أفضل طريقة للحصول على التوصيات المناسبة

Share your love

من هم الذين يجب أن تلجأ إليهم للحصول على توصيات؟

لو كان الطلب يحدد ثلاثة توصيات، يمكن لمتقدم شاب ذو سنتين إلى ثلاث سنوات خبرة تقديم أثنتين منهما من رؤساء عمله و واحدة من أستاذه الجامعي. ويجب على كل من كاتبي التوصية أن يكونوا قد تعاملوا مع طالب التوصية لمدة لا تقل عن 6 أشهر (أو فصل دراسي كامل) إستطاعوا عبرها تقييم الشخص، ولكن من الأفضل أن تكون هذه المدة أطول.

إذا حدد الطلب توصيتين، يحبذ للمتقدم طلب توصيات من رؤساء عمله. إذا كان المتقدم قد عمل في وظيفة واحدة يمكن له اللجوء إلى أستاذه أو مشرفه الجامعي، حيث يمكن لذلك الشخص التحدث عن مدى مناسبة مقدم الطلب للتسجيل في برنامج شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال ولوظيفة في الحقل التجاري.

يمكن للمتقدم بالطلب الذي يتمتع ببضع سنوات من الخبرة طلب توصيتين أو ثلاثة من أصحاب عمله أو مستشاريه المهنين الذين تعامل معهم في وقت سابق.

لا يحبذ طلبك لتوصية من زملائك أو أصدقائك، لأنه عادة ما تؤدي مثل هذه التوصيات إلى رفض المتقدم بالطلب. لا تطلب الجامعات عادة توصيات من زملاء أو معارف شخصية إلا في مرات قليلة جدا.

ما هي الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند طلب توصية؟

التوصية هي عبارة عن وجهة نظر طرف ثالث في نقاط قوة المتقدم بالطلب للحصول على شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال ومدى كفائته ومناسبته للإلتحاق بمثل هذا البرنامج الدراسي. يجب أن يكون كاتب التوصية على معرفة جيدة بمقدم الطلب كما يجب وجود علاقة ودية بينهما. يفضل على مقدم الطلب التوجه إلى شخص يعرف أنه سيكتب توصية جيدة بكل إخلاص وتفان.

غالبا ما تطلب الجامعات التي تحتل أعلى المراتب في تصنيف الجامعات (مثل تلك التي يذكرها تصنيف Financial Timesلأفضل 100 جامعة) من كاتب التوصية الإجابة على بعض الأسئلة حيث تستفسر هذه الأسئلة عن:

   1. المدة التي يعرف كل منهما الآخر

   2. الإنجازات التي أحرزها مقدم الطلب أنثاء عمله

   3. إذا كانت تلك الإنجازات جيدة مقارنة بالانجازات الأخرى التي قد أشرف عليها

   4. إذا كان مقدم الطلب عضو فعال في قريق عمل

   5. إذا كان مقدم الطلب يمتلك مهارات ومقدرة على قيادة فريق عمل

   6. نقاط قوة وضعف مقدم الطلب

   7. إذا كان مقدم الطلب ملتزم في التفوق على ذاته ويمتلك الحافز الكافي الذي يمكنه من السيطرة على العناصر التي تقع ضمن نقاط قوته

   8. إذا كان مقدم الطلب سينجح في البرنامج الدراسي لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال

على مقدم الطلب ضمان احتواء التوصية على تفاصيل وأمثلة كافية لدعم أي تعليقات لديهم تخص مقدم طلب الدراسة. فضلا عن كتابة توصية شخصية، يجب على مقدم الطلب تذكير كاتب التوصية بذكر أي إنجازات أو نجاحات نالها المقدم في السابق حتى يتم شملها كلها في التوصية.

هل يجب أن تكون توصياتك حديثة؟

يفضل أن تكون التوصيات حديثة لأنها تسلط الضوء على تفاني مقدم الطلب في تنفيذ واجباته الحالية ولا تظهر لقارء التوصية أن مقدم الطلب يرغب بالإلتحاق في برنامج الدراسة لشهادة الماجيستير فقط من أجل الخروج من حالة الركود أو التخلص من الأعباء الصعبة.

ما هي الأمور التي بإستطاعتك طلبها من كاتب التوصية؟

(إذا كان ذلك متاحا لك)

في غالب الأوقات لا يفضل مقدمي الطلبات الأفصاح عن نيتهم في متابعة دراستهم والحصول على شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال لما له من تأثير سلبي على أي ترقيات أو زيادات في الراتب مخطط لها. في النهاية، قد يرفض الراغبون في الحصول على شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال أي الالتحاق بالبرنامج إذا تحسنت أوضاع عملهم. عند الإلتحاق بكلية إدارة الأعمال للدراسة لشهادة الماجيستير لا يدفع المرء فقط قيمة القسط الدراسي بل يقوم أيضا بالتضحية براتبه. يمكن لمقدمي الطلبات في هذه الحالة طلب توصية من مدرائهم السابقين في العمل. إذا كانت المدة التي عمل فيها مقدم الطلب لدى صاحب العمل أكثر من ثلاثة سنوات، يمكن له ذكر سبب عدم الحصول على توصية من مشرف حالي في الطلب.

يجب على مقدمي الطلبات طلب الحصول على توصية بطريقة دبلوماسية. إذا لم يكن ذلك شخصيا، يستيطع مقدم الطلب كتابة رسالة إلى الشخص المعني يطلب فيها كتابة توصية مفصلة عنه. ان التوصية العادية التي تكتب دون أن يدعمها كاتبها بامثلة حول مقدم الطلب لا تميز هذا الأخير عن البقية.

كيف تستطيع تهيئة كاتب التوصية قبل ان يُباشر في الكتابة؟

يفضل أن يطلب مقدم الطلب من رئيسه في العمل تحديد إجتماع شخصي، حيث يفصح المقدم عن نيته في إستكمال دراسته الجامعية ويطلب من رئيسه دعمه بكتابة توصية. يجب القيام بهذه الخطوة قبل بضعة أسابيع من الموعد النهائي لتقديم الطلب حتى يكون لكاتب التوصية الوقت الكافي لتحديد وجهة نظره حول مقدم الطلب.

يمكن لمقدم الطلب في هذه الإجتماعات تزويد رئيس عمله بنسخة محدثة عن سيرته الذاتية ذاكرا فيها أهم الواجبات التي قام بها مقدم الطلب والتي لاقت ردودا إيجابية. يستطيع الراغبون بمتابعة دراستهم تمهيد حصولهم على توصية جيدة عبر إطلاع كاتب التوصية عن حدة المنافسة في عمليات تقديم الطلبات وكيف يمكن لدعمهم أن يؤدي إلى إحداث تغيير يؤدي إلى قبول مقدم الطلب في البرنامج بدلا من رفضه بسب إعتماد الجامعة إعتمادا كبيرا على التوصيات في تقييمها لمقدمي الطلبات.

كيف تستخدم هذه التوصيات؟

تستخدم معظم الجامعات الآن طلبات تقديم إلكترونية عبر الإنترنت. ويطلب من مقدمي الطلبات الإلكترونية إرفاق اسماء معارفهم (حيث يطلب منهم إرفاق الأسم، والمنصب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، إلى آخره ….). عند إرفاق الطلب على الإنترنت يرسل نظام التقدم على الانترنت رسالة إلكترونية يطلب فيها من المعارف الذين أدرجهم مقدم الطلب كتابة توصية.

غالبا ما يزود طلب التسجيل كاتبي التوصيات بخيار إرسال نسخة مطبوعة من التوصيات إلى مكتب التسجيل في الجامعة (بدلا من إرسالها عبر الإنترنت). ويتم اللجوء إلى هذا الأسلوب لضمان عدم تغيير مقدم الطلب للتوصية.

الا ان معظم كتاب التوصيات لن يقوموا بتعبئة رسالة توصية على الانترنت كما انهم لن يرسلوا توصية مطبوعة مباشرة إلى الجامعة حتى يرفقها مع بقية المواد المطلوبة في أثناء عملية تقديم الطلبات. بل يفضل هؤلاء اعطاء رسالة موقعة ومختومة للمتقدم بالطلب ليرسلها بنفسه الى الجامعة الى جانب عناصر أخرى من الطلب مثل النتائج الأكاديمية.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!