أهم 10 فوائد للكافيين

الكافيين مركب عضوي نتروجيني، يتواجد بشكل كبير في النباتات مثل أوراق الشاي، عروق الكاكاو، حبوب البن وجوز الكولا، ويعتبر الكافيين من المركبات الطبية فقد تم استخدامه من العصر الحجري واستخدمته أيضاً الحضارة الصينية القديمة، وإلى اليوم يتم استخدام الكافيين لأغراض عديدة، اليوم سنسلط الضوء على أهم 10 فوائد للكافيين.

Share your love

فوائد الكافيين:

1. يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، وهذا ما يساعد على تقليل الشعور بالنوم لفترة من الوقت عن طريق المستقبلات الكيميائية العصبية ويزيد القدرة على التركيز.

2. إنّ مادة الكافيين الموجودة في الشاي تحتوي على مادة ثيانين البروتين الطبيعية، هذه المادة تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم والصداع والإجهاد.

3. مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي تُعزّز من كفاءة الذاكرة وتقويها، وتزيد من القدرة على استرجاع المعلومات خاصة إذا تناولها الشخص يومياً وبانتظام.

4. توصلت دراسة ألمانية فرنسية أنّ مادة الكافيين تحول دون تكوّن ترسبات معيّنة في الخلايا العصبية والتي تؤدي إلى تراجع أداء الذاكرة، ولذلك يحمي الكافيين من الإصابة بمرض الزهايمر والباركنسون.

5. أكّدت الدراسات العلمية أنّ الكافيين يُقلّل من مجهود الدماغ أثناء عملية حفظ وتخزين المعلومات الحسية، فهو يساعد على زيادة القدرة على تنمية الذكريات بأن تكون أكثر وضوحاً بمجرد أن يحاول المخ العمل على تذكرها.

6. أثبتت الدراسات أنّ الكافيين يُحفّز على إفراز مادة السيروتونين الكيميائية، فيساعد هذا بشكل أساسي على الشعور بالسعادة والرضا ويحمي من الإصابة بالاكتئاب.

7. يُخلّص الكافيين الجسم من الإجهاد لأنه يزيد من معدل الأدرنالين في الدم، كما أنّ الكافيين يعمل على تحلل الخلايا الدهنية في الدم والأحماض الدهنية الحرة ويجعلهم كوقود للطاقة فيمنح الجسم النشاط والحيوية.

8. أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الكافيين يُخلّص من الوزن الزائد ويحافظ على الوزن وذلك لاحتوائه على مواد طبيعية تعمل على حرق الدهون من الجسم والدم، كما أن الكافيين يزيد معدل الأيض بنسبة من 3 -11 %.

9. نشرت مجلة ماري كلير دراسة تقول: إنّ الكافيين يخفض أعراض مرضى الربو لأن الكافيين يتحول في الكبد بنسبة قليلة (4%) إلى ثيوفللين وهي مادة تعالج الربو حيث يقوم بتوسيع الشعب الهوائية فيحسن عملية التنفس.

10. إنّ الكافيين الموجود في القهوة يساعد في معالجة الهالات السوداء تحت العين من خلال منع تراكم الاوعية الدمويّة الرقيقة تحت العيون، كما أنه يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية لاحتوائه على مضادات أكسدة.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!