أهم فوائد البلح الأحمر لصحة جسمك ورشاقتك

أهم فوائد البلح الأحمر لصحة جسمك وجمال بشرتك

Share your love

 

أحد أهم أنواع الفواكه التي تتميز بفوائدها المتعددة، البلح، وللبلح أنواع كثيرة تمنحك اختيارات متعددة وعدم الإجبار على تناول نوع محدد، ومن أهم هذه الأنواع هو البلح الأحمر، فتعرفي على أهم فوائد البلح الأحمر التي يمنحها لجسمك، والتي تساعدك أيضًا في استعادة نضارة بشرتك وحيويتها وضمان قيام أعضاء جسمك بوظائفها على أكمل وجه ووقايتك من الأمراض المختلفة.

فوائد البلح الأحمر

للبلح الأحمر الكثير من الفوائد التي يحصل عليها جسمك، بداية من صحة جلدك وجمال بشرتك‘ إلى تأثيره الفعال على أعضاء الجسم وتزويده بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة، ومن أهم فوائد البلح الأحمر: 
  • خلايا المخ من التلف، ومن ثم الوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الخرف والزهايمر.
  • الوقاية من هشاشة العظام، حيث يساعد البلح الأحمر على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، حيث أن يحتوي على نسب عالية من الفسفور والكالسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل.
  • يساعد البلح في تقليل اضطرابات النوم، وينصح خبراء التغذية بتناول البلح الأحمر قبل الخلود للنوم بفترة وجيزة، للاستفادة من مركبات الفلافونيدات المتوفرة به، والتي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق، وبالتالي تساعدك في الدخول في النوم سريعًا والحصول على الساعات الكافية بشكل متواصل.
فيونكة | 10 فوائد للنعناع.. تعرفي عليها

ونكهة النعناع المميزة والمنعشة للفم، جعلها تنتشر في أغلب المنتجات مثل معجون الأسنان، واللبان ومعطرات الفم.

اقرأي المزيد ..

  • يحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم بدورها في الوقاية من كثير من الأمراض من بينها السرطانات، حيث تحارب مضادات الأكسدة الأجسام الحرة التي تتسبب في تلف الحمض النووي والخلايا.
  • يحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من الألياف، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، لذلك فالبلح من الأطعمة المهمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، وبالتالي فهو يساعدك في التخلص من  الإمساك والانتفاخ والغازات.

 

  • يعد البلح الأحمر من الخيارات الغذائية المناسبة لمتبعي حمية غذائية معينة، نظراً لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، حيث يحتوي كل 100 جرام على 79 سعرة حرارية فقط، فضلًا عن كونه غني بالألياف، لذلك فهو يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

 

 

  • ولأنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة يعمل التمر على حماية البشرة والتجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة،ويُجدد الكولاجين في البشرة. لذا فتناول التمر يوميا يساعدك على الاحتفاظ بشبابك لفترة أطول.

 

  • يساعد البلح الحمر في الحفاظ على صحة الدماغ، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الوظائف الإدراكية وحماية 
  • من السكريات الجيدة للجسم، حيث تساعد السكريات الموجودة بالبلح الأحمر على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمتين لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب، ولهذا السبب، ينصح الأطباء بإدراجه في وجبة الإفطار أو تناوله كسناك منتصف اليوم وبين الوجبات.
  • يحتوي البلح الأحمر على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يساهم في إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم.
  •  لذلك فيساعد البلح الأحمر على الوقاية من الأنيميا، وينصح بتناوله بشكل دائم للأشخاص المصابين بنقص الهيموجلوبين.
  • البلح الأحمر له دورًا فعالًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه المرتفع من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة مسببات الأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا، لذلك فهو من الفواكه الرائعة، خاصة في ظل الفترة الحالية وانتشار فيروس كورونا.
  • تساهم الألياف المتوفرة في البلح الأحمر في ضبط نسبة السكر بالدم، ولكن ينبغي على مرضى السكري عدم الإفراط فيه، حتى لا يكون لمحتواه العالي من السكريات تأثيرات سلبية على مستويات الجلوكوز لديهم.
  • البلح من الفواكه المناسبة لمرضى ضغط الدم، حيث يساعد البلح الأحمر على ضبط ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على مرونة الشرايين ومنع احتباس السوائل بالجسم.
  • من الأطعمة المناسبةلمرضى القلب، نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد على حماية خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف، بالإضافة إلى معدن البوتاسيوم الذي يساهم في تقوية عضلة القلب، والألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والتي تتسبب زيادة نسبتها في انسداد الشرايين.

فوائد البلح الأحمر للتخسيس

 

 البلح الأحمر من الخيارات الغذائية المناسبة لمتبعي حمية غذائية معينة، نظراً لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، حيث يحتوي كل 100 جرام على 79 سعرة حرارية فقط، فضلًا عن كونه غني بالألياف، لذلك فهو يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.
والبلح الأحمر من الأطعمة التي يمكنك تناولها منتصف اليوم، أو كلما شعرت بالجوع، فستساعدك الألياف المتوافرة به على الشعور بالشبع، إلى جانب أن تناول ثمرة أو اتنين منه قبل وجباتك الأساسية يعمل على منحك شعور بالشبع وبالتالي تقليل الكميات المتناولة من الطعام، وهو ما سيساعدك في التخلص من الوزن الزائد دون أن يفقد جسمك المعادن اللازمة له.

فوائد البلح الأسود

للبلح الأسود مذاقه الخاص الذي يختلف عن باقي أنواع البلح، ولا يقف الأمر عند مذاقه الشهي فقط، وإنما  أيضًا له فوائده الساحرة، خاصة لمرضى نقص الهيموجلوبين في الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يحتاجه الجسم.

فوائد البلح الأحمر للبشرة

 

 

 

 

  • بشرتك هي انعكاس لصحة جسمك، والحرص على إتباع نظام غذائي صحي له تأثيره الرائع على صحة الشعر والبشرة، ومن الأطعمة التي لها تأثيرها الرائع على صحة بشرتك، هو البلح  بكل أنواعه ومن بينها البلح الأحمر، ومن أهم فوائد البلح الأحمر للبشرة:

 

  • يحتوي التمر على الكثير من الفيتامينات لذلك فهو مكون سحري لتحسين أنسجة البشرة وتجديد خلاياها والتخلص من البقع والشوائب، لذا قد يكون التمر هو منتجك المُفضل للحصول على بشرة ناعمة ومتجددة دائما.
  • من الأطعمة الجيدة للبشرة الجافةة، يث يحتوي على نسبة من الماء، وهو ما يجعله جيد لترطيب الجسم من الداخل وبالتالي ترطيب البشرة.
صحة ورشاقة | أهم فوائد فاكهة البخارة على صحة جسمك ورشاقته

تعرفي على أهم فوائد فاكهة البخارة على صحة الجسم وحمايته

اقرأي المزيد ..

  •  يعمل التمر على ترطيب البشرة وتجديد خلايا الجلد وإصلاح عيوب البشرة ويترك بشرتك مشدودة وناعمة
  •  يمكنك من خلال ماسك البلح  التخلص من الجلد الميت فاستعيدي نضارة بشرتك وصفائها من خلال تناول التمر أو استخدامه كقناع  للوجه حيث يعمل على التخلص من الجلد الميت.
 بعد أن تعرفت على أهم فوائد البلح الأحمر للجسم والبشرة، احرصي على إدخاله ضمن نظامك الغذائي، لتمدي جسمك بالعناصر والمعادن اللازمة للقيام بوظائفه بالشكل الأمثل، وحماية شعرك وبشرتك من التلف.
صحة ورشاقة | فوائد العسل الأبيض.. مميزات صحية عديدة ستفاجئك

لماذا يُنصح بتناول العسل الطبيعي صباحًا مع الماء الدافئ؟

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد الكاكاو باللبن لصحة الجسم والقلب

أهم فوائد الكاكاو باللبن للتخسيس وصحة الجسم

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!