أمراض شبكية العين وعلاجها

. شبكية العين . أمراض شبكية العين . أعراض أمراض شبكية العين: . تشخيص أمراض شبكية العين . علاج أمراض شبكية العين شبكية العين الشبكية هي إحدى طبقات العين

Share your love

أمراض شبكية العين وعلاجها

بواسطة:
د. إبراهيم الفروح
– آخر تحديث:
١٣:٣٠ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
أمراض شبكية العين وعلاجها

‘);
}

شبكية العين

الشبكية هي إحدى طبقات العين الثلاث التي تضمُّ من الخارج إلى الداخل الصلبة والمشيمية والشبكية، وهي موقع تحويل الطاقة الضوئية إلى إشارةٍ عصبيةٍ، وتحتوي على ثلاثة أنواع من الخلايا التي تُسهم في عملية استقبال الإشارات الضوئية وتحويلها إلى إشارةٍ أو سيالةٍ عصبيةٍ تُنقل إلى المخ في الجزء الخلفي منه وهو ما يسمى بالفص القفوي، لذلك فإنَّ أمراض الشبكية ستؤدي إلى اضطراب في هذه العملية الإبصارية وقد تصل أحيانًا إلى درجة فقد البصر التام أو العمى.

أمراض شبكية العين

هناك العديد من الأمراض التي تصيب شبكية العين وليست كلُّها بذات الخطورة والأهمية، ولكن كون الشبكية هي عضوٌ حساسٌ جدًا وهامٌ في العملية الإبصارية كان من المهم تمييز أمراضها التي تشمل على:[١]

‘);
}

  • التنكس البقعي: وهو يدمر الرؤية المركزية الواضحة للشخص.
  • اعتلال الشبكية السكري: وهو ما يحدث عند المرضى المصابين بالداء السكري سواءً المعتمد على الأنسولين أو غير المعتمد عليه.
  • انفصال الشبكية: وهي حالةٌ طبيةٌ إسعافيّةٌ تتطلب تدخلًا سريعًا وإلَّا حدث العمى، حيث تنفصل الشبكية وتبتعد عن الجزء الخلفي من العين.
  • ورم الأرومة الشبكية: سرطان في الشبكية، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار.
  • التجعد البقعي: أي تشكل نسيجٍ ندبيٍّ في البقعة الصفراء.
  • ثقب البقعة الصفراء: يحدث عادةً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
  • العوائم: أي رؤية نقاط أو خيوط تشبه خيوط العنكبوت في مجال الرؤية.
  • أعراض أمراض شبكية العين:

    تشترك العديد من أمراض الشبكية في بعض الأعراض، وقد تشمل الأعراض الشائعة رؤية البقع العاتمة أو خيوط العنكبوت، تشوش أو عدم وضوح الرؤية حيث تبدو الخطوط المستقيمة متعرجة، بالإضافة أيضًا إلى عيوب في الرؤية الجانبية، وقد يصل الأمر إلى فقدانٍ تامٍ للرؤية وأحيانًا سريعٌ كما هو الحال في انفصال الشبكية الذي يتطلب علاجًا إسعافيًا.[٢]

    تشخيص أمراض شبكية العين

    هناك العديد من الأمور التي تساعد على التشخيص منها ارتباط بعض الأمراض بالشيخوخة أو مرض السكري أو غيرها من الأمراض أو الرض على العين أو القصة العائلية، ولوضع التشخيص لا بدَّ أن يُجريَ طبيب العيون فحصًا دقيقًا للعين ويبحث عن تشوهات في أي مكان في العين، ويمكن إجراء الاختبارات التالية لتحديد موقع وشدة المرض:[٢]

    [wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • اختبار شبكة Amsler: يُجرى هذا الاختبار بهدف فحص الرؤية المركزية، وفيه يسأل الطبيب المريض فيما إذا كانت خطوط الشبكة تبدو باهتة أو مكسورة أو مشوهة ومن ملاحظة مكان حدوث التشوه في رؤية الشبكة سيتكمن الطبيب الفاحص من فهمٍ أفضلَ لمدى الأذية الحاصلة في شبكية العين، ويستخدم هذا الاختبار أيضًا للتقييم والمراقبة الدورية للمريض بنفسه في البيت في حال كان مصابًا بالتنكس البقعي.
  • التصوير المقطعي البصريOCT: هذا الاختبار هو تقنية ممتازة لالتقاط صورٍ دقيقةٍ لشبكية العين لتشخيص وجود الأغشية فوق الشبكية، الثقوب البقعية والتورم أو الوذمة البقعية، وكذلك لمراقبة امتداد التنكس البقعي الرطب المرتبط بالعمر ومراقبة الاستجابة للعلاج.
  • تصوير الأوعية بالفلوريسئين: يستخدم هذا الاختبار صبغة تؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية في شبكية العين تحت ضوءٍ خاصٍ، حيث يساعد ذلك في تحديد الأوعية الدموية المغلقة، التسريب من الأوعية الدموية، الأوعية الدموية الجديدة الشاذة والتغيرات الطفيفة في الجزء الخلفي من العين.
  • تصوير الأوعية بأخضر الأندوسيانين: يستخدم هذا الاختبار صبغة تضيء عند تعريضها للأشعة تحت الحمراء، حيث تُظهر الصور في هذا الاختبار الأوعية الدموية لشبكية العين والأوعية الدموية الأعمق صعبة الرؤية خلف الشبكية في نسيج يُسمى المشيمية.
  • الأمواج فوق الصوتية: يُسهم في تشخيص وعلاج بعض أورام العين.

  • التصوير المقطعي المحوسب والرنين المغناطيسي: في حالاتٍ نادرةٍ يُمكن استخدام طرق التصوير هذه للمساعدة في تقييم إصابات العين أو الأورام.
  • علاج أمراض شبكية العين

    لا يوجد علاجٌ واحدٌ لكلِّ أمراض شبكية العين، فالعلاج والتدبير يكون بحسب الحالة المرضية، وقد يكون التدبير سريعًا إسعافيًا للمحافظة على القدرة البصرية للعين، وقد لا يتطلب الأمر تدخلًا إسعافيًا سريعًا، حيث تُعالج الحالة إمَّا طبيًا أو جراحيًا، وهنا بعض الأمراض وشيء من التفصيل عن علاجها:

  • انفصال الشبكية: إنَّ التدبير الأساسي هنا هو الجراحة العاجلة، وذلك بهدف إيجاد مواقع الانفصال وإصلاحها وتخفيف الصغط والشدّ عليها، لأنَّ احتمال فقدان البصر التام في هذه الحالة المرضية كبيرٌ، وتشمل طرق العلاج الجراحية الجراحة بالليزر أو التخثير الضوئي، العلاج بالتبريد، التثبيت مع الصلبة، استئصال الجسم الزجاجي واستبداله بالغاز أو السيليكون، تثبيت الشبكية بالهواء المضغوط.
  • [٣]

  • التنكس البقعي: تشمل خيارات العلاج العوامل المثبطة للتنشؤ الوعائي، العلاج بالليزر، العلاج بالليزر المعتمد على الحركية الضوئية، الجراحة باستئصال الأوعية الدموية الشاذة، إزاحة الشبكية.
  • [٤]

  • اعتلال الكلية السكري: النقطة الأهمّ في علاج هذا المرض هو الضبط الدقيق والمحكم لسكر الدم ويتطلب التدبير مشاركة بين طبيب أخصائي في الأمراض الغدية مع أخصائي في الأمراض العينية، فبينما يحدد الأول الخطة نحو ضبط مستويات سكر الدم يقوم الثاني بمراقبة العين بالفحص الدوري والقيام بالإجراءات العلاجية المناسبة التي تتضمن العلاج بالليزر والعلاج الجراحي.
  • [٥]

    المراجع[+]

    1. “Retinal Disorders”, medlineplus.gov, Retrieved 24-03-2019. Edited.
    2. ^أب“Retinal diseases”, www.mayoclinic.org, Retrieved 24-03-2019. Edited.
    3. “What you need to know about a detached retina”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
    4. “Age-Related Macular Degeneration Treatment”, www.webmd.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
    5. “Causes and Treatments of Diabetic Retinopathy”, www.webmd.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
    Source: sotor.com
    شارك

    اترك ردّاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!