أفضل علاج للمفاصل

‘);
}

العلاجات الدوائية

تختلف الأدوية المستخدَمة لعلاج التهاب المفاصل اعتماداً على نوع الالتهاب، وفيما يأتي بيان لأكثر الأدوية شيوعاً في علاج التهاب المفاصل:[١]

  • مسكّنات الألم: ينحصر تأثير المُسكّنات في تخفيف الألم دون الالتهاب، ومن هذه الأدوية الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) أو الترامادول (بالإنجليزية: Tramadol).
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs)، حيث تُساهم في تخفيف كلٍّ من الألم والالتهاب، ومن الأمثلة على هذه المجموعة؛ دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) أو نابروكسين الصوديوم (بالإنجليزية: Naproxen sodium).
  • مضادات التهيج: (بالإنجليزية: Counterirritants)، ومن الأمثلة عليها؛ الكريمات أو المراهم التي تحتوي في تركيبتها على الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) أو المنثول (بالإنجليزية: Menthol).
  • الأدوية المضادة للروماتيزم والمُعدّلة لسير المرض: (بالإنجليزية: Disease-modifying antirheumatic drugs)، حيث تعمل على إبطاء أو إيقاف مُهاجمة جهاز المناعة للمفاصل؛ ومنها دواء ميثوتركسيت (بالإنجليزية: Methotrexate) أو هيدروكسي كلوروكوين (بالإنجليزية: Hydroxychloroquine).
  • مُعدّلات الاستجابة البيولوجية: (بالإنجليزية: Biologic Response Modifiers)، وهي أدوية مُعدلة جينيّاً، تستهدف جزيئات بروتينية ذات تأثير في الاستجابة المناعية، ومثالُها إنفليكسيماب (بالإنجليزيّة: Infliximab)، أو إيتانيرسيبت (بالإنجليزيّة: Etanercept).
  • الكورتيكوستيرويدات: (بالإنجليزية: Corticosteroids)، تُساهم في تقليل الالتهاب وتثبيط المناعة، ومثالُها دواء بريدنيزون (بالإنجليزية: Prednisone) أو الكورتيزون (بالإنجليزية: Cortisone).