أمريكا تحطم الرقم القياسي.. الوفيات تجاوزت 5 آلاف وتعزيز للتواجد العسكري مع المكسيك وتوجه لوقف الرحلات الداخلية

Share your love

الفهرس

واشنطن- الأناضول- (أ ف ب) -(د ب أ) –  تخطّى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة خمسة آلاف، في حين زاد عدد الذين تأكّدت إصابتهم بالوباء في هذا البلد عن 215 ألف شخص، بحسب حصيلة جديدة نشرتها جامعة جونز هوبكنز ليل الأربعاء.

وقرابة الساعة 02,35 من فجر الخميس بتوقيت غرينيتش، أحصى المركز التابع للجامعة والمتخصّص برصد الوباء محلياً وعالمياً، ما مجموعه 5116 حالة وفاة من أصل 215 ألفاً و417 شخصاً تأكّدت مخبرياً إصابتهم بمرض كوفيد-19.

وسجّلت الولايات المتّحدة الأربعاء أعلى حصيلة وفيات يومية ناجمة عن الفيروس بلغت 884 حالة وفاة، بحسب المصدر نفسه.

ولا تزال إيطاليا تحتفظ بالرقم القياسي لأعلى حصيلة وفيات يومية ناجمة عن كوفيد-19 وهو 969 وفاة سجّلت في 27 آذار/مارس.

وإذا كانت حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا في الولايات المتحدة لا تزال دون تلك المسجّلة في إيطاليا وإسبانيا، إلا أنّها تزيد عن حصيلة الوفيات المعلنة رسمياً في الصين وهي 3316 وفاة.

وكانت الحصيلة اليومية المسجّلة مساء الثلاثاء في الولايات المتحدة بلغت بحسب المصدر نفسه 865 حالة وفاة و24 ألفاً و743 حالة إصابة.

وبحسب تقديرات البيت الأبيض فإنّ كوفيد-19 سيفتك في الولايات المتحدة بما بين 100 ألف إلى 240 ألف شخص إذا ما تقيّد الجميع بالقيود المفروضة حالياً لاحتواء الوباء، مقارنة بما بين 1,5 مليون إلى 2,2 مليون شخص كانوا سيلقون حتفهم لو لم يتمّ فرض أيّ قيود.

بدوره قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، إنهم يدرسون وقف رحلات طيران الخطوط الداخلية للمناطق التي تشهد تفشيًا كبيرًا لفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، خلال المؤتمر الصحفي اليومي له من البيت الأبيض، حول آخر جهود مكافحة الفيروس.

وأوضح ترامب أن الإصابات خلال الـ24 ساعة الأخيرة سجلت رقمًا قياسيًا في الولايات المتحدة، مضيفًا “يمكننا معرفة مدى سوء هذا الفيروس من خلال النظر إلى أعداد الإصابات التي سجلت خلال يوم واحد”.

وشدد على أن الالتزام بالتدابير المعلنة لمواجهة الفيروس من شأنه إنقاذ أعداد كبيرة من الموت، مضيفًا “نحن نحارب الوباءعلى كافة الجبهات من خلال المسافة الاجتماعية، والدعم الاقتصادي الذي نقدمه لموظفينا، والتدخل الطبي السريع، وحظر دخول الأجانب لبلادنا”.

وحول مزاعم إخفاء الصين الأرقام الحقيقية المتعلقة بضحايا فيروس كورونا قال ترامب “حقيقة نحن لا نعرف ما إذا كانت هذه الأرقام صحيحة أم لا؛ لكن من الواضح أنهم يقومون بإظهار نصف الكوب الممتلئ”.

وردًا على سؤال حول استمرار الرحلات الجوية الداخلية إلى المناطق الموبوءة بالفيروس قال الرئيس الأمريكي إنهم يدرسون وقف هذه الرحلات، مضيفًا “لكن لا شك أن هذا الأمر ستكون له تداعيات اقتصادية على شركات الطيران فهذا قرار صعب، وقريبًا سنعلن عن توجهنا بهذا الصدد”.

كما بيّن ترامب أنهم يهدفون من خلال الالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية إلى عودة الحياة لطبيعتها في البلاد، مشيرًا إلى أن “ولاية نيويورك هي الأكثر تضررًا من تفشي الفيروس بالولايات المتحدة، وليعلم المواطنون هناك أننا معهم وبجانبهم”.

وفي ذات السياق تعزز الولايات المتحدة من وجود جيشها على الحدود الجنوبية مع المكسيك، وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا.

ويهدف هذا النشر إلى حماية الولايات المتحدة من المهاجرين الذين يحتمل إصابتهم بالفيروس والذين يحاولون عبور الحدود، حسبما قال قائد القيادة الأمريكية الشمالية، تيرينس أوشونيسي، الأربعاء خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف.

وقالت لورا ريتشاردسون، القائد العام للقيادة الشمالية، إنه سيتم إرسال نحو 540 جنديا إلى الحدود “قريبا جدا”.

وسيدعم هؤلاء الجنود قوات حرس الحدود في توقيف المهاجرين المصابين وإعادتهم فورا، حسبما أفادت ريتشاردسون.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!