ألم الظهر Back pain

قد يعاني بعض الأشخاص من ألم الظهر البسيط مزعج بينما يعاني الآخرون من ألم شديد والذي قد يعيق القدرة على الحركة ولكن معظم آلام الظهر تعالج من تلقاء نفسها

Share your love

ينتج ألم الظهر نتيجة حدوث أي مشكلة في العمود الفقري، حيث يتكون العمود الفقري من سلسة من العظام (فقرات) مترابطة معاً بواسطة العضلات والأوتار والأربطة، وقد يعاني بعض الأشخاص من ألم بسيط ومزعج، بينما يعاني الآخرون من ألم شديد غير محتمل، والذي قد يعيق القدرة على الحركة، ومعظم آلام الظهر وحتى الآلام الحادة تُشفى من تلقاء نفسها خلال مدة تتراوح من 4 لـ 6 أسابيع، ونادراً ما تحتاج آلام الظهر لتدخل جراحي، والتي تعتبر الملجأ الأخير لعلاجها.

أسباب ألم الظهر

 

تُعد إصابة العضلات (إجهادها) أو الأربطة (التوائها) من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث ألم الظهر، ويحدث الإجهاد والالتواء لعدة أسباب والتي تتضمن، الضعف وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، وزيادة الوزن الذي يؤدي إلى ارتفاع خطورة حدوث الإجهاد والالتواء الذي قد يصيب ظهرك، فآلام الظهر قد تنتج عن إصابات خطيرة مثل كسر أو تمزق بالعمود الفقري (ديسك الظهر) أو التهاب المفاصل وغيرها من التغيرات الناتجة من تقدم العمر وبعضاً من الإصابات، والأسباب المحتملة لحدوث ألم الظهر تتضمن ما يلي:

التهاب الفقرات التيبسي

هو التهاب يُصيب فقرات العمود الفقري ومفصل الفقرات العجزية، وتقع الفقرات العجزية أسفل الظهر ويُسبب التهابها آلاماً وتيبساً (تصلب) في العمود الفقري، مما يؤدي مع مرور الوقت إلى التحام الفقرات بعضها ببعض، وإعاقة حركة العمود الفقري، ويصاحبه بعض الأعراض مثل وجود ألم وتيبس أسفل الظهر والعنق أو في سائر العمود الفقري، والذي يبدأ تدريجياً ويتطور حتى يصل إلى فقدان المجال الطبيعي لحركة العمود الفقري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الفقرات التيبسي.

تليف العضلات

هى حالة مزمنة تظهر فيها أعراض تيبس وآلام العضلات والمفاصل والأربطة، مما يؤثر على الحالة العامة للجسم من حيث القدرة على النوم وأداء الأنشطة والشعور العام بالإرهاق، ولا توجد أسباب واضحة للمرض، ولكنه عادة ما يؤثر أيضاً على الأعضاء الداخلية للجسم والحالة النفسية للمريض، ولكن بلا مضاعفات دائمة أو إعاقة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تليف العضلات.

خشونة المفاصل

تحدث خشونة المفاصل نتيجة وجود تورم بالمفصل وارتفاع درجة حرارته، وألم بالمفصل المصاب عند الاستخدام المتكرر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل.

التهاب العظام

يحدث التهاب العظام في نهايات العظام الطويلة في الذراعين والساقين، مما يؤثر على الفخذين والركبتين والكتفين والمعصمين في البالغين، ويكون أكثر شيوعاً في عظام العمود الفقري والقدمين وفي الحوض، وهو عبارة عن التهاب في المفاصل، ناتج عن تآكل وانحلال الغضروف الموجود في المفصل، والذي يحمي عظم المفصل من الاحتكاك، ويصاحبه خشونة المفاصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب العظام.

هشاشة العظام

هي حالة مرضية تتميز بنقص ملحوظ في كثافة العظم، يتبعه نقص في قوته وزيادة قابليته للكسر، ويصاحبها بعض الأعراض مثل كسور في العظام، دون التعرض لإصابات واضحة وآلام في أسفل الظهر، نتيجة كسور متكررة في فقرات العمود الفقري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن هشاشة العظام.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو أحد أمراض جهاز المناعة التي يهاجم فيها الجسم خلاياه (Autoimmune disease)، مما يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها وأعضاء أخرى من الجسم، ويصاحبه بعض الأعراض مثل، فقدان القدرة على القيام بالأنشطة اليومية وفقدان الشهية وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وآلام في العضلات والمفاصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

متلازمة المفصل العجزي الحرقفي

هى حالة يعاني فيها الشخص من آلام بالمفصل الواقع بين الفقرات العجزية والحرقفية أسفل الظهر، ويصاحبها بعض الأعراض مثل الشعور بآلام حادة في أسفل الظهر أو المؤخرة، وقد يمتد الألم إلى منطقة العانة والفخذين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة المفصل العجزي الحرقفي.

مرض عرق النسا

العصب الوركي (النسا) هو أكبر عصب في الجسم، يبدأ من الجذور العصبية القطنية lumbar ويمتد إلى منطقة الأرداف ليرسل نهايات عصبية لأسفل الساق، وهو عبارة عن ألم عصبي ناتج عن تهيج العصب الوركي، وينشأ الألم من أسفل الظهر (المنطقة القطنية) وخلف الفخذ، ويمتد لتحت الركبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض عرق النسا.

الجنف

هو انحناء غير طبيعي في العمود الفقري، حيث يظهر العمود الفقري من الخلف على شكل حرف C أو S، ويصاحبه آلام شديدة في الظهر وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يعاني المريض من صعوبة التنفس وألم في الصدر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجنف.

البدانة

 

البدانة هى حالة تتراكم فيها الدهون داخل الجسم، والبدانة تعد واحدة من المشكلات الخطيرة، فهى لا تؤثر على شكل الجسم فقط بل إنها تتسبب في حدوث بعض الأمراض الخطيرة كارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وتصلب الشرايين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن البدانة

أسباب أخرى لـ ألم الظهر

والأسباب التى تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

[wpcc-iframe loading=”lazy” src=”about:blank” width=”560″ height=”314″ allowfullscreen=”allowfullscreen” data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”//www.youtube.com/embed/177c_OsN47s”]

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/177c_OsN47s” width=”560″ height=”314″ allowfullscreen=”allowfullscreen”]

متى يجب زيارة الطبيب؟

تتحسن معظم آلام الظهر خلال أسابيع بدون علاج، ولكن إذا شعرت بعدم راحة يمكنك الحصول على راحة في السرير لمدة يوم أو يومين، ويمكن استخدام الأدوية المسكنة للآلام لتخفيف آلام الظهر، وكذلك تطبيق البرد أو الحرارة على المناطق المؤلمة لتساعد في تخفيف الألم.

حدد موعد مع الطبيب

اتصل بطبيبك إذا لم يتحسن ألم الظهر بعد أسبوع من العلاج المنزلي أو إذا كان ألم الظهر:

  • دائم وشديد خاصة في الليل أو عند الاستلقاء.
  • ممتد إلى قدم أو كلا القدمين، خاصة إذا كان الألم ممتد تحت الركبة.
  • يُسبب ضعف وتنميل في كلا القدمين.
  • يصاحبه فقدان في الوزن.
  • يصاحبه تورم واحمرار في الظهر.

طلب الرعاية الطبية في حالة إذا كان ألم الظهر:

  • حدث بعد حادث سيارة أو إصابة رياضية.
  • تسبب في مشاكل بالأمعاء أو السيطرة على المثانة.
  • يصاحبه حرارة.
Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!