أنواع الغابات وتوزيعها في العالم

Share your love

الغابة هي نوع من المناطق الأحيائية التي تحتوي على كثافة عالية من الأشجار. تعرف منظمة الأغذية والزراعة الغابة بأنها أرض ذات غطاء تاجي شجري (أو مستوى تخزين مكافئ) تزيد مساحتها عن 10٪ ومساحتها أكثر من 0.5 هكتار. تعد الغابة في الواقع نظامًا إيكولوجيًا معقدًا له علاقات متبادلة متميزة بين الكائنات الحية وغير الحية (النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة) والجزء غير الحي أو غير العضوي (التربة والمناخ والماء والحطام العضوي والصخور) من البيئة .

يمكن أن تتطور الغابات أينما كان متوسط ​​درجة الحرارة أكبر من حوالي 10 درجات مئوية في أكثر الشهور دفئًا وهطول الأمطار السنوي الذي يزيد عن 200 ملم سنويًا. تضم الغابات أكثر من ثلثي الأنواع الأرضية المعروفة في العالم. هناك أنواع مختلفة من الغابات، ومن أشهرها غابات أفريقيا.

اين تتواجد الغابات

توجد الغابات في مناخات جافة ورطبة وباردة قارس وحار شديد. كل هذه الغابات المختلفة لها خصائص خاصة تسمح لها بالازدهار في مناخها الخاص. الغابات هي بيئات مهمة للتنوع البيولوجي وتخزين الكربون. أنها توفر الموارد للبشر، بما في ذلك الغذاء والأخشاب والطاقة والمأوى والدواء. تساعد الأشجار الموجودة في الغابات على تنقية المياه عن طريق تصفية الملوثات من المياه الموجودة في التربة قبل أن تصل إلى مجرى مائي. بالإضافة إلى ذلك ، تخزن الأشجار الكربون من الغلاف الجوي وتوفر بيئات داعمة للنباتات والحيوانات.

أنواع الغابات وتوزيعها في العالم

الغابات الاستوائية دائمة الخضرة

أو الغابات المطيرة هذه الغابة الصلبة دائمة الخضرة هي الغطاء النباتي الطبيعي لمنطقة خطوط العرض المنخفضة عالية هطول الأمطار. يحدث هذا الغطاء النباتي عمومًا بين 10 درجات شمالًا و جنوبًا من خط الاستواء حيث يكون هطول الأمطار السنوي مرتفعًا جدًا وموزعًا بشكل عادل على مدار العام. بلغ الحجم الإجمالي للغابات المطيرة الاستوائية 714 مليون هكتار في عام 1990 ، وهو نصف الغطاء الحرجي في العالم، ويوجد هذا النوع في ثلاث أماكن:

  • حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية
  • أفريقيا الاستوائية
  • آسيا
  • جنوب شرق آسيا

الغابات الاستوائية النفضية

في منطقة الرياح الموسمية الاستوائية حيث يكون هطول الأمطار موسميًا ويوجد موسم جاف محدد ، تنتشر هذه الغابات المتساقطة وشبه دائمة الخضرة. على عكس المنطقة الاستوائية ، فإن تنوع الأشجار هنا في مناطق مختلفة أكثر من ذلك بكثير، وتوجد هذه الغابات في:

  • الهند وميانمار (بورما) وإندونيسيا وتايلاند ولاوس وكمبوديا وجنوب الصين والفلبين إلخ.
  • شمال أستراليا.
  • هوامش الغابات الاستوائية المطيرة في أفريقيا.
  • وسط أمريكا الجنوبية.

غابات البحر الأبيض المتوسط

توجد في المقام الأول في مناخ البحر الأبيض المتوسط في حدود 35 درجة -45 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، وتوجد في: 

  • المناطق المتاخمة لساحل البحر الأبيض المتوسط​​، الممتدة من الشرق إلى الغرب على مسافة 2500 كيلومتر تغطي دولًا مثل البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألبانيا واليونان وتركيا إلخ.
  • كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية بأمريكا الشمالية.
  • وسط شيلي بأمريكا الجنوبية.
  • جنوب شرق وجنوب أستراليا.
  • منطقة كيب بجنوب أفريقيا.

غابات معتدلة

ذات أوراق عريضة متساقطة الأوراق ومختلطة ، هطول الأمطار طوال العام، ودرجة الحرارة الدنيا السنوية فوق 10 درجات مئوية، وتوجد في:

  • جنوب الصين.
  • جنوب اليابان.
  • جنوب أفريقيا.
  • جنوب شرق أستراليا.
  • جنوب البرازيل.

غابة نفضية دافئة معتدلة عريضة الأوراق

تتميز هذه الغابات بتساقط أوراق الأشجار خلال فصل الربيع، وتوجد في في المنطقة المعتدلة الدافئة ، حيث تظل درجة الحرارة أعلى من 6 درجات مئوية لمدة 6 أشهر على الأقل في السنة. تطورت هذه الغابة في وسط وشمال غرب الصين وكوريا واليابان ونيوزيلندا وتسمانيا.

غابة صنوبربة

35 ٪ من إجمالي الغابات العالمية التي تمتد على أكثر من 1200 مليون هكتار متضمنة في الغابة الصنوبرية، وتمتد هذه الغابة عبر أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية في نصف الكرة الشمالي وتشيلي والأرجنتين ونيوزيلندا في نصف الكرة الجنوبي. في سويسرا والسويد والنرويج وفنلندا في أوروبا ؛ شمال اليابان وشمال الصين في آسيا؛ رابطة الدول المستقلة في أوراسيا وكندا.

أنواع الغابات

يمكن تصنيف الغابات وفقًا لعدد كبير من الخصائص ، مع وجود أنواع غابات مميزة داخل كل فئة واسعة. ومع ذلك، من خلال خطوط العرض، فإن الأنواع الثلاثة الرئيسية للغابات هي:

  1. الاستوائية
  2. المعتدلة
  3. الشمالية. [1]

الغابات الاستوائية

تتلقى معظم الغابات الاستوائية كميات كبيرة من الأمطار سنويًا (تصل إلى 100 بوصة)، والتي تنتشر بالتساوي على مدار العام. ومع ذلك، هناك بعض الغابات الاستوائية التي تتلقى هطول الأمطار الموسمية وتعاني من موسم الأمطار والجفاف. في حين أن الغابات الاستوائية لها طبقات عديدة، فإن معظم العناصر الغذائية موجودة في الغطاء النباتي داخل المظلة؛ لذلك، فإن التربة عادة ما تكون منخفضة في المحتوى المعدني والمغذيات. تسمح الجذور الضحلة “بالتقاط” أي مغذيات يتم إطلاقها عن طريق الأوراق المتحللة والقمامة الأرضية.

تعتبر الغابات الاستوائية ذات أهمية خاصة لأنها غنية بشكل غير عادي بالتنوع البيولوجي، وخاصة الحشرات والنباتات المزهرة. هذا المقدار الهائل من التنوع البيولوجي – الذي يمثل 50 إلى 80 في المائة من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم، مع إمكانية وجود الملايين غير المكتشفة – هو ما يميز هذه الغابات ويجعلها فريدة من نوعها. في بضعة كيلومترات مربعة فقط، يمكن العثور على المئات – بل الآلاف – من أنواع الأشجار والنباتات.

تعد إزالة الغابات وتأثيرها على البيئة واحدة من أكبر المخاوف في المناطق الاستوائية، خاصة داخل الغابات المطيرة التي تغطي مساحة صغيرة فقط (حوالي 7 في المائة) من سطح الأرض. بصرف النظر عن تنوعها البيولوجي الواسع، توفر الغابات الاستوائية منازل لعدد كبير من السكان الأصليين. وبالنظر إلى ما هو أبعد من عروض الغابات النموذجية، تزود الغابات الاستوائية الأسواق المحلية والعالمية بمجموعة متنوعة من المكونات للأدوية؛ ما يقرب من نصف الأدوية المستخدمة اليوم مرتبطة بالاكتشافات داخل هذه الغابات. [2]

الغابات المعتدلة

تتميز الغابات المعتدلة – الشائعة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوراسيا واليابان – بأنها نفضية بشكل أساسي، وتتميز بأشجار الخشب الصلب الطويلة عريضة الأوراق التي تتساقط أوراقها الملونة ببراعة كل خريف. تشهد هذه الغابات درجات حرارة متفاوتة و 4 مواسم، حيث يؤدي الشتاء غالبًا إلى درجات حرارة أقل من درجة التجمد، بينما يؤدي الصيف إلى ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة. يختلف هطول الأمطار أيضًا، بمتوسط ​​30 إلى 60 بوصة سنويًا، مما يسمح بتربة متطورة وغنية بالمواد العضوية. كما أنها توفر موطنًا لمجموعة متنوعة من أنواع الثدييات الأصغر، بما في ذلك السناجب، والراكون، والغزلان، والذئب، والدب الأسود والعديد من أنواع الطيور، بما في ذلك نقار الخشب، والبوم، والصقور. [3]

غالبًا ما تتأثر الغابات المعتدلة بالنشاط البشري نظرًا لوقوعها في أو بالقرب من أكثر المناطق الصالحة للسكن. لطالما استخدمت الأراضي في هذه المناطق للزراعة والرعي، على الرغم من وجود مساحات شاسعة من تجديد الغابات ومساحات صغيرة من الغابات البكر. تعتبر الأخشاب الصلبة ذات قيمة في صناعة الأثاث والسلع الأخرى ، وقد تم تعديل العديد من الغابات المتبقية لاستيعاب الترفيه والسياحة.

الغابات الشمالية

تقع الغابات الشمالية (المعروفة أيضًا باسم التايغا) جنوب التندرا وتمتد عبر مناطق واسعة من أمريكا الشمالية وأوراسيا. إنها واحدة من أكبر المناطق الأحيائية في العالم، وتضم حوالي 11 في المائة من مساحة اليابسة على الأرض، ولكن لها مواسم نمو قصيرة جدًا مع هطول قليل من الأمطار وتمثل عددًا قليلاً نسبيًا من أنواع الأشجار. تهيمن الأشجار الصنوبرية على الغابة، والتي لها أوراق على شكل إبرة مع الحد الأدنى من المساحة السطحية لمنع فقدان المياه بشكل مفرط. توفر هذه الغابات موطنًا لعدد قليل من أنواع الثدييات الكبيرة، مثل الموظ والذئاب والوعل والدببة والعديد من الأنواع الأصغر، بما في ذلك القوارض والأرانب والوشق والمنك.

على الرغم من المواقع النائية والبيئة غير المضيافة في كثير من الأحيان، لطالما كانت الغابات الشمالية مصدرًا للموارد القيمة. بدأت تجارة الفراء في القرن السابع عشر واستمرت حتى هذا القرن. كما أن الغابات الشمالية غنية بالخامات المعدنية – بما في ذلك الحديد – والفحم والنفط والغاز الطبيعي. والأهم من ذلك ، أن الغابة تعمل كمصدر رئيسي للخشب الصناعى وألياف الخشب، بما في ذلك الأخشاب اللينة وعجينة الخشب. ومع ذلك ، فإن معدل الإنتاجية المنخفض في هذه الغابات يؤدي إلى معدل بطيء لتجديد الغابات. [4]

فوائد الغابات

نحن نعتمد على الغابات من أجل بقائنا ، من الهواء الذي نتنفسه إلى الخشب الذي نستخدمه. إلى جانب توفير الموائل للحيوانات وسبل العيش للبشر، توفر الغابات أيضًا حماية لمستجمعات المياه، وتمنع تآكل التربة وتحد من تغير المناخ. ومع ذلك، على الرغم من اعتمادنا على الغابات، ما زلنا نسمح لها بالاختفاء، ولا نستطيع حماية الغابات.

  • يعتمد أكثر من ملياري شخص على الغابات

توفر لنا الغابات المأوى وسبل العيش والمياه والغذاء وأمن الوقود. كل هذه الأنشطة تشمل الغابات بشكل مباشر أو غير مباشر. يسهل معرفة بعضها – الفواكه والورق والخشب من الأشجار وما إلى ذلك. البعض الآخر أقل وضوحًا، مثل المنتجات الثانوية التي تدخل في العناصر اليومية مثل الأدوية ومستحضرات التجميل والمنظفات. [5]

  • موائل للتنوع البيولوجي وسبل العيش للبشر

توفر الغابات موائل لأنواع حيوانية متنوعة. فهي موطن لـ 80٪ من التنوع البيولوجي الأرضي في العالم ، كما أنها تشكل مصدر الرزق للعديد من المستوطنات البشرية المختلفة ، بما في ذلك 60 مليون من السكان الأصليين.

  • توفر الغابات وظائف لأكثر من 13 مليون شخص في جميع أنحاء العالم

بالإضافة إلى ذلك، يعيش 300 مليون شخص في الغابات، من بينهم 60 مليونًا من السكان الأصليين، لكننا نفقدهم. بين عامي 1990 و 2015 ، فقد العالم حوالي 129 مليون هكتار من الغابات، وهي مساحة بحجم جنوب إفريقيا. عندما نزيل الغابة، لا يقتصر الأمر على الأشجار. يبدأ النظام البيئي بأكمله في الانهيار، مع عواقب وخيمة علينا جميعًا. [6]

  • بعد المحيطات ، تعد الغابات أكبر مستودعات الكربون في العالم.

أنها توفر خدمات النظام البيئي التي تعتبر حاسمة لرفاهية الإنسان. وتشمل هذه:

  • امتصاص الغازات الدفيئة الضارة التي تنتج تغير المناخ. في الغابات الاستوائية وحدها ، يتم تخزين ربع تريليون طن من الكربون في الكتلة الحيوية فوق وتحت الأرض.
  • توفير المياه النظيفة للشرب والاستحمام والاحتياجات المنزلية الأخرى.
  • حماية مستجمعات المياه وتقليل أو إبطاء كمية التعرية والمواد الكيميائية التي تصل إلى المجاري المائية.
  • توفير الغذاء والدواء
  • بمثابة عازلة في الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات وهطول الأمطار.
  • توفير الموائل لأكثر من نصف الأنواع البرية في العالم.[7]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!