين أولئك الذين تناولوا كميّات أقل من البروتين. بينما أكّدت دراسات أخرى أن زيادة تناول البروتين قد يبطئ ضعف العضلات الذي يترافق مع الشيخوخة.
ملخص:
البروتين ضروري لنمو العضلات والحفاظ عليها. فقدان كتلة العضلات هي واحدة من أولى علامات عدم كفاية تناول البروتين.

ما مقدار البروتين الذي تحتاجه؟

8 إشارات وأعراض لنقص البروتين

ليس كل شخص لديه نفس الاحتياجات من البروتين. ذلك يعتمد على عوامل كثيرة، بما في ذلك وزن الجسم، كتلة العضلات، والنشاط البدني والعمر.

يمكن القول إن وزن الجسم هو أهم محدد لمتطلبات البروتين. ونتيجة لذلك، عادة ما تقدم التوصيات على النحو غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

يبلغ البدل اليومي الموصى به 0.4 غراماً من البروتين لكل رطل من وزن الجسم (0.8 غرام لكل كيلوغرام). ويقدر العلماء أن هذا ينبغي أن يكون كافياً لمعظم الناس. هذا يعني 66 غراماً من البروتين يومياً لشخص بالغ وزنه 165 رطلا (75 كجم).

بالنسبة للرياضيين، توصي الكلية الأمريكيّة للطب الرياضي باستهلاك البروتين اليومي من 0.5 إلى 0.6 جرام لكل رطل من وزن الجسم (1.2-1.4 جرام لكل كيلوجرام)، وهو ما ينبغي أن يكون كافياً لصيانة العضلات واستعادة التدريب.مع ذلك، لا يتفق العلماء على الكم الكافي.

إن التوصية اليوميّة للجمعيّة الدوليّة للتغذية الرياضيّة هي 0.9 غرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم (2 غرام لكل كيلوغرام) للرياضيين.

تماماً مثل الرياضيين، يبدو أنّ كبار السن أيضاً لديهم متطلّبات عالية من البروتين. بينما أن RDA‏ “مقدار من الفيتامينات والمعادن موصى بها للاستهلاك من الإدارة الأمريكية للأغذية والدواء” هو حالياً نفسه بالنسبة لكبار السن والشباب، وتشير الدراسات إلى تجاهل ذلك، وينبغي رفعه إلى 0.5 -0.7 غرام لكل رطل من وزن الجسم (1.2-1.5 غرام لكل كيلوغرام) لكبار السن.

ببساطة، إذا كنت كبيراً في السن أو نشيط بدنياً، متطلباتك اليوميّة من البروتين هي على الأرجح أعلى من RDA الحالي من 0.4 غرام لكل رطل من وزن الجسم (0.8 غرام لكل كيلوغرام).

تشمل أغنى مصادر البروتين الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات..

أخيراً

يتم العثور على البروتين في كل مكان في جسمك. العضلات والجلد والشعر والعظام والدم مصنوعة إلى حد كبير من البروتين. لهذا السبب، نقص البروتين له مجموعة واسعة من الأعراض.

نقص البروتين خطير ويمكن أن يسبّب تورّماً، الكبد الدهني، تفسّخ الجلد، وزيادة شدة الالتهابات ونمو معاق في الأطفال.

كما أنّ النقص الحقيقي نادر في البلدان المتقدمة، وانخفاض البروتين قد يسبّب هدر العضلات وزيادة خطر كسور العظام.

تشير بعض الأدلّة إلى أنّ الحصول على البروتين القليل جداً قد يزيد الشهيّة ويشجّع على الإفراط في تناول الطعام والسمنة.

للحصول على الصحة المثلى، تأكّد من تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين في كل وجبة.

Source: tababah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!