أفضل مسلسلات مصرية رافقتنا على مدى السنوات الماضية

تعرفي على قائمتنا لأفضل المسلسلات المصرية.. واخبرينا بقائمتك المفضلة

Share your love

تاريخ طويل من العمل الفني والإبداعي، لا يمكن أن تحصره قائمة واحدة تضم أفضل مسلسلات مصرية يمكنكم مشاهدتها، فالأمر نسبي، ما يحبه البعض قد لا يفضله آخرون، ولكنني قررت أن أعد لكم قائمة مبنية على تفضيلات شخصية  بحتة لأكثر المسلسلات المصرية المفضلة بالنسبة لي.

من الممكن ألا تروق لكم كل الاختيارات التي سأقوم بها، ولكن الأكيد أن ثراء التلفزيون المصري بأعمال درامية متنوعة، من الممكن أن يجعلنا نتفق على مسلسل أو اكثر على اعتبار أنهم الأفضل، ولذلك لا تنزعجوا من كونها قائمة شخصية، فبالتأكيد ستجدوا ما يسركم.

المسلسلات المصرية تاريخها طويل وصناعتها ممتدة لأكثر من نصف قرن، وطبيعي أن يكون صعبا اختيار مجموعة محددة من المسلسلات واعتبارها الأفضل، حتى وإن كان ذلك ناتج عن ذوق أو ميول شخصية، ولذلك قررت وضع قائمة للمسلسلات المصرية الأفضل على مدى السنوات الأخيرة الماضية، دون التعرض للمسلسلات القديمة التي تحمل داخل نفوسنا مكانة خاصة، مثل “حديث الصباح والمساء”، و”ليالي الحلمية”، و”المال والبنون”.

اقرئي أيضا: مسلسلات تركية رومانسية يمكنك مشاهدتها 

أفضل المسلسلات المصرية في السنوات الأخيرة

نقصد بها السنوات التي تلت عام 2010 أو قبلها قليلا، وتميزت هذه الأعمال، من وجهة نظري، برؤية فنية جيدة وأداء تمثيلي عالي ومميز، استمتعوا بالتعرف عليهم، وشاركونا اختياراتكم.

مسلسل أهو دا اللي صار- 2019

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/4KZhnvtYHIA” width=”560″]

 

عن الحب، وتبدل الحال من قلوب صافية محبة إلى أجساد قاسية متحجرة دارت أحداث “أهو دا اللي صار”، الذي كان بمثابة صورة تنتقل بين عصرين مختلفين، في حين يبدو أن المكان واحد، وهو قصر يواجه النزاع القضائي بين الملاك، بينما كان منذ مائة عام مضت شاهد على قصة حب بين الفتاة “نادرة” وابن صاحبة القصر، لتتفرق بينهما السبل.

يركز المسلسل على قضايا السياسة والوطنية من خلال أحداث ثورة 1919، وكذلك صراع المرأة لنيل حقوق طبيعية وأساسية، وكذلك حركة الغناء وثورة الموسيقى والفن، الذين كانوا روح المصريين وغذاءهم، لتدور الأحداث في تسلسل متناغم، يُضاف له أحداث حالية من قصة حب بين فتاة صحفية وأحد ورثة القصر، وتأثر علاقتهما بما يحدث في الماضي.

كان المسلسل له طبيعة خاصة، حوار جيد وإحساسه عالي، وكذلك أداء متفرد من جميع الممثلين، كان من المفترض عرضه في رمضان 2018، ولكنه عُرض بعدها في 2019، فحظى بنسبة مشاهدة أفضل وحقق جماهيرية واسعة، رغم انتقادات متعلقة بإقحام النزعة الصوفية، وتفضيل المشاهدالمتعلقة بالماضي أكثر. المسلسل من بطولة روبي ومحمد فراج وأحمد داوود وسوسن بدر وأروى جودة،  تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حاتم علي.

مسلسل هذا المساء- 2017

أكثر ما استمتعت به خلال مشاهدتي للمسلسل، بخلاف أداء الممثلين والإخراج، هو الموسيقى وكادرات التصوير، التي أظهرت القاهرة ليلا بصورة ساحرة التقطت، رغم كونها كادرات واسعة، تفاصيل جميلة وحالمة بعض الشيء، وهو ما يبدو بعيدا عن قصة المسلسل.

يدور “هذا المساء” حول علاقات متشابكة بين أشخاص من طبقات اجتماعية مختلفة، ما بين السائق الذي يكون علاقة تشبه الصداقة مع الرجل صاحب الشركة ويقوم بتوصيله يوميا، ويقدمه إلى أسرته والمنطقة الشعبية التي يعمل بها، ورغبة هذا الرجل في الزواج من قريبته، رغم زواجه من سيدة أرستقراطية يراقب هذا السائق هاتفها بعد اختراقه، ويحاول أن ينقذ فتاة أخرى تعرضت للتشهير، فيقع في حبها.

كثير من التعقيدات وعلاقات الحب والشك والخوف تدور بين الجميع، وسط أداء مميز من جميع الممثلين، وقصة مقدمة بتفاصيل مبدعة، جعلت المسلسل يستحوذ على إعجاب الجمهور والنقاد، بعد أن تم إنتاجه وعرضه في رمضان 2017، وقام ببطولته إياد نصار وأحمد داوود ومحمد فراج وأروى جودة وحنان مطاوع، من تأليف وإخراج تامر محسن.

مسلسل سابع جار- 2017

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/ut8KeLYrQp0″ width=”560″]

 

داخل عمارة سكنية بحي المعادي في القاهرة، تقترب من الطبقة المتوسطة في مصر، بداية من مشكلات الأبناء وتطلعاتهم، وسنوات العمر الضائعة التي يفتقدها الكبار، وعلاقات العمل والدراسة والصداقة والحب، وحتى الاستقلال، جميعها أمور نعيشها بشكل حقيقي وعرضها المسلسل بصدق.

كان المسلسل يتحدث لغة تشبه ما نقوله في بيوتنا، ما توقظنا عليه آمهاتنا كل يوم، وما نتعارك من أجله مع أشقائنا، وكذلك ما نريده من الزواج والحب وأحلام المستقبل، مما جعله عمل درامي اجتماعي قريب من الجميع، استطعنا أن نشبه كل شخصية من شخصياته بصديق أو قريب أو جار، مما اكسبه نجاحا واسعا.

المسلسل من بطولة دلال عبد العزيز وشيرين وهيدي كريم ونيقولا معوض وصاء جلال وسارة عبد الرحمن، أخرجه ثلاث سيدات آيتن أمين ونادين خان (وشاركا في كتابة حلقاته) وهبة يسري.

مسلسل سجن النسا- 2014

سجانة تعمل في أحد السجون، وأخرى فتاة كانت تخدم أسرة متوسطة الدخل، وثالثة فتاة ليل، وأم تقتل اطفالها بعد معاناة من وسواس قهري أثر على قواها العقلية وكثيرات لدى كل منهن قصة أجبرتها على الدخول للسجن وقضاء سنوات عجاف، فالسجانة يوقعها خطيبها في قضية تدخل على إثرها للسجن ليتزوج بصديقتها، والفتاة تقتل ابنة الأسرة التي كانت تعمل لديها بسبب شعورها بالدونية.

يتغرض المسلسل لحياة السجينات، وطريقة تعاملهن مع الواقع اليومي، وكيف يواجهن المجتمع بعد الخروج، ومدى تقبل المجتمع للمحطيء بعد ان ينال عقابه، كان لمسلسل “سجن النسا” شعبية واسعة وجماهيرية كبيرة رغم بطولته النسائية الجماعية، وتركيزه على قضايا نسوية بالأساس.

المسلسل عن رواية لفتحية العسال كتبت المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار لها مريم نعوم، أخرجه كاملة أبو زكي، ومن بطولة نيللي كريم ودرة وأحمد داوود وسلوى خطاب وروبي.

السبع وصايا- 2014

 

مسلسل السبع وصايا

 

ما بين الخرافة والحقيقة، تاتي أحداث مسلسل “السبع وصايا” عن الطمع والجشع والحقد، فالب يمثلك ثروة يحرم منها أبناءه السبعة الذين يتمنون موته لتهنأ حياتهم، وبالفعل، يقرروا أن يتخلصوا من والدهم، فتقع الابنة الكبرى داخل السجن، ويأتيها والدها في نومها ليخبرها أن ميراثهم يتحقق بعد اكتشافهم لسبع وصايا على كل منهم أن ينفذها.

أتت الوصايا غريبة وشاذة، ولكن الأبناء لم يثنهم ذك عن القيام بها من قتل ونهب أو تدليس واحتقار، فالمال والميراث هو الدافع، وهكذا تتوالى أحداث المسلسل، الذي تمكن من إحداث نقاش وجدل واسع، بسبب غرائبية ما يعرضه، كونه تناول ما يتعلق بالجن والإنسان والخرافات والحقيقة.

قام ببطولة المسلسل رانيا يوسف وآيتن عامر وهنا شيحة وهيثم أحمد زكي وناهد السباعي ومحمد شاهين وصبري فواز، من إخراج خالد مرعي، وتاليف محمد أمين راضي.

تعرفي على: مسلسلات يحيى الفخراني أوبرا الدراما المصرية 

مسلسل بدون ذكر أسماء- 2013

هل تريد أن تعرف ماذا حدث للمجتمع المصري؟ اعرف كيف تعامل مع تعاقب الأزمنة وتغيرات الظروف. وحول واحدة من أهم فترات التغير الاجتماعي والطبقي في مصر، وهي فترة الثمانينات تدور أحداث مسلسل “بدون ذكر أسماء”، الذي تناول كيف استعاد التيار الإسلامي في مصر قوته مرة ثانية؟ وكيف أحدثت التغيرات الاقتصادية أوضاع اجتماعية جديدة.

يعرض المسلسل قصة الصعود والهبوط وعلاقات المصالح المشتركة، وكيف تفشت ظاهرة التسول، كما تطرق لعلاقات السلطة مع الصحافة والإعلام، والطريقة التي ظهر بها أشخاص كأعلام سياسية وطنية حكمت البلاد لسنوات طويلة بعد ذلك،.

تم عرض المسلسل في رمضان 2013، ونال شعبية ومتابعة واسعة، قام بإخراج تامر محسن عن قصة وتاليف وحيد حامد، والبطولة لأحمد الفيشاوي وروبي وحورية فرغلي وعبد العزيز مخيون وفريدة سيف النصر.

مسلسل موجة حارة- 2013

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/vQ-6k29I5VE” width=”560″]

 

واحد من أهم المسلسلات التي تم تقديمها في السنوات الأخيرة، وهو عن رواية للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، واحد من أهم كتاب الدراما التلفزيونية لسنوات طويلة، وتم معالجتها دراميا على يد مريم نعوم، وكتب السيناريو والحوار نادين شمس وهالة الزغندي ووائل حمدي وإسلام أدهم، أخرجه محمد ياسين، وضم مجموعة كبيرة من الممثلين أبرزهم معالي زايد (الذي كان آخر مشاركاتها الفنية قبل وفاتها)، وإياد نصار وجيهان فاضل ورانيا يوسف وسيد رجب وخالد سليم ودرة.

قصة المسلسل عن عائلة العجاتي، التي تواجه رحيل الأب مبكرا، فترعى الأم ولدين، يتجه أحدهما نحو الشرطة ليعمل ضابط في مكافحة الآداب، مما يولد لديه شك تجاه النساء، حتى زوجته، والثاني يتجه للسياسة ويشترك بالأعمال والتظاهرات التي ترغب في التخلص من الفساد، إلى جانب علاقاتهم مع جيران يحمل كل منهم مشكلة كبيرة، فمن الرجل “القواد” إلى فتيات الليل، وحتى تجار الدين.

كان المسلسل بمثابة فضح لأوضاع اجتماعية كثيرا ما يراد تغمية الأعين عن حقيقتها، فالشذوذ والخيانة الزوجية والعمل السياسي الذي يتعرض للتضييق، قضايا لا يحب الجميع الخوض بتفاصيلها، تمكن المسلسل من أن يحدث ضجة واسعة ونقاش حاد وقوي، ويحقق جماهيرية أيضا.

مسلسل نيران صديقة- 2013

 

مسلسل نيران صديقة

 

علاقة صداقة بين 6 أشخاص، لدى كل منهم تعقيداته الداخلية، تباعد بينهم الظروف لكن يعودوا مرة ثانية، ولكن الأحداث تتطور بصورة متسارعة وبشكل غير مالوف، هذا هو أهم ما تدور حوله أحداث “نيران صديقة”، الذي تكتنف حلقاته الغموض والإثارة، والرعب أحيانا.

عودة الأصدقاء مرة أخرى بعد أكثر من 20 سنة، ووجود “كتاب الدماء” الذي يدون الأحداث منذ عام 1986 وحتى 2009، جعلهم يجدوا أنفسهم أمام محرك خفي لعلاقاتهم جميعا، فالماضي يطاردهم وسر كبير خلفه يريد أن يظهر للعلن، وتكشف الأحداث أن علاقة الصداقة بينهم ليست على ما يرام.

المسلسل من بطولة منة شلبي ورانيا يوسف وكندة علوش، وظافر العابدين وعمرو يوسف ومحمد شاهين، قام بتأليفه محمد أمين راضي، ومن إخراج خالد مرعي.

بنت اسمها ذات- 2013

دراما اجتماعية مقدمة بصورة احترافية ممتعة، فمن لم يشاهد “ذات” ورأى جزء من حياته وذكرياته وكأنه يُعرض أمامه على التلفزيون، مسلسل أعاد النوستالجيا والشعور بالحنين للمشاهد، كما كان ونيس له وكأنه رافق سنوات عمره الطويلة، عرض لحياة المصريين التي عاشوها مع تغيرات السياسة وتدهورات الاقتصاد وانفتاح المجتمع.

يتناول المسلسل مصر من خلال خياة “ذات” البنت التي ولدت مع ثورة يوليو عام 1952، وظل يرصد لمراحل حياتها واختلاف طباعها وتغير ميوليها مع مرور السنوات، التي شهدت الزواج والعمل والأطفال وغربة الزوج وعمله ببلاد الخليج، وحتى زواج الأبناء وتغير الحال بوقوع ثورة يناير 2011.

المسلسل بطولة نيللي كريم وباسم سمرة وأحمد كمال وانتصار، أخرجه كاملة أبو زكري، وهو عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب صنع الله إبراهيم كتب معالجتها دراميا والسيناريو والحوار مريم نعوم.

مسلسل أهل كايرو- 2010

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/zxg_2MEBTSk” width=”560″]

 

خلفيات الصراعات السياسية، وعلاقات رجال المجتمع والدولة المتشابكة تكشفها قضية قتل لشابة ليلة زفافها في واحد من أفخم الفنادق في القاهرة، بعد أن حضره رجال السياسة والإعلام والاقتصاد، ومن هنا تبدأ القصة التي يحاول رجل مباحث أن يكشف غموضها، ويعري معها خبايا المجتمع المصري.

من خلال أحداث المسلسل، نرى رجال الدولة ومشاهير المجتمع والفن بطريقة مغايرة، ونعرف الطريقة التي يمكن لكلمة أن تجعل أحدهم نجما لامعا في السماء يصبو إليه الجميع، وكلمة أخرى تجعله ذرة تراب لا يراها أحد ولا يهتم بأمرها.

المسلسل من بطولة خالد الصاوي وكندة علوش ورانيا يوسف، تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي.

استمتعوا بهذه القائمة من أفضل مسلسلات مصرية عشنا معها السنوات الأخيرة الماضية.. واخبرونا في التعليقات عن مسلسلاتكم المفضلة.

 

اقرئي أيضا: 

مسلسلات كريم عبد العزيز التي أمتعت الجماهير رغم قلتها

مسلسلات أحمد عبد العزيز شريك ذكريات أبناء الثمانينات

مسلسلات عادل إمام الفتى الطائر الذي أصبح زعيما

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!