أهمية الأنشطة الثقافية في حياة الإنسان

Share your love

أهمية الأنشطة الثقافية في حياة الإنسان

يتم تعريف الثقافة بأنها “نوعية التنوير والصقل الناشئ عن التعارف والاهتمام بما يعتبر ممتازًا في الفنون والآداب والأخلاق ، ومجموع طرق المعيشة التي أنشأتها مجموعة من البشر و تنتقل من جيل إلى جيل ”،  وتعد الأحداث الثقافية ممتعة ومسلية وتثقيفية ،  أنها تسمح للأفراد بالاندماج جسديا وعقليا ،  لقد لوحظ على العديد من مستويات المجتمع أن وجود قطاع ثقافي ديناميكي يتم من خلاله تفعيل الأنشطة الثقافية هو مطلب لمجال عام يعمل بشكل جيد مع ساحات للنقاش النقدي وتبادل الأفكار ، لأنها تساعد في :

  • تطوير القدرات البشرية

عادة ما يستخدم الناس الثقافة من أجل تحسين حياتهم وتطوير قدراتهم وتعزيز التقدم الضروري في هذه الحياة. حتى مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الناس يُنظر إليهم على أنهم الشكل الأعلى للحياة في العالم ، فإن جسم الإنسان وقدراته ليست قوية مثل الأشكال الأخرى ، على سبيل المثال ، الحالة الجسدية للإنسان أضعف من حالة الفيل ، ومع ذلك ، فإن الإنسان قادر على التعامل مع الفيل واستخدام قوته وقدراته لحل المشكلات واتخاذ القرار الصحيح بسبب تطوره الثقافي.

  • الثقافة كوسيلة للتكيف

عن طريق الثقافة ، يتمتع الناس بفرصة اكتساب المعرفة اللازمة حول البيئة الطبيعية التي يعيشون فيها ، يساعد هذا الوعي على البقاء في ظل ظروف مختلفة والتكيف مع التحديات والمشاكل المختلفة ، ليس من السهل التنبؤ بكل العقبات المحتملة في هذه الحياة ، ولهذا السبب عندما يعتقد الشخص أنه يكفي أن يكون التعليم ثقافيًا ، فإنه يرتكب خطأ فادحًا ،  يصبح الأمر أكثر أهمية لمشاركة جميع المعلومات بين أعضاء الثقافة المختارة وتعزيز نشر هذه الثقافة لأشخاص آخرين.

  • تساعد الثقافة على تنظيم حياة الإنسان

هناك طريقة قوية أخرى لكيفية تأثير الثقافة على حياة الإنسان وهي قدرتها على التنظيم الصحيح للعلاقات بين الناس والأعراف التي يجب أن يعيشها هؤلاء الأشخاص ، نتماء البشر إلى مجموعة محددة هو سمة متأصلة يصعب تجنبها ، لذلك يتعين على الناس تنظيم حياتهم ومصالحهم وواجباتهم وفقًا للمعايير التي حددتها الثقافة.

تتضمن طريقة التأثير الثقافي هذه على حياة الإنسان كل تلك القيم والتوقعات والعلاقات التي يجب أن يستخدمها الفرد من أجل التواصل والتعاون والتعبير عن الأفكار والأفكار الشخصية بطريقة مناسبة ، بمساعدة الوعي الثقافي ، يدرك الناس ما هي الإجراءات المقبولة في هذا المجتمع وما هي الإجراءات

  • تعلمنا الثقافة كيف نعيش

 في الواقع ، الثقافة هي تلك القضية المتكاملة التي تجعل حياة الإنسان ممكنة لأن البشر قادرون على فهم وتعريف وإدراك ما هو مطلوب ولماذا يولد الناس ولديهم نزعة لتعلم معارف وسلوكيات المجموعة التي ولدوا فيها من خلال الملاحظة والتفاعل والتواصل مع أعضاء تلك المجموعة ، ولهذا ستكون الطرق حاسمة بالنظر إلى دور الثقافة في حياة الإنسان.

أهمية الثقافة في بناء شخصية الإنسان

تُعرّف الثقافة بشكل واضح ، وتشير إلى القيم والمعتقدات والمعايير المشتركة لمجموعة معينة من الناس. لذلك ، تؤثر الثقافة على الطريقة التي نتعلم بها ونعيش ونتصرف. لهذا السبب ، يعتقد العديد من المنظرين أن الثقافة هي عامل مهم في تشكيل شخصيتنا ، من الافتراضات العامة التي تؤكد تأثير الثقافة على الشخصية أن الأشخاص الذين ولدوا وترعرعوا في نفس الثقافة يتشاركون سمات شخصية مشتركة.

لذا تساهم ثقافتنا بشكل كبير في تطوير معتقداتنا وقيمنا. لهذا السبب ، يعتقد كل من علماء النفس الثقافي وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية أن الثقافة تؤثر على شخصية الفرد. بالإضافة إلى ذلك ، تؤثر الاختلافات بين الجنسين أيضًا على السمات الشخصية التي يمتلكها الشخص

الثقافة هي إحدى الركائز الأساسية لتنمية واستدامة المجتمعات ولا يمكن لأي مجتمع أن يتقدم في غيابها ، إنها الهوية التي تُنسب فيها القيم والمواقف والتفضيلات والمعرفة المشتركة إلى السلوك في مجموعة اجتماعية معينة ، ولها تأثير إيجابي على التنمية الاجتماعية في أي بلد معين.

يتم تعلم الثقافة من الآباء والمدارس ودور العبادة ووسائل الإعلام والأصدقاء وغيرهم طوال العمر ، تساعد أنواع التقاليد والقيم التي تتطور في ثقافة معينة الأعضاء على العمل في مجتمعهم وتقدير مجتمعهم ، نميل إلى الاعتقاد بأن ممارسات وتوقعات ثقافتنا هي الممارسات الصحيحة

الثقافة هي سياق مهم للغاية للتنمية البشرية ، ويتطلب فهم التنمية القدرة على تحديد سمات التنمية التي تستند إلى الثقافة ، هذا الفهم جديد نوعًا ما ولا يزال قيد الاستكشاف. كان الكثير مما وصفه منظرو التنمية في الماضي مرتبطًا ثقافيًا ويصعب تطبيقه على سياقات ثقافية مختلفة ، حتى الأحداث الأكثر حيوية يمكن رؤيتها في سياقات ثقافية متنوعة للغاية.

على سبيل المثال ، الاحتفالات التقليدية هي بعض الجوانب الأساسية لأي ثقافة ، سواء كان حفل زفاف أو عيد حصاد أو عطلة دينية أو احتفالًا وطنيًا ، فإن احتفالاتنا منسوجة بإحكام في هويتنا الثقافية الشاملة ، يوفر الاحتفال بتقاليدنا فرصة ممتازة للتبادل والتفاهم بين الثقافات. [1]

أنواع الأنشطة الثقافية

لا يقف العديد من الآباء اهمية الانشطة الترفيهية والثقافية  ،  يجد العديد من الآباء والطلاب هذه الأنشطة على أنها إهدار كامل للوقت والطاقة ، ومع ذلك ، فإن الحقيقة مختلفة تمامًا لأن الأنشطة الثقافية تمكن الطلاب من اكتساب الثقة وفهم ثقافتهم بطريقة أفضل بكثير ،  بعض الأنشطة الثقافية المهمة في المدارس هي:

  • احتفال المهرجان المحلي .
  • المناسبات الخيرية .
  • المسيرات
  • أحداث رياضية .
  • مسابقات الرقص والموسيقى .
  • مسابقات الرسم .
  • مناظرات وخطب .
  • معرض وورشة عمل .
  • المسرحية .

أهمية الثقافة

هناك قيمة جوهرية للثقافة في المجتمع ، بغض النظر عن مكانتها في مؤشر التنمية البشرية ، والتي تظهر للجميع وتجعلها من الاعتبارات الأساسية لأي تطور ، لأن الهوية التي يتم التعبير عنها من خلال الثقافة هي ضرورة للتنمية البشرية ،  إنها تخلق اللبنات الأساسية في شخصيتنا وفي الروابط التي تربطنا بالمجتمعات والأمم ، وتلعب الثقافة دور كبير في تطور المجتمع من خلال :

  • الثقافة محرك قوي للتنمية ، ولها آثار اجتماعية واقتصادية وبيئية على مستوى المجتمع. تتأثر أنماط حياة الناس وسلوكهم الفردي وأنماط الاستهلاك والقيم المتعلقة بالإشراف البيئي وتفاعلنا مع البيئة الطبيعية في الغالب بثقافاتهم.
  • إن دور الثقافة في خلق وظائف خضراء ، والحد من الفقر ، وجعل المدن أكثر استدامة ، وتوفير الوصول الآمن للمياه والغذاء ، والحفاظ على الموارد الطبيعية مثل الغابات ، وتعزيز قدرة المجتمعات على الصمود في مواجهة الكوارث ، هو دور كبير حقًا ولا يمكن الاستغناء عنه .
  • تعتمد جودة حياتنا ، إلى حد كبير ، على قدرتنا على المشاركة في ثقافتنا والاستفادة منها. نحن نعلم غريزيًا ، دون الحاجة إلى شرح ، أن الحفاظ على الارتباط بالطابع الفريد لبيئتنا التاريخية والطبيعية ، مع اللغة والموسيقى والفنون والأدب ، التي رافقتنا طوال حياتنا ، أمر أساسي لوحدتنا من خلال توفير الإحساس بمن نحن ، يبدو أن مجموعة من القيم الثقافية المناسبة للأعمال الحديثة هي عنصر حاسم لأي تقدم.
  • إذا كان من الممكن اعتبار التنمية بمثابة تحسين لمستوى معيشتنا ، فلا يمكن للجهود الموجهة للتنمية أن تتجاهل الثقافة. التدخلات التي تستجيب للسياق الثقافي وخصوصيات المكان والمجتمع ، وتعزز نهجًا محوره الإنسان في التنمية ، هي الأكثر فعالية ، ومن المرجح أن تسفر عن نتائج مستدامة وشاملة ومنصفة.

من الناحية السياسية ، تلعب الثقافة دورًا طبيعيًا في سياسة التنمية الجادة بشأن حقوق الإنسان ، إن وجود قطاع ثقافي حر وقوي سيعزز الحقوق والقيم الأخرى مثل حرية التعبير والتنوع والنقاش حول الاحتياجات في المجتمع ،  الثقافة تضمن الوحدة أثناء الأزمات ، وتؤثر على الهوية والنقاش والحوار. إنه مهم لبناء الأمة وللسلام والمصالحة. [2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!