أفضل المنح الدراسية للبكالوريوس في العالم لعام 2020

يحلم العديد من الطلاب حول العالم بالسفر إلى الخارج والحصول على فرصةٍ للدراسة في إحدى الجامعات العريقة، وغالباً ما تمنعهم ظروفهم الماديَّة أو الموقع الجغرافي، أو غيرها من الأمور من تحقيق ذلك، وتجعل من هذا الحلم صعب المنال. لكن اليوم، لم يعد هذا الحلم مستحيلاً، حيث اتجهت العديد من الجامعات والمؤسسات التنمويَّة إلى تقديم كَمٍّ هائلٍ من المنح الدراسية للطلَّاب الدوليين كلَّ عام. سنتحدَّث في مقالنا التالي عن عددٍ من أشهر المنح الدراسيَّة للبكالوريوس حول العالم لعام 2020.

Share your love

سنتحدَّث في مقالنا التالي عن عددٍ من أشهر المنح الدراسيَّة للبكالوريوس حول العالم لعام 2020. تابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن أهم هذه المنح:

ما هي المنحة الدراسية؟

المنحة الدراسية: شكلٌ من أشكال الدعم العلمي والمادي للطالب، والتي تسمح له بمتابعة تحصيله الدراسي وزيادة مستواه العلمي، كما تقوم بتغطية رسومه الدراسية ونفقات معيشته في بلدانٍ وجامعاتٍ مختلفةٍ في شتَّى أنحاء العالم.

ومن مزايا هذه المنح أنَّها قد تكون منحةً كاملةً تُغطِّي كافَّة النفقات، أو منحةً جزئيَّةً تقتصر على رسوم الدراسة فقط.

وتُقدَّم هذه المنح من قِبَل جهاتٍ مختلفةٍ مثل: الكليَّات، والجامعات، والمنح الحكومية، ومنح المؤسسات.

ويُمكن تقسيم المنح الدراسية حسب الدرجة الأكاديمية إلى:

  1. بكالوريوس Bachelor: وهي المرحلة التي تلي الثانويَّة العامَّة، وتتراوح دراستها عادةً بين ٤-٦ سنوات حسب التخصُّص والدولة.
  2. ماجستير Master: وهي مرحلة ما بعد البكالوريوس، وهي درجةٌ أكاديميَّةٌ خاصَّةٌ بالدراسات العليا الجامعية. تُمنَح شهادة الماجستير بعد مُدَّةٍ دراسيةٍ تتراوح عادةً من 1 إلى 2 سنة، ويُطلب في نهايتها إعداد بحثٍ وفقاً لنظام الجامعة المانحة للشهادة.
  3. دكتوراه PhD: وهي أعلى شهادات التخصُّص في مجالٍ معين، والتي تُمنَح من قِبَل الجامعات المُعتَرَف بها. تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراه سنتين كحدٍّ أدنى، وتُمنَح الشهادة بعد تقديم أطروحةٍ ومناقشتها من قِبَلِ مجموعة أساتذةٍ مختصين.
  4. الزمالة Fellowship: وهي انضمامٌ إلى جماعاتٍ بحثيَّةٍ بمجموعةٍ متنوِّعةٍ من برامج مُختلفةٍ تدوم من بضع أشهر إلى عدَّة سنوات، وتُصمَّم برامجها لدعم أنشطةٍ مختلفة، نذكر منها: الدراسات العليا في مجالٍ محدَّد، عمل أبحاثٍ لتطوير عملٍ في مجالٍ عملي، فُرَصٌ لاكتشاف مجالات عملٍ جديدة. وهي منحٌ من دون مقابل مادي.

أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية:

على الرغم من اختلاف الشروط المطلوبة لكلِّ منحة، إلَّا أنَّ هناك بعض الأوراق الأساسيَّة المُعتمَدة غالباً في كلٍّ منها، وهي:

  • شهادة اللغة الإنكليزية (TOEFL) أو (IELTS)، وذلك في المنح التي تعتمد على اللغة الإنجليزيَّة سواءً في أمريكا أم أوروبا. أو شهادات لغةٍ بمستوى مُعيَّن بالمنح الألمانيَّة أو الفرنسيَّة.
  • سيرة ذاتية.
  • رسالة الدافع Motivation Letter.
  • رسائل توصية Recommendation Letters.
  • شهاداتٌ بدوراتٍ متنوِّعة، أو ورشات عمل، أو خدماتٌ تطوعيَّة.
  • مُعدَّل GPA للخريجين، وهو عبارةٌ عن عدد ساعات الدراسة أسبوعيَّاً وعدد المواد المدروسة في الجامعة.
  • ترجمة شهادة التعليم الثانوي وشهادة الجامعة وكشفٌ عن العلامات والأوراق الشخصيَّة.

غالباً ما يُطلَب أوراقٌ إضافيَّة تبعاً لاختلاف المنحة والبلد؛ لذلك من الضروري أن تقرأ جيِّداً الشروط والأوراق المطلوبة لكلِّ منحة.

أهم منح البكالوريوس حول العالم لعام 2020:

1. منحة جامعة بريستول University of Bristol (بريطانيا):

تُعدُّ جامعة بريستول من الجامعات الرائدة في بريطانيا وعلى مستوى العالم، وتقع في مدينة بريستول في بريطانيا. نالت الجامعة المركز 51 على مستوى العالم، والمركز 9 في المملكة المتحدة لعام 2019، كما احتلَّت المركز السادس في بريطانيا من حيث فُرَص توظيف الخريجين لعام 2018، والمركز السادس في أوروبا من حيث التدريس المُتميِّز وفقًا لتقييم جديدٍ في “تصنيف الجامعات العالمية” (Times Higher Education World University Rankings) لعام 2018.

تُقدِّم جامعة بريستول فرصةً إلى الطلاب الراغبين بالحصول على درجة البكالوريوس، وذلك للدورات الدراسية التي تُقدِّمها الجامعة ما عدا الطب وطب الأسنان والعلوم البيطرية. وهي منحةٌ مموَّلةٌ جزئيَّاً، حيث تُعطِي الجامعة عدداً من المنح تبدأ من قيمة 5000 إلى 10000 جنيه استرليني لطلاب البكالوريوس.

  • آخر موعد للتقديم: 29/3/2020
  • لمعرفة معلوماتٍ أكثر حول المنحة يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.

2. منحة جامعة كوتش Koç University (تركيا):

من الجامعات الرائدة في إسطنبول في تركيا، وصُنِّفت ضمن أفضل 300 جامعةٍ على مستوى العالم، واحتلَّت المرتبة 251 ضمن تصنيفٍ أصدرته مؤسَّسة التايمز العالميَّة للتعليم العالي لعام 2016.

تتميَّز جامعة كوتش بمساهماتها البارزة في التعليم والمعرفة على الصعيدين المحلِّي والخارجي، وتُقدِّم منحةً كاملةً للحصول على درجة البكالوريوس في تخصُّص العلوم أو الهندسة، حيث تُغطِّي هذه المنحة مصاريف الدراسة والطيران إلى تركيا، بالإضافة إلى مصاريف الإقامة والطعام، كما تشمل تأميناً صحيَّاً ومصروفاً شهريَّاً للطلَّاب.

  • موعد التقديم: لا يزال مفتوحاً.
  • لتعرف أكثر عن شروط المنحة وكيفية التقديم يُرجَى زيارة موقعهم من هنا Koç University

3. منح جامعة جريفيث Griffith University (أستراليا):

من الجامعات العريقة في أستراليا، والتي بدأت التدريس منذ أكثر من 40 عاماً، واحتلَّت المرتبة الأولى بين أفضل 2% من الجامعات في العالم. وتضم الجامعة قرابة الـ 50,000 طالبٍ وطالبة، وأكثر من 200,000 خريجٍ في جميع أنحاء العالم.

أمَّا بالنسبة إلى المنح، تُقدِّم جامعة جريفيث المنح التالية:

منحة جريفيث الجامعية:

وهي منحةٌ موجَّهةٌ إلى الطلَّاب المتميِّزين، وتُقدِّم فرصةً رائعةً إلى الطلَّاب الذين يرغبون بدراسة أحد برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعة في واحدةٍ من تخصُّصاتها. وهي منحةٌ ذات تمويلٍ جزئي، حيث تُغطِّي 50% من الرسوم الدراسيَّة طوال فترة الدراسة.

  • آخر موعد للتقديم: 4/9/2020

منحة التميُّز الطلابي الدولية – طلاب الثانوية العامة:

تستهدف هذه المنحة طلَّاب الثانوية العامَّة الدوليين الذين يرغبون بدراسة أحد برامج البكالوريوس في الجامعة، وهي منحةٌ ذات تمويلٍ جزئي تُغطِّي حوالي 25% من الرسوم الدراسيَّة طوال فترة البرنامج الدراسي.

  • أخر موعد للتقديم: 7/8/2020

لتعرف أكثر عن معلومات وشروط التقدُّم إلى المنح يمكنك زيارة موقعهم من هنا Griffith University

4. منحة جامعة ويستمنستر University of Westminster (بريطانيا):

تأسَّست جامعة ويستمنستر في عام 1838، وهي جامعةٌ بريطانيَّةٌ تقع في مدينة لندن. تتميَّز الجامعة باحتوائها على العديد من التخصُّصات مثل: الهندسة والحقوق والتجارة وغيرها، وقد نال قسم المِنَح الدراسيَّة في الجامعة جائزة التايمز (Times Award) الافتتاحيَّة للدعم المُتميِّز المُقدَّم إلى الطلَّاب الأجانب.

تُقدِّم جامعة ويستمنستر منحةً دراسيَّةً رائعةً إلى الطلَّاب الدوليين، لدراسة درجة البكالوريوس في تخصُّص من التخصُّصات التي تُقدِّمها الجامعة لمدَّة ثلاث سنوات. وهي منحةٌ مموَّلةٌ بالكامل، وتشمل كامل الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة والسكن، بالإضافة إلى كونها تُغطِّي الرحلات الجويَّة من وإلى لندن.

  • الموعد النهائي للتقديم: 29/5/2020
  • لمزيدٍ من المعلومات عن المنحة يمكنك زيارة موقعهم من هنا University of Westminster

5. منحة جامعة سيدني University of Sydney (أستراليا):

تُعدُّ جامعة سيدني من أشهر الجامعات في العالم، والتي تقع في مدينة سيدني في أستراليا. صُنِّفت الجامعة ضمن أفضل 50 جامعةً في العالم لعام 2020، بالإضافة إلى كونها الجامعة الأولى في أستراليا، والرابعة في العالم من حيث فرص توظيف الخريجين لعام 2020.

تُقدِّم الجامعة أكثر من 400 تخصُّصٍ يُمكن للطلاب الاختيار من بينها، وهناك اثنان من التخصُّصات جرى تصنيفهما بين أفضل 10 تخصُّصاتٍ في العالم، و30 تخصُّصاً إضافيَّاً جرى تصنيفها بين أفضل 50 تخصُّصاً في العالم.

تدعم هذه المنحة الطلاب الدوليين المتفوِّقين من الذين حقَّقوا إنجازاتٍ عالية حديثاً، والمتميزين أكاديميَّاً في مُتابعة برامجهم الدراسيَّة (البكالوريوس أو الماجستير)، وهي منحةٌ بتمويلٍ جزئيٍّ.

  • آخر موعد للتقديم: 12/6/2020
  • لمزيد من المعلومات عن المنح المقدمة من هذه الجامعة يمكنك زيارة الموقع هنا

6. منحة جامعة بولونيا Bologna University (إيطاليا):

وتُعدُّ هذه الجامعة واحدةٌ من أقدم الجامعات العالميَّة، ومن أفضل الجامعات الأوروبيَّة، والتي تشتهر بشكلها المعماري وموقعها الجذَّاب. تقع جامعة بولونيا في مدينة بولونيا في إيطاليا، وتُعدُّ أكثر الجامعات الدوليَّة جذباً للطلَّاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

تُقدِّم الجامعة فُرصةً إلى الطلَّاب الدوليين من مُختلف الجنسيَّات لتقديم طلباتهم للحصول على منحة جامعة بولونيا المموَّلة بالكامل لدراسة البكالوريوس في جميع التخصُّصات المُتاحة في الجامعة للعام الدراسي. حيث تُعدُّ هذه المنحة واحدةً من المنح الدراسيَّة الكُبرى للطلَّاب الدوليين.

وتُغطِّي المنحة كافَّة رسوم التعليم، حيث تُقدِّم بدلاً سنويَّاً قدره 11000 يورو، وهو ما يكفي لسداد نفقات الإقامة والمعيشة الشهريَّة.

  • آخر موعدٍ للتقديم: 30/4/2020
  • لمعرفة تفاصيل أكثر عن المنحة يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا

7. منحة جامعة قطر:

تُعدُّ جامعة قطر المؤسَّسة التعليميَّة الرئيسة للتعليم العالي في دولة قطر، وذلك منذ تأسيسها عام 1977، وهي من الجامعات العربيَّة المُتميِّزة أكاديميَّاً والرائدة في مجال البحث العلمي في المنطقة العربيَّة.

وتُقدِّم الجامعة تعليماً نوعيَّاً يواكب المعايير العالميَّة لأكثر من 20000 طالباً وطالبة، وأكثر من 40000 خريج، كما تُقدِّم خياراتٍ واسعةً من البرامج الأكاديميَّة، والتي تتمثل بـ 45 برنامجاً في مرحلة البكالوريوس، و40 برنامج دراسات عليا. وتُقدِّم جامعة قطر عدداً من المنح الدراسيَّة المتميِّزة سنويَّاً لاستقطاب الطلبة المؤهَّلين، والتي تُمنَح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية.

تتوافر هذه المنحة الدراسيَة لطلبة البكالوريوس الأول فقط، والطلبة المحوَّلون من جامعاتٍ أخرى إلى جامعة قطر، وهي منحة بتمويلٍ كاملٍ تُغطِّي كافَّة تكاليف الرسوم الدراسيَّة والإقامة وغيرها. مع الإشارة إلى أنَّ كافة المنح التي تُقدِّمها الجامعة هي منحٌ بتمويلٍ كامل، والتي قد تمتد مزايا بعضها -بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسيَّة- لتشمل واحدةً أو أكثر من المزايا الآتية:

  1. الإعفاء من رسوم الكتب الدراسيَّة، والإقامة المجانيَّة في الإسكان الجامعي.
  2. رسوم تذكرة سفرٍ سنويَّةٍ إلى بلد الطالب الأصلي، وهذه الميِّزة متوفِّرةٌ فقط للطلبة الدوليين الحاصلين على منحةٍ خارجيَّةٍ فقط من جامعة قطر.
  • آخر موعد للتقديم: 7/5/2020
  • لمزيدٍ من المعلومات حول المنحة يمكنك زيارة الموقع الرسمي هنا

8. منحة الجامعة الكندية في دبي (الإمارات العربية المتحدة):

تُعدُّ الجامعة الكنديَّة في دبي من الجامعات الرائدة في الإمارات العربيَّة المتَّحدة، والتي تأسَّست في دبي عام 2006. وقد احتلَّت الجامعة الكنديَّة في دبي المرتبة 41 في المنطقة العربيَّة وفق أحدث تصنيفٍ لمؤسَّسة كيو اس (QS) الشهيرة، كما احتلَّت المرتبة الثامنة في الإمارات العربيَّة المتَّحدة، والمرتبة الثانية كأفضل جامعةٍ في إمارة دبي لعام 2019.

تهدف الجامعة الكنديَّة في دبي إلى تقديم مجموعةٍ متميِّزةٍ من البرامج الأكاديميَّة التي ترتكز على المبادئ والمناهج الدراسيَّة الكنديَّة في دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، لتكون بمثابة مركزٍ لانطلاق الطلَّاب نحو مُتابعة التعليم العالي والبحث العلمي في كندا لتحقيق مسيرةٍ مهنيَّةٍ ناجحة.

وتُقدِّم الجامعة منحةً دراسيَّةً للتميُّز الأكاديمي لطلَّاب البكالوريوس المُسجِّلين لـ 12 ساعةً معتمدةً على الأقل في دراستهم الجامعيَّة، والذين يرغبون بإكمال دراستهم في البكالوريوس في جميع التخصُّصات المُتاحة في الجامعة. وهي منحةٌ بتمويلٍ جزئيٍّ تُغطِّي الرسوم الدراسيَّة للطالب.

  • آخر موعد للتقديم: 4/7/2020
  • لمعرفة مزيدٍ من التفاصيل حول المنحة يمكنك زيارة الموقع هنا

 

المصادر:  1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!