أهم أسباب فشل الحقن المجهري ونسب النجاح

إليك أسباب فشل الحقن المجهري وكيف يمكنك التعامل معها

Share your love

 

هناك الكثير من الطرق التي تمكنك من دخول تجربة الحمل والأمومة إذا لم تكن هناك فرصة للحمل الطبيعي، ومن أهم هذه الطرق هو الحقن المجهري، ولكن لتخوضي تجربة الحمل المجهري فمن الضرري أن تكوني على دراية بتفاصيل كثيرة عنه، وأهمها اسباب فشله، حيث أن أسباب فشل الحقن المجهري وعدم نجاح تجربته لا تعني استحالة الأمر ولكن قد تكون مؤشر وخطوات جيدة للعلاج بعد التشخيص والحصول على النتائج المطلوبة في المرات القادمة.

الحقن المجهري

 

 

 

هو أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي خارج الجسم، تُجمَعُ فيه البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج ثمّ يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة، وتختلف معدلات نجاح وفاعلية الحقن المجهري باختلاف الحالات وقد تنجح العملية من المرة الأولى مثلما قد تحتاج لعدة محاولات، ولكن بعض دراسات أثبتت أن نسبة نجاح الحقن المجهري تقل كلما تقدمت المرأة في العمر.
انسداد قناة فالوب، أو بسبب ضعف كمية الحيوانات المنوية، وضعف حركتها ، كما أن مرض البطانة الرحمية المهاجرة يعد أحد الأسباب التي تدفع للجوء للحقن المجهري، فضلًا عن مرض تكييس المبيض وحالات أخرى تمنع تلقيح البويضة.
 
 

 أسباب فشل الحقن المجهري

لفشل الحقن المجهري أسباب كثيرة، تؤدي إلى عدم خروج النتائج المطلوبة أو المنتظرة، ومن أهم أسباب فشل الحقن المجهري:
  • ضعف جودة البويضات والأجنة، فأحد أهم الأسباب لفشل الحقن المجهري هي قلة جودة البويضات والتي تشكل أكثر من ٧٥٪ من أسباب قلة جودة الأجنة. وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب المعالج بإلغاء المحاولة وذلك لضعف التبويض وهو ما يعني عدم إستجابة المبيضين لأدوية التنشيط.
  • تمدد في قنوات فالوب، وهو الامر الذي يؤدي إلى عدم انغماس الجنين في الرحم بالشكل الطبيعي.
  • الأخطاء الطبية، فأسباب فشل الحقن المجهري لا تتوقف فقط عند الاسباب المرضية والصحية للحال، أو مشكلات التبويض والحيوانات المنوية فقط، وإنما قد تحدث بعض الأخطاء الطبية في أثناء عملية الحقن، مثل المشكلات المتعلقة بالتعقيم، والتي ينتج عنها عدوى تتسبب في عدم اكتمال الجنين وبالتالي فشل عملية الحقن المجهري.
  • ضعف نمو الجنين، ففي الأوقات التي يحدث بها يتحقق فيها الحمل المجهري في ظل انتقال عدوى إلى الأم، فإن ذلك يؤثر على الجنين ويتسبب في عدم اكتماله وبالتالي لا تكتمل نتائج الحمل المجهري.
  • الأورام الليفية والالتهابات
  • بعض العيوب الخلقية الموجودة في الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة
  • كميات الدم التي تصل إلى الرحم، حيث يتسبب ذلك في عدم التصاق الأجنة بجدار الرحم، وهو العامل الذي قد تسببه العديد من الأسباب منها الوراثية أو عوامل مكتسبة لزيادة تجلط الدم أو نقص عناصر السيولة بالدم، ويضاف إلى ذلك الأجسام المضادة وتأثيراتها المختلفة
  • وجود خلايا طاردة وأجسام مضادة

 

صحة ورشاقة | كيف يستخدم تجميد البويضات في حدوث الحمل؟

تعرفي على كل ما يتعلق بتجميد البويضات

اقرأي المزيد ..

علامات فشل الحقن المجهري

 

ليس من الضروري أن تظهر أعراض فشل الحقن المجهري، ولكن في بعض الحالات تحدث بعض الأعراض التي تنبئ بوجود مشكلة ما مثل نزول دم الحيض بعد 14 يومًا بنفس الأعراض التي تسبق حدوثه أو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ومن أهم أعراضها زيادة الشهية، والاضطرابات النفسية والعاطفية مثل زيادة الحزن والعاطفة بشكل عام، آلام المعدة، والتحسس من الضوء الشديد، واضطرابات البشرة وظهور الحبوب عليها.
 فالأعراض السابق قد تكون مؤشرًا لفشل الحقن المجهري إذا حدثت بعد فترة 14 يوم على عملية الحقن.

ماذا بعد فشل الحقن المجهري

 

 

 

 

فشل الحقن المجهري بعد المرة الأولى لا يعني استحالة الأمر، ولكن قد تتم عملية الحقن أكثر من مرة لتحصلي على النتائج المطلوبة، فقد يفشل الحقن المجهري من المرة الأولى، وهو أمر طبيعي وشائع، ولكن تعد المرات الأولى للحقن المجهري بمثابة مراحل يتم فيها اكتشاف أسباب الفشل ليتم علاجها.
 فمثلًا بعد فشل الحقن المجهري للمرة الأولى يطلب الطبيب مجموعة من الفحوصات التي تكشف الأسباب التي نتج عنها فشل الحقن المجهري، وبمعرفة هذه الأسباب وعلاجها تقل احتماليات الفشل، وهكذا حتى الوصول إلى النتائج المطلوبة.
 
علاقات وثقافة جنسية | أوضاع حميمة لا يجب أن تحدث خلال الحمل

أوضاع تجنبيها في أوقات معينة من الحمل

اقرأي المزيد ..

 

تجميد البويضات

تجميد البويضات إحدى الطرق التي يمكن عن طريقها الحصول علالحمل، وضمان حدوه حتىفي وقت متأخر من العمر، في الوقت الذي يؤثر فيه عامل العمر على الحقن المجهري، تساعد هذه الطرييقة على تجاوز هذا السبب، وتجميد البويضات هي طريقة يتم فيها استخراج البويضات من مبيض المرأة وتجميدها غير مخصبة تمهيدًا لاستخدامها مستقبلًا في الإنجاب وتلقيحها بحيوان منوي في المعمل ثم زرعها بعد ذلك في رحم المرأة.
تكون عملية تجميد البويضات غير مألوفة اجتماعيًا في مجتمعاتنا حتى الآن، إلا أنها قد تكون المخرج الوحيد الآمن لكثيرين في بعض الحالات، وقد تجد لها طريقًا في المستقبل في اتباعها كوسيلة تضمن الحمل بعد ذلك في مختلف الأعمار، ومن أهم الأمور التي قد تكون سببًا رئيسيًا في تجميد البويضات: 
  • التعرض لبعض المشكلات الصحية التي سيكون لها تأثيرها على معدل الخصوبة مثل أمراض فقر الدم المنجلي، وأمراض المناعة، وهو ما يضعف فرص الحمل.
  • الأورام السرطانية، والتي قد ينتج عن علاجها قلة نسبة الخصوبة وفقدانها في بعض الحالات. 
  • رفض الزواج في مرحلة عمرية ما، فقد تكونين غير مهيأة للدخول في تجربة الزواج في الفترة الحالية، وفي نفس الوقت يتملكك القلق من إمكانية عدم قدرتك بعد ذلك على الإنجاب بسبب عامل العمر، وهنا فإن عملية تجميد البويضات ستكون اختيار أمثل لكي تضمن لك الإنجاب في المستقبل وعدم التقيد بالمرحلة العمرية.
  • قد يظن البعض أن تجميد البويضات لن تكون له نتيجة إلا حدوث حمل، إلا أنه هناك نسبة ضئيلة قد لا تنجح فيها هذه العملية لعوامل كثيرة من بينها العمر.  ونسبة نجاح حدوث حمل بعد تجميد البويضات أثبتت دراسات أنها تتراوح فيما بين من 30 إلى 60%.

لذلك وبعد ان تعرفت على أسباب فشل الحقن المجهري، فلا تتعاملي على فشل المرة الأولى على أنه نهاية الأمر، ولكن قد يتكرر الحقن أكثر من مرة للحصول على النتائج المطلوبة، وبالطبع هذا لن يحدث إلى بعد تشخيص أسباب فشل المرات الأولى وعلاجها.

 

علاقات وثقافة جنسية | كيف يحدث الحمل في خطوات بسيطة

ربما تحلمين بالأمومة منذ مدة طويلة أو ربما تكونين عروس جديد وتردين معرفة الطرق الأسرع للحمل، فإليك 6 خطوات بسيطة لضمان حدوث حمل بسرعة وبأمان.

اقرأي المزيد ..

علاقات وثقافة جنسية | 5 أشياء تفعلينها إذا كنتي تريدين ممارسة العلاقة الحميمة

سوف نخبرك في هذا المقال كيف ترسلين إشارات لشريكك بطريقة غير مباشرة تخبرينه بها بإنك ترغبين في ممارسة العلاقة الحميمة.

اقرأي المزيد ..

تابوهات | اكتئاب الحمل معضلة نفسية لا يراها المجتمع

كثير من النساء يواجهن اكتئاب الحمل الذي قد يستمربعد الولادة لتشخص المرأة بأنها مريضة اكتئاب ما بعد الولادة، ولكن كيف يتسبب المجتمع في زيادة آثاره وسلبياته؟

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!