أفغانستان.. وفد كابل لمحادثات السلام يتوجه إلى الدوحة الجمعة

Share your love

أفغانستان.. وفد كابل لمحادثات السلام يتوجه إلى الدوحة الجمعة

112388

عبد الجبار أبوراس / الأناضول

أعلنت الرئاسة الأفغانية، أن فريق التفاوض الحكومي سيتوجه الجمعة، إلى العاصمة القطرية الدوحة، استعدادا لمحادثات السلام المباشرة.

ونقلت قناة “طلوع نيوز” المحلية، الخميس، عن بيان صادر عن الرئاسة قوله إن “وفد جمهورية أفغانستان الإسلامية سيغادر إلى الدوحة غدا (الجمعة)”.

وبحسب البيان، فإن حفل افتتاح محادثات السلام في الدوحة سيحضره عبدالله عبدالله، رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، ومحمد حنيف أتمار، القائم بأعمال وزير الخارجية، وعبد السلام رحيمي، مندوب الرئيس الخاص للسلام، وسيد السادات منصور نادري، وزير الدولة لشؤون السلام لتمثيل الحكومة الأفغانية.

بدورها، أكدت حركة طالبان على لسان محمد نعيم وردك، المتحدث باسم وفد الحركة، في تغريدة الخميس، أن المحادثات المباشرة ستبدأ في 12 سبتمبر في قطر.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قطر استضافة مفاوضات سلام مباشرة بين جميع الأطراف الأفغانية بداية من السبت المقبل.

جاء ذلك في بيان مقتضب لوزارة الخارجية القطرية، نشرته عبر موقعها على الإنترنت.

وفي 10 أغسطس/ آب المنصرم، قال الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد، إن فريق التفاوض الأفغاني سيسافر إلى الدوحة، للبدء الفوري بالمفاوضات بين الأفغان.

وفي 29 فبراير/ شباط الماضي، شهدت العاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا بين الولايات المتحدة و”طالبان” يمهد الطريق، وفق جدول زمني، لانسحاب أمريكي على نحو تدريجي من أفغانستان، وتبادل الأسرى.

ونص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي 5 آلاف من سجناء طالبان، مقابل نحو 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.

وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه، في الولايات المتحدة.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!