أفضل 10 كتب لريادة الأعمال لقيادة مشروعك بنجاح

إليكِ ملخص كل كتاب والفكرة الأساسية التي يتحدث عنها وكيف تستفيد منه على المستوى العملي.

Share your love

في عالم ريادة الأعمال الخبرات والتجارب تحتاج لأسس علمية بجانبها لتُدعمها وتُساعدها على النجاح بشكل أفضل. والأهم من ذلك هو أن قراءة بعض الكتب لريادة الأعمال يُعتبر بمثابة دراسة من نوع آخر وأخذ خُلاصة تجارب أشهر رواد الأعمال من خلال السطور والكلمات التي تركوها لنا في هذه الكتب ليستفيد منها الجميع. لذلك فأي رائد أعمال أو مؤسس لمشروع ما في أي مجال يحتاج لقراءة هذه الكتب لزيادة معارفه وتنمية مداركه ومهاراته ليكون مُلم بخبايا السوق وكيفية التعامل مع العملاء وتأسيس بيزنس ناجح على المدى الطويل. 

كتب ريادة الأعمال

صحيح أن ترشيحاتنا لكتب اليوم ستكون كتب مُهمة لرواد الأعمال تحديدا والأشخاص الذين يعملون بالبيزنس، إلا أنها يُمكن أن تكون كتب مُلهمة ومُهمة أيضا للحياة وطريقة النجاح عموما.

1- كتاب Zero to One 

المؤلف: Peter Thiel

كتب ريادة الأعمال كتاب Zero to One

عنوان الكتاب يدل بشدة عن موضوعه والأشياء التي ستتعلمها منه، فالمؤلف بيتر ثيل هو واحد من أغنى 500 شخص على مستوى العالم. وإذا كُنت تُريد الاستفادة من أحد رواد الأعمال فبالتأكيد ليس هناك أفضل من أحد مؤسسي شركة عملاقة مثل باي بال وهو نفسه مؤلف هذا الكتاب، فهو مستثمر قوي ولديه خبرة كبيرة في تقييم وكيفية تأسيس شركات الستارت أب.

كتاب Zero to One هو رحلة طويلة تُخبرك بكل ما تحتاج معرفته لتأسيس شركتك أو مشروعك، وكيف تقوم بتطويرها والتخطيط الصحيح لمستقبل البيزنس الخاص بك. فأنت من خلال هذا الكتاب ستقرأ عن الكثير من حالات البيزنس التي ستساعدك في تجنب الأخطاء والاستفادة من التجارب الناجحة. بالإضافة لنظريات الكاتب وهو أحد أشهر رواد الأعمال، حيث سيُخبرك بأن مستقبل الشركات الماجحة يكمن في تطويرها وتحسينها باستمرار وليس في التوسع وافتتاح الكثير من الفروع.

الكتاب بمثابة موسوعة رائعة لمن يرغب في الانتقال من اللاشىء لكل شىء، فهو ليس مُرشح لرواد الأعمال وحسب وإنما لكل من يُريد النجاح والتفوق.

بيزنس | أهم المسابقات التي تناسب رواد الأعمال في مصر

على رواد الأعمال في مصر، أن يكونوا على علم بأهم المسابقات التي يمكنهم الالتحاق بها.

اقرأي المزيد ..

2- كتاب Rework

المؤلف: Jason Fried  وDavid Heinemeier Hansson 

كتب ريادة الأعمال  كتاب Rework

المدرسة التقليدية في البيزنس لها روادها ومؤسسيها الذين استطاعوا على مدار سنوات ترسيخ بعض المفاهيم، ولكن تطور ريادة الأعمال المستمر وتطور البيزنس السريع الذي أصبح موجود الآن يحتاج بالتالي لإعادة نظر في هذه المفاهيم وتطويرها أيضا.

وهذا ما يفعله كتاب Rework ومؤلفيه الذين نسفوا كل هذه المفاهيم التقليدية لإنشاء بيزنس أو تطويره. ففي هذا الكتاب ستعرف أن خطة العمل والبحث عن مُمول، والاستعانة بعدد كبير من الموظفين ما هى إلا خطوات لتأجيل إنشاء البيزنس أو تطويره وليس العكس.

سينقل لك المؤلفان تجربتهما في عالم ريادة الأعمال والنجاح الساحق الذي حققاه في الكثير من المجالات. سيكتشف القارىء من خُلاصة هذه التجربة أن بناء جسر من الثقة والصدق والأمانة مع العملاء هو ما يضمن النجاح لأي شركة بعيدا عن أساليب التسويق التقليدية التي تعتمد على تزييف الحقائق. وسيعرف أيضا أن الروتين والتخطيط المبالغ فيه والاجتماعات الكثيرة في أي شركة أو مشروع هى الأسباب الحقيقية التي قد تؤدي لفشله.

معتقدات جديدة ومختلفة سيكتشفها كل شغوف بالبيزنس من خلال هذا الكتاب. وسيعرف كيف يبني مشروعه على أُسس صحيحة وعلمية. 

3- كتاب Blue Ocean Strategy

المؤلف: W.Chan Kim و Renee Mauborgne 

كتب ريادة الأعمال  كتاب Blue Ocean Strategy

هذا الكتاب يُعتبر من ضمن أفضل الكتب مبيعا في مجال ريادة الأعمال، حيث تم بيع أكثر من 3 مليون نسخة. ويتناول واحد من أهم الموضوعات التي تشغل بال العاملين بريادة الأعمال وهو “المنافسة”. فالكتاب يؤسس لحقبة جديدة من المنافسة بين الشركات تطبيقا على الكثير من التجارب الحقيقية في عالم البيزنس.

تدور الفكرة الرئيسية للكتاب عن كيفية خلق أسواق ومميزات جديدة للبيزنس تجعله متفردا لا يحتاج للمنافسة من الأساس. فالكتاب يسعى لترسيخ ضرورة الابتكار في أي مجال وما الجديد الذي يُمكن تقديمه للسوق ويجعل البيزنس مُميز وقوي وبعيدا عن مجالات المنافسة التقليدية.

وينقسم الكتاب لثلاثة أجزاء الأول توضيح للفكرة والجزء الثاني عبارة عن مبادىء تطبيق هذه الفكرة وهى الابتكار والتميز في سوق العمل، والأخير هو كيفية تطبيق هذه الاستراتيجية.

الكتاب ليس فقط لرواد الأعمال ولكنه يُعتبر استراتيجية يُمكن تطبيقها على أي شخص أو حتى في الحياة العامة.

بيزنس | أفضل قنوات يوتيوب لرواد الأعمال عليكم متابعتها

البداية في مجال ريادة الأعمال أو لتطوير مهاراتك كرائد أعمال أصبح ممكنا من خلال قنوات اليوتيوب، إليك أهم 7 قنوات يوتيوب لرواد الأعمال.

اقرأي المزيد ..

4- كتاب The Entrepreneur Mind

المؤلف:  Kevin D.Johnson

كتب ريادة الأعمال  كتاب The Entrepreneur Mind

واحدا من أهم الكتب التي يحتاج قراءتها أي رائد أعمال هو هذا الكتاب، The Entrepreneur Mind. فكما هو واضح من العنوان يُركز الكتاب على تغيير طريقة التفكيير. فكل شىء يبدأ من العقل ومن الطريقة التي نُفكر بها، فإذا استيقظت يوما وبدأت تُفكر بشكل سلبي فمن المُتوقع أن ينتهي اليوم بطريقة سلبية وهكذا.

لذلك يُركز الكتاب على أهمية تغيير طريقة التفكير لتطوير البيزنس واستمراريته. بحيث ينتهي القارىء وهو يعرف متى يجب عليه الاستمرار والسعي ومتى يجب أن يتوقف ويبدأ من جديد.

5- كتاب The Hard Thing about Hard Things

المؤلف: Ben Horowitz 

كتب ريادة الأعمال كتاب The Hard Thing about Hard Things

في عالم البيزنس وريادة الأعمال نحتاج دائما لمرِشد يُخبرنا ببعض الحقائق التي ربما لن نتعلمها في المدرسة أو الجامعة. وهذا ما يُحاول الكاتب فعله في هذا الكتاب، حيث ينصح القارىء ويُرشده لكيفية بناء بيزنس قوي وإدارة الشركات الناشئة على أرض الواقع.

يُحاول الكاتب طوال الوقت أن يضع القارىء في مكانة الـ CEO أو المدير التنفيذي وهو اسم أصبحنا نراه كثيرا هذه الأيام، ولكن في الكتاب هو ليس مُجرد منصب، ولكنه مُشاركة حقيقية من الكاتب لتجاربه في البيزنس وكيفية تحليل المشاكل وإيجاد حلول والتعامل مع مهام الإدارة الحقيقية.

بيزنس | أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال والتعامل معها

من المهم، التعرف على اهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال حتى تتمكنوا من التعلم من خبرات الآخرين.

اقرأي المزيد ..

6- كتاب Crush It

المؤلف: Gary Vaynerchuk

كتب ريادة الأعمال كتاب Crush It

من منّا لا يُريد أن يجني المال في مقابل هواياته أو أن يعمل في مجال يُحبه! كلنا نريد ذلك بالتأكيد، ولكن هذا الكتاب ركّز تحديدا على هذه النقطة ويُحاول توضيح الأسباب والنتائج التي تجعلك تقوم فورا وتبدأ تنفيذ أحلامك. يُحاول الكاتب من خلال نقل تجربته الشخصية أن يُلهمنا بالكثير عن بناء البيزنس من خلال عمل الشىء الذي نُحبه أو اتباع الشغف. 

فقد حان الوقت لتتوقف عن الحلم وتبدأ في التنفيذ، فهذا الكتاب سيكون دفعة قوية لك وسيُشجعك على ذلك.

7- كتاب The Startup of You

المؤلف: Reid Hoffman 

كتب ريادة الأعمال كتاب The Startup of You

كثيرا ما يقوم رواد الأعمال وغيرهم بتصفح موقع LinkedIn الشهير للاطلاع على المقالات المفيدة لريادة الأعمال. فماذا لو كان هذا الكتاب من تأليف أحد مؤسسي هذا الموقع الشهير؟

يُقدم الكاتب خُلاصة تجاربه ويُشارك معنا الخبرات التي اكتسبها ويُبلور كل ذلك في هذا الكتاب. يُطلعنا الكاتب على أسرار التعامل مع تقلبات البيزنس، وكيفية تقييم ذاتك ومهاراتك حتى وإن كنت لا تمتلك مشروع أو شركة مُعينة، فهذا الكتاب للجميع حيث يُعلمنا كيفية استغلال مهارات بشكل عام.

بيزنس | أخطاء صغار رواد الأعمال التي يمكنك التعلم منها

عمل مشروع ناجح ليس بالأمر السهل أبدا، إليك أخطاء صغار رواد الأعمال التي يمكنك التعلم منها وتفاديها لنجاح مشروعك.

اقرأي المزيد ..

8- كتاب The E-Myth Revisited

المؤلف:  Michael E. Gerber

كتب ريادة الأعمال كتاب The E-Myth Revisited

إذا كُنت تُفكر في تأسيس مشروع صغير أو شركة ستارت أب، سأطلب منك أن تنسى كل ما قرأته وتعلمته عن هذا الأمر. لأن هذا الكتاب سيُغير مفاهميك عن كيفية بداية مشروع صغير كُليا.

يكسر الكاتب كل الأفكار الشائعة والمتطلبات لتأسيس مشروع صغير، ويُحلل الأسباب التي تقف عائقا أمام استمرار المشروعات الصغيرة ويُقدم الحلول أيضا لإصلاح الأمر. لذلك يُعتبر هذا الكتاب كنز في مكتبة كل رائد أعمال.

9- كتاب Founders at Work

المؤلف: Jessica Livingston

كتب ريادة الأعمال كتاب Founders at Work

نقرأ ونسمع كثيرا عن قصص نجاح أهم المشاريع، وننبهر بكيفية وصولهم لهذا النجاح بعد عناء، وكيف بدأ بعض رجال الأعمال المشاهير الآن بأقل ميزانية مُمكنة. ولكن كيف وصلوا؟ وما العوائق التي واجهتهم وكم مرة تعرضوا للفشل؟ هذا ما لا نعرف عنه الكثير.

لذلك تُقدم لنا الكاتبة في هذا الكتاب بعض اللقاءات التي أجرتها مع أحد أهم المستثمرين في العالم لتعرف منهم خلاصة تجاربهم وكيف استطاعوا النجاح وتنقلها لنا. فستشعر وكأنك دخلت لعالمهم وتعلّمت منهم الكثير من خلال سطور هذا الكتاب.

بيزنس | نصائح للبيزنس من أهم رواد الأعمال

مجموعة نصائح للبيزنس الخاص بك، مقدمة من أهم رواد الأعمال حول العالم.

اقرأي المزيد ..

10- كتاب Think Fast and Slow

المؤلف: Daniel Kahneman

كتب ريادة الأعمال كتاب Think Fast and Slow

يضع الكاتب يده على نقطة مُهمة تواجه الكثير من رواد الأعمال وهى الصراع بين ما يشعر به الشخص من حماس ورغبة في التطوير والنجاح، وبين الحسابات التقليدية والمنطقية لمجريات الأمور على أرض الواقع.

لذلك يُحاول الكاتب أن يُفسر لنا كيف نخرج من هذا الصراع لنصل لقمة النجاح، كما يُحاول أن يُجاوب على الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن أي شخص يمتلك بيزنس أو مشروع ما، متى يستمع لصوت الحماس ومتى يجب أن يرضخ للحسابات المنطقية.

هل أعجبتك ترشحياتنا لكتب ريادة الأعمال؟ شاركينا برأيك وإذا كُنتِ قد قرأتِ أيا منهم نُحب أن نعرف رأيك فيه…

بيزنس | أفضل 11 كتاب على رواد الأعمال قراءتهم

تلك قائمة من الكتب التي يهم رواد الأعمال أن يطلعوا عليها بشكل موسع، ويستطيعوا من خلالها أن يعملوا على تنمية ذاتهم

اقرأي المزيد ..

بيزنس | كتب إيلون ماسك التي يوصي رواد الأعمال بقراءتها

اعرفوا قائمة كتب إيلون ماسك التي يوصي بقراءتها لمحبي العلوم والتكنولوجيا والراغبين في تطوير أعمالهم.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | نصائح وارن بافيت في الاستثمار وريادة الأعمال

نصائح وارن بافيت المهمة في الاستثمار وريادة الأعمال والتي يمكن ان تلهم صغار المستثمرين ورواد الأعمال وتساعدهم في إدارة مشروعاتهم بذكاء.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!