أفضل كتب غازي القصيبي.. رجل السياسة والفن والأدب

12 من أهم وأفضل أعمال الكاتب السعودي غازي القصيبي.

Share your love

تتميز كتب غازي القصيبي بالتنوع، فهو رجل المهام المتعددة الذي أجاد كل ما قام به على نحو مميز، من الدبلوماسية وتولي الوزارة إلى التدريس الجامعي وكتابة الشعر والرواية والمقالات. ويعتبر غازي القصيبي أحد أهم الأسماء السعودية في مجالات متعددة، وهو صاحب بصمة لا تمحى في الإدارة والسياسة كما الشعر والأدب، لذلك اليوم سوف نبحر معًا في مؤلفاته المختلفة ونعرف أكثر عما أنتجه ووضع فيه خلاصة تجربته الإنسانية.. هذه رحلتنا بين أفضل كتب غازي القصيبي.

أفضل مؤلفات غازي القصيبي

أفضل مؤلفات غازي القصيبي

رحلتنا في مؤلفات غازي القصيبي ستكون بلا أفضلية في الترتيب لأن مؤلفاته مختلفة ومتنوعة ولا يمكن وضعها في مقارنات معًا.. هذه هي الأعمال:

كتاب حياة في الإدارة

لا يذكر اسم غازي القصيبي بدون ذكر كتاب حياة في الإدارة الذي يعتبر أشهر وأهم إنتاجاته على الإطلاق، ففي كتابه هذا وثق القصيبي تجربته الغنية والطويلة في تولي المناصب الإدارية، مدونًا سيرته الذاتية كرجل تقلد من المناصب ما لم يتاح للكثيرين، مما جعل كتاب حياة في الإدارة عبارة عن رحلة في آلة زمن وفي نفس الوقت ملخصًا لتجربة ثرية قدمها بشكل ذكي لا يبعث على الملل ولا يقتصر على المهتمين بعلوم الإدارة بالطبع، وكتب في مؤلفه هذه الجملة: “أما أبناء الأجيال القادمة الذين لن يتاح لي شرف رؤيتهم أو خدمتهم، فلا أستطيع أن أقدم لهم شيئًا سوى قصة هذه الخدمة، مصحوبة بكثير من المحبة وكثير كثير من الدعاء”.

الطبعة الأولى: 1985 – عدد الصفحات: 385 صفحة – وتقييم كتاب حياة في الإدارة على موقع Goodreads 4.48/5

اقتباسات من كتاب حياة في الإدارة

-“كنت, ولا أزال، أرى أن شهادة الدكتوراه لا تعنى أن حاملها يمتاز عن غيره بالذكاء أو الفطنة أو النباهة فضلاً عن النبوغ أو العبقرية. كل ما تعنيه الشهادة أن الحاصل عليها يتمتع بقدر من الجَلَد وبإلمام بمبادئ البحث العلمي.”
-“سر نجاحي هو أنني كنت دومًا أعرف مواطن ضعفي بقدر ما أعرف مواطن قوتي..”
-“الذين يعرفون فرحة الوصول إلى أعلى السلَم هم الذين بدأوا من أسفله”
-“كنت أقول للطلبة في المحاضرة الأولى إن رسوب أي منهم يعني فشلي في تدريس المادة قبل أن يعني فشله في استيعابها”
-“لا يجوز لإنسان أن يدّعي العفة ما لم يتعرّض للفتنة”

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/8UMQomqKwZA” width=”560″]

كتاب من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟

دراسة تحليلة أعدها غازي القصيبي عن الآيات القرآنية الأربعة التي تحدثت عن الشعراء وخصوصًا وصفهم بأنهم يتبعهم الغاوون، جاءت موجزة وفي صفحات قليلة ويشرح فيها القصيبي مستعينًا بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية وآثار السلف الصالح، أن الأيات لم تنزل في كل الشعراء، وأن الإسلام لم ينصب العداء للشعر ولكنه خص بالذكر من هجوا رسول الله ودين الإسلام من الشعراء، مثل الجمحي، وهبيرة بن أبي وهب، وأمية بن أبي الصلت الثقفي، وعبد الله بن خطل المرتد بعد إسلامه.

صدر كتاب من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟ عام 1994 –91 صفحة– وتقييمه على موقع Goodreads 3.72/5

اقتباسات من الكتاب

-“إن تضييق دائرة الشعر الإسلامي, حتى يصبح مقصورًا على موضوعات محددة بعينها لا يتجاوزها، تضييق يتنافى مع الفهم الصحيح لروح الإسلام وموقفه من الفن عامة ومن الشعر خاصة.”

اقرئي أيضًا: كتب أحمد خالد توفيق التي خلدته في قلوب مريديه

رواية شقة الحرية

عمل أدبي قدم قلم غازي القصيبي بشكل لم يعتده جمهوره من قبل، فهي رواية حازت على إشاده كبيرة من النقاد والقراء على السواء، ولم تسلم من المعارضة أيضًا، وقد نجح المتشددون في التسبب بمنعها داخل المملكة، تحكي رواية شقة الحرية عن 4 شباب من البحرين يدرسون في القاهرة، خلال حقبة حكم الزعيم جمال عبد الناصر في وقت ارتفاع النزعات القومية وتصدرها المشهد العربي الذي يهزه صوت أم كلثوم من المحيط إلى الخليج، وتسلط الرواية الضوء على ما يلاقيه الشباب في حياتهم بالعاصمة العربية الأكبر وكيف أخذتهم القاهرة في رحلة سياسية وفنية واجتماعية جعلتهم يتغيرون تمامًا.
في رواية شقة الحرية لمحات من حياة غازي القصيبي في القاهرة، حتى لو كانت الشخصيات من وحي الخيال ومن البحرين لا السعودية، فإن تأثر العمل بما عاصره في شبابه لا يمكن إخفاءه، كما أن خفة قلمه ودقة وصفة جعلته وكأنه مصريًا نشأ وتربى في القاهرة.

صدرت الطبعة الأولى عام 1994 – في 463 صفحة – تقييم الرواية على Goodreads 4.05/5

اقتباسات من رواية شقة الحرية
 
-“هكذا يعيش المتجمع البورجوازي، على الكذب والتناقضات. يدرسونك في المدرّج أن عقوبة تهريب المخدرات هي الإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة ويبيعونك المخدّرات على بعد خطوات من المدرّج”
-“الرأسمالية تمنحك حرية الكلام وحرية الفكر وحرية الدين. والشيوعية تعطيك الطعام واللباس والدواء.”
-“المجتمع العربي لا تحكمه الجماهير وإنما شيوخ العرب، وهؤلاء يُسمّون عندنا الملوم والأمراء والشيوخ، ويُسمّون عندكم الضباط، ويُسمى الواحد منهم في بلاد الشام “المير” أو “البيك”.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/xaxEVui0N98″ width=”560″]

كتاب حتى لا تكون فتنة: مجموعة رسائل

واحد من كتب غازي القصيبي التي منعت من التداول داخل المملكة العربية السعودية، لأنه حمل رسائل موجهة إلى مشائخ الصحوة الإسلامية مثل ناصر العمر، وعائض القرني، وسلمان العودة الذين اتهموا القصيبي بأنه علماني وينشر الفكر الغربي ويدمر عقليات الشباب، وحاول في تلك الرسائل شرح وجهة نظره المنفتحة على التعايش وتقبل الآخر.

صدر عام 1991 –102 صفحة – وتقييم كتاب حتى لا تكون فتنة: مجموعة رسائل على موقع Goodreads 3.76/5

اقتباسات من كتاب حتى لا تكون فتنة

-“التغير هو سنة من سنن الله في الحياة، فالأشياء الميتة وحدها هي التي تجمد على حالها والسؤال ليس عن مبدأ التغيير ولكن عن إتجاهه وسيره وسلبياته وإيجابياته.”
-“ووالله يا أخي الكريم إن كان من خطر يهدد الإسلام في بلادنا اليوم، وليس هناك خطر بإذن الله، فهو الغلاة الجدد، ورثة الغلاة القدامى، الذين يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية.”

اقرئي أيضًا: أفضل كتب 2019 التي يمكن أن تضموها لمكتبتكم

كتاب العودة سائحًا إلى كاليفورنيا

كتاب صغير ويمكن إنهاؤه بسرعة وهو مناسب للحظات الفراغ في المواصلات أو أوقات الانتظار لأنه يتميز بأسلوب بسيط وحكايات شيقة قصيرة بملاحظات ذكية من غازي القصيبي الذي دون في هذا الكتيب عودته إلى كاليفورنيا التي احتضنت سنوات دراساته العليا، لكن هذه المرة يأتي سائحًا مع أبنائه وزوجته وحماته.

صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 1997، في 62 صفحة فقط – تقييم الكتاب على Goodreads 3.50/5

اقتباسات من كتاب العودة سائحًا إلى كاليفورنيا

-“التسوّق، لمعلومات القارئ العازب، تبديد أكبر قدر ممكن من مال الزوج في أقل عدد ممكن من الفساتين.”
-“بدأت أنسى كيف كان الناس يتعاملون مع بعضهم قبل قدوم الكومبيوتر. كانت الحياة أبطأ قليلا- فهل كانت أسعد قليلا؟.”
-“منذ زمن بعيد أدركت أنه من العبث أن تشرح أوزان الشعر لأصم، ومعنى العشق لحاقد محترف.”
-“قلائل أولئك الذين يستطيعون منح السعادة للآخرين. وأقل منهم أولئك الذين ينثرونها نثرا على الجموع.”

رواية هما

تصنيفها روائي لكنها حوارًا طويلًا بين رجل وامرأة عن الحياة مما يجعلها أقرب لنص مسرحي، النقاش بين البطلين دار في الفلسفة والحياة، وقضية تحرير المرأة وتحكم الرجل، وقد حكى غازي القصيبي على لسان بطليه قصصًا وحكايا من الشرق والغرب لتخدم وجهات نظرهما المتباينة.

صدرت الرواية عام 1997 – في 157 صفحة – وتقييمها على موقع Goodreads 3.78/5

اقتباسات من رواية هما

-“لا يخف الألم عندما تكثر الضحايا”
-“لايوجد موهوب بلا نرجسية. ولاتوجد نرجسية لاتُعبّر عن نفسها، بشكل أو بآخر.”
-“الإجابة على سؤال سخيف هي تشجيع على السخف.”

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/LZJ6fpUifFE” width=”560″]

اقرئي أيضًا: كتب للمبتدئين.. متعة رائقة في صفحات قليلة

رواية العصفورية

عمل روائي آخر من كتابة غازي القصيبي لكن هذه المرة بلمسة سخرية لاذعة وعالمًا معقدًا يدور بين الجنون والعبقرية، واسم العصفورية يعني “مستشفى الأمراض العقلية” باللهجة اللبنانية، وفي الرواية يحكي مريض لطبيبه عن عالمه ومن خلال أسئلة الطبيب سمير ثابت، نجد في إجابات المريض عالمًا يؤلفه فيه فريد الأطرش لحنًا موسيقيًا بينما أبي نواس يقرأ الشعر وبجوارهم أم كلثوم تطهو الملوخية.
غرائبية هذه الرواية والإسقاطاتها التاريخية والسياسية حجزت لها موقعًا بين أهم 100 رواية عربية.

صدرت الطبعة الأولى عام 1996– في 304 صفحة – وتقييمها على موقع Goodreads  3.91/5

اقتباسات من رواية العصفورية

-“ما أكثر الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء. يحكمون على كل إنسان. ويبتون في كل قضية. ويفتون في كل معضلة.”
-“مشكلتي الحقيقية ليست النسيان، مشكلتي كثرة الذكريات.”
-“أنت فاكرني هندي؟” كما قال صديقي جمال عبدالناصر لصديقه نهرو خلال زيارة الأخير الرسمية لمصر، وقد ادّعى صديقي هيكل أنه سمع العبارة بنفسه، ولكنه لم يسجلها في أي من كتبه التي تترجم إلى ٩٩ لغة حتى لا يُتهم باللاهندية.”
-“إذا أردت لموضوع أن يموت فشكّل لهُ لجنة.”

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/iMA3R2FM_t0″ width=”560″]

رواية 7

حكاية 7 مواطنين من دولة عربستان- والتي ترمز للأمة العربية- صحفي وأستاذ جامعي وطبيب نفسي ووزير وشاعر وتاجر ومُنجم كل منهم يسرد له فصلًا عن حياته اليومية وتفاصيلها فنجد التناقضات تطفو على سطح كل شخصية فالطبيب يعالج الناس من الإدمان وهو مدمن، والشاعر يسرق أعمال منافسيه وهكذا يؤسس غازي القصيبي نقدًا مجتمعيًا لحوال العرب من خلال روايته التي يجدها البعض مباشرة زيادة عن اللزوم.

صدرت رواية 7 عام 1998 – في 336 صفحة – تقييمها على موقع Goodreads  3.85/5

اقتباسات من رواية 7

-“هل يوجد إنسان غير متناقض مع نفسه؟ أنا لم أرَ إنسانًا كهذا. هل يوجد شيء غير متناقض مع نفسه؟ أنا لم أرَ شيئا كهذا.”
-“الوطن هو رغيف الخبز والسقف والشعور بالإنتماء والدفء والإحساس بالكرامة.”
-“في الفلسفة لا ينمو شيء إلا بهدم شيء.”
-“الإلمام السطحي بالفلسفة قد يقود إلى الإلحاد، أما الإلمام العميق فيقود المرء إلى الإيمان.”
-“المزيد من التفكير لا يعني المزيد من الحكمة. كل ما يعنيه التفكير الطويل ضياع الكثير من الوقت الثمين.”

اقرئي أيضًا: أفضل كتب طه حسين عميد الأدب العربي

كتاب ثورة في السنة النبوية

كتيب يتناول رأي غازي القصيبي في بعض الموضوعات مثل دور المرأة في المجتمع، وحرمة الحياة الشخصية وتنظيم النسل، ويعلق بفهمه الخاص على سبعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي يعتبرها أساس الدين الإسلامي.

صدر الكتاب عام 2004 – في 62 صفحة – تقييمه على Goodreads 3.87/5

اقتباسات من كتاب ثورة في السنة النبوية

-“إن الصحوة الإسلامية لا تتحقق بحفظ النصوص وتلاوتها ومراعاة المظاهر الخارجية، ولكنها تتحقق بتحويل النصوص إلى جزء حيّ نابض من حياة كل مسلم.”
-“الويل, كل الويل, لمن جاء يوم القيامة يحمل وطناً كاملاً سرقه بدبابة, ذات ليلة ليلاء!.”

رواية حكاية حب

حكاية حب رومانسية كتبها غازي القصيبي هادفًا تقديم المتعة والتأمل لقارئه من خلال وجبة روائية بسيطة وقصيرة تحكي عن محامي يقضي آخر أيام حياته في مصحة لمن اقترب أجلهم، ومن خلال الحوار مع النزلاء والطبيبة النفسية يسترجع ذكرياته وقصة حبه العنيفة مع امرأة متزوجة. رواية حكاية حب من أشهر أعمال القصيبي.

صدرت الرواية عام 2001 – 120 صفحة – تقييم الرواية على Goodreads 3.45/5

اقتباسات من رواية حكاية حب

-“الحب يعني أنك لست في حاجة إلى الاعتذار أبداً.”
-“الحب هو القوة السحرية التي تمكن الإنسان من التعامل مع قضايا الحياة دون الاستعانة بخدمات الموت.”
-“يخطئ الذين يعتقدون أن الرواية سيرة شخصية. الشعر هو حياتنا، أما الرواية فهي حياتنا كما نتمنى أن تكون.”
-“يولد الإنسان بشطر نفسه، ويعيش حتى يرى الإنسان الذي يولد بالشطر الآخر، وفي لحظة اللقاء يمتزج الشطران ويجيء الحب.”
-“عندي ألف قضية. وكل قضاياي مع الحياة. قضاياي لا يحلّها القانون، يحلّها الموت!.”

اقرئي أيضًا: أفضل روايات شارلوك هولمز لمحبي الغموض

رواية الجنية

عالم خيالي منسوج بخليط معلوماتي عن الجن مع الكثير من السحر والألاعيب وبعضًا من سخرية الكاتب التي لا تفارق أعماله، فانتازيا كتابها غازي القصيبي عن شخص يدعى ضاري ضرغام الضبيّع، يدرس الدراسات العليا في تخصص الأنثروبولوجيا، ويروي قصته مع زوجته الأولى من عالم الجن.

صدرت عام 2007، عدد صفحاتها 239 صفحة – تقييمها على موقع Goodreads  3.62/5

اقتباسات من رواية الجنية

-“لا شيء يؤذي الإنسان مثل الحقيقة.. و لا شيء يسعده مثل الوهم.”
-“الإنس لا تُشغلهم سوى أمور ثلاثة هي بحسب الترتيب: الجنس فالسلطة فالمال.”

ألزهايمر (أقصوصة)

آخر كتابات المبدع غازي القصيبي ومن أعذب من خطه قلمه، أقصوصة نعى فيها نفسه وهو على فراش المرض في المستشفى وسجل ما دار بخاطره في تلك الأوقات، من خلال حكاية عن رجل يصيبه مرض الألزهايمر، فيقرر ترك عائلته ويعيش بمركز علاجي، ثم يكتب خطابات لزوجته، من أجل أن يتم تسليمها لها بعد وفاته.

صدرت عام 2010 – 127 صفحة – تقييمها على Goodreads 3.60/5

اقتباسات من ألزهايمر

-“كل يوم أعيشه هو هدية من الله ولن أضيعه بالقلق من المستقبل أو الحسرة على الماضي.”
-“وراءَ كُلّ إنجازٍ عظيم..إيمانٌ عظيم.”
-“عندما يذهب كل شيء أي معنى يبقى للسعادة؟ ما هي السعادة؟ أليست السعادة في التحليل النهائي مجموع التجارب السعيدة؟ بلا ذاكرة لا توجد تجارب.. لا يوجد سوى الفراغ.. فراغ الموت.”
-“الكرامة البشرية مرتبطة ارتباطا عضويا بالعقل البشري. إذا ذهب العقل ذهبت معه الكرامة.”

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/jSkGgqmw3jg” width=”560″]


كتب غازي القصيبي الممنوعة

الدبلوماسي والوزير وصاحب المناصب لم ينجو من قبضة المنع والتضييق أيضًا ولم يسلم من أذى أصحاب الأفق الضيق، لهذا فقد تم منع بعض من كتب غازي القصيبي رغم أن أعماله لم يكن بها ما يخل أو يتعدى الآداب العامة، لكنها كانت معركة مع المتشددين، أسفرت عن مزيد من الشهرة لقلمه وأفكاره وانتشارًا واسعًا لمؤلفاته في أواسط الشباب خصوصًا.

ومن هذه المعارك والمناوشات التي خاضها غازي القصيبي ضد المنع، عندما صدر ديوانه الشعري الثالث “معركة بلا راية” عام 1970، تحركت وفود إلى الملك فيصل بن عبد العزيز تطالبه بمنع الديوان من التداول وتأديب كاتبه لأن به ما لا يليق، وعلى إثر تعدد الشكاوى ومطالبات المنع، شكل الملك فيصل لجنة لبحث الكتاب جاء تقريرها أنهم لم يجدوا فيه ما يسيء فلم يُمنع.. وإن ظل صوت المطالبين بالمنع عاليًا.

اقرئي أيضًا: أفضل كتب عمر طاهر التي لن تمل صحبتها

سيرة غازي القصيبي

سيرة غازي القصيبي

ولد غازي عبد الرحمن القصيبي في الثاني من مارس عام 1940 بمنطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، في بيئة وصفها بـ”مشبعة بالكآبة” بسبب وفاة والدته وهو ابن تسعة أشهر، ومن قبلها جده لأمه، ليشب غازي بين شدة وحزم وصرامة والده الكبير في السن، ورحمات ولطف جدته لأمه، ويسجل عقله أول درس في حياته والذي دونه في كتاباته بعد ذلك بتلك الكلمات: “السلطة بلا حزم تؤدي إلى تسيب خطر، والحزم بلا رحمة يؤدي إلى طغيان أشد خطورة.”
عزلته لم تستمر طويلًا، فمع دخوله المدرسة في العاصمة البحرينية المنامة، وجد أن هناك عالمًا آخر مليئ بالأصدقاء والأنشطة ساعدوه في جعل حياته أكثر ثراءً ومتعة، وبعدماوصل إلى الصف الثاني الثانوي ولم يكن هناك شهادة التوجيهية في البحرين، حزم حقائبه قاصدًا القاهرة، أكمل دراسته في المدرسة السعيدية ثم درس الحقوق، تجربته القاهرية وصفها بأنها غنية بلا حدود وأنها شكلت جزء من وعيه وتركت عظيم الأثر فيه، ثم أكمل الدراسات العليا في جامعات أمريكا، وعند عودته إلى المملكة العربية السعودية تولى عدة مناصب مهمة، منها عمله الاستشاري في وزارة الدفاع، وتعيينه عميد كلية التجارة بجامعة الملك سعود، وتولي عدة حقائب وزارية مثل الصناعة والكهرباء، ووزارة المياه، ووزارة الصحة، وكذلك كان سفيرًا للمملكة في البحرين وبريطانيا.
لغازي القصيبي 14 عملًا أدبيًا بين الرواية والقصة، و7 كتب في موضوعات مختلفة، وكان له سلسلة مقالات أشهرها “في عين العاطفة” التي نشرت أثناء حرب الخليج الثانية في جريدة الشرق الأوسط، وله 20 ديوان شعري أولها ديوان أشعار من جزائر اللؤلؤ الصادر عام 1960 وآخرها البراعم عام 2008.. وتوفي الكاتب والسياسي والأستاذ عن عمر ناهز الـ70 عامًا في 15 أغسطس 2010.

هذه أبرز وأهم كتب غازي القصيبي، اخبرونا في التعليقات عن أكثر ما تفضلوه منها أو ما تنون قراءته قريبًا..

اقرئي أيضًا:

كتب يرشحها إيلون ماسك لرواد الأعمال

أهم كتب علم النفس التي تبحر بك لفهم ذاتك

كتب مصطفى محمود التي شكلت الوجدان الديني والثقافي
 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!