أهم فوائد الفطريات

تعرف على أهم فوائد الفطريات لأن الفطريات هي أحد تصنيفات الكائنات الحية التي ينتمي لها أكثر من 100 ألف نوع؛ وتتضمن هذه الأنواع أصنافًا ضارة للإنسان

Share your love

mosoah

فوائد الفطريات

تعرف على أهم فوائد الفطريات لأن الفطريات هي أحد تصنيفات الكائنات الحية التي ينتمي لها أكثر من 100 ألف نوع؛ وتتضمن هذه الأنواع أصنافًا ضارة للإنسان والحيوان والنبات ومنها ما يُفسد الأغذية؛ كما تضم العديد من الأنماط المفيدة بطرق مختلفة فمنها ما يُستهلك كغذاء ومنها ما يدخل في تصنيع عدد من أنواع المستحضرات الطبية ومنها ما يُستعمل في عدة أنواع من الصناعات. وبالرغم من كثرة أنواعها المفيدة إلا أن الشائع عن الفطريات ارتباطها بالضرر؛ لذا يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك عن فوائد الفطريات.

فوائد الفطريات

الفوائد البيئية

المساهمة في تنقية البيئة من خلال التغذية على المكونات العضوية مثل: أوراق الأشجار المتساقطة، والتربة، والخشب، وجثث الحيوانات. وبذلك يعيدون تدوير حوالي 85 % من الكربون من هذه المكونات.

الفوائد الطبية

إذ تُستخدم بعض أنواع عش الغراب مثل الكورديسبس، والأجريكس سبريفيسينس، والجانودرما ليكدم كعلاج في الطب الصيني التقليدي. وقد بينت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة المنتجات الطبيعية سنة 2008 م أن الفطر يتضمن مغذيات ومركبات مميزة فعالة في مكافحة الفيروسات. ومن أبرز أنواع المشروم المستعملة في تصنيع المستحضرات الطبية فطر الشيتاكي الذي يُشكل مصدرًا لدواء يُسمى (Lentinan) الذي يُستعمل في اليابان لعلاج السرطان. بينما من أكثر أنواعه استعمالًا فطر البنسليوم الذي يُستخرج منه البنسلين.

الفوائد الغذائية

حيث تستعمل بعض أنواعه كغذاء سواءً بصورة مباشرة أو بعد استعمالها في إعداد الأغذية ومن أمثلة هذه الفطريات الخميرة، و الشيتاكي، والكمأ، والإينوكي، وفطر البوق الأسود، وفطر بوناني، وفطر الرف الكبريتي، وفطر شانتيريل. ويرجع استهلاكها غذائيًا لوفرة محتواها من العديد من العناصر الغذائية الهامة فضلًا عن تمتعها بمذاق شهي محبب للكثيرين.

الفوائد الصناعية

تستعمل العديد من أنواع الفطريات في تصنيع عدة أنواع من المنتجات كالخميرة، والكحول، والخل، والأثاث، ومغلفات الأجهزة الإلكترونية، والأحذية، والمنسوجات. ومن الجدير بالذكر أن المختصين في تطوير الصناعات يعملون جاهدين لتعزيز مدى الاستفادة منها في الصناعة لتشكل بديلًا حيويًا للصناعة في المستقبل.

إذا كنت من محبي تناول الفطر فشاركنا بنوعك المفضل وطريقتك المفضلة في تناوله؛ بينما إذا كنت مهتمًا بالصناعة والابتكار ففكر في كيفية استثمار الفطريات في صنع ابتكار جديد أو كبديل حيوي لأحد الصناعات القائمة، ولدعم قدرتك على فعل ذلك اطلع على المصادر لتتعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد الفطريات.

المصادر: 1، 2.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!