أهم 11 مهارة تحتاجها لتطوير حياتك المهنية

تعرفوا على أهم المهارات التي يبحث عنها مسئولو الـHR في الشركات.

Share your love

ما الذي يجعل السيرة الذاتية لأحد المتقدمين لوظيفة أفضل؟ تشير الأبحاث أن خبراء الموارد البشرية يهتمون ببعض المهارات ويبحثون عنها في السير الذاتية ويريدون خليط متجانس من المعرفة الفنية والمؤهلات الأكاديمية. 

وإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة أحلامك، أو التفوق في المهنة التي تتبعها بالفعل، فقم بإلقاء نظرة على المهارات التالية، وقيم المكان الذي تقف فيه، وابحث عن طريقة لتطوير مهاراتك.

أهم مهارات العمل المطلوبة

أهم مهارات العمل المطلوبة

هذه قائمة بأهم 11 مهارة مطلوبة في سوق العمل

1-مهارات التواصل (الاستماع والتحدث والكتابة)

ربما تكون مهارات التواصل هي المجموعة الأولى من المهارات التي سيلاحظها أصحاب العمل المحتملون. منذ اللحظة الأولى التي تتواصل فيها معهم، سيقوم صاحب العمل بفحص الطريقة التي تتصرف بها.

سواء كنت تتحدث عبر الهاتف، أو الطريقة التي تعطيها لهم معلومات على البريد الإلكتروني ، أو سيرتك الذاتية، أو الطريقة التي تتصرف بها أثناء المقابلة، فسوف يقومون بتقييم ما إذا كان لديك مهارات اتصال مصقولة.

تأكد من كتابة سير ذاتية واضحة وخذ وقتك في الاستماع إلى ما يطلبونه منك (أو قراءة تعليماتهم بعناية)، والإجابة بجمل صحيحة نحويًا مدروسة جيدًا. يجب أن تكون الطريقة التي تنقل بها أفكارك لا تشوبها شائبة، لأن هذه هي الطريقة التي يتوقعون منك أن تتواصل بها مع الزملاء والعملاء على حد سواء طوال فترة عملك في مؤسستهم.

بيزنس | 10 وظائف متوقع أن تختفي خلال العقد القادم

تعرفوا على هذه الوظائف التي يمكن أن يقل الاعتماد عليها مستقبلًا.

اقرأي المزيد ..

2-المهارات التحليلية والبحثية

بقدر ما تعتقد أن السؤال/المشكلة المقدمة لك سهلة وغير معقدة، كن حذرًا جدًا من إعطاء إجابة سريعة. خذ الوقت الكافي لتحليل الموقف، وفكر في جميع السيناريوهات المحتملة، واطلب بعض الوقت للذهاب وإجراء بعض الأبحاث لمعرفة المزيد إن أمكن.

كونك تحليليًا، ولكن لديك أيضًا مهارات بحثية قوية، هو ما يميز موظف عن الآخر. إنه يوضح تصميمك وقدرتك على تقييم السيناريوهات المختلفة والتزامك بأن تكون متأكدًا بنسبة 100٪ قبل إعطاء إجابة لصاحب العمل، لأن ذلك قد يعني الفرق بين فكرة مدروسة بشكل سيئ وشيء قد يحقق ربحًا كبيرًا للشركة!

3-المرونة / القدرة على التكيف

إن القدرة على إدارة مهام متعددة في نفس الوقت، والمرونة الكافية للعمل في ظل الظروف والإدارة والبيئة والقواعد المتغيرة باستمرار هي موضع تقدير كبير.

في عالم اليوم، يكون الوصف الوظيفي مرنًا للغاية، ويمكن أن يتغير شكله في أي وقت. ويصبح الموظف الذي يرغب في العمل في ظل العديد من الظروف المتغيرة، مطلوب بشدة.

تعد القدرة على التكيف من بيئة عمل إلى أخرى، أو حتى من نوع واحد إلى آخر، ميزة كبيرة. إنه يوضح التزام الفرد تجاه المؤسسة، وسيؤثر على تقدمه الوظيفي.

بيزنس | 5 خطوات تساعدك في إيجاد شغفك لتعيش الحياة بمعنى

خطوات يمكنها مساعدتك في إيجاد شغفك في الحياة.

اقرأي المزيد ..

4-القدرات الشخصية

علينا جميعًا العمل مع الآخرين من أجل الوصول إلى نتائج لذلك  سواء كان عملك في فريق، أو تتعامل مع العملاء أو الموردين، فإن القدرات الشخصية هي ميزة أكيدة وشيء يبحث عنه أصحاب العمل دائمًا.

القدرة على بناء علاقات مع من حولك تحت أي ظرف من الظروف، والقدرة على إلهامهم لفعل ما يجب القيام به أمر ضروري.

مهارات العمل

5-القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات

يعد اتخاذ القرار وحل المشكلات مهارة أخرى مطلوبة بشدة. القدرة على تحديد المشاكل المعقدة ومراجعة المعلومات ذات الصلة من أجل تطوير وتقييم الخيارات وتنفيذ الحلول، يمكن أن تميز موظفًا عن آخر. ستؤدي القدرة على استخدام التفكير النقدي لتبرير القرار إلى تمييز الفرد عن غيره.

6-القدرة على التخطيط والتنظيم وتحديد أولويات العمل

كما قد يبدو الأمر بسيطًا، فإن الفرد الذي يمكن أن يُظهر أنه قادر على تخطيط وتنظيم عمله يعتبر ذا قيمة كبيرة. انتبه بشكل خاص للطريقة التي تخطط بها لمهامك، وتأكد من مواكبة جميع المواعيد النهائية المحددة لك.

الموظف الذي يمكنه الالتزام بالجداول الزمنية المحددة ويمكنه تقديم المعلومات بسهولة وسرعة، يظل على رأس أولويات الشركات. وبالمثل ،معرفة المهام التي يجب وضعها كأولوية والمهام التي يجب تركها لاحقًا.

7-مهارات القيادة/الإدارة

القدرة على إدارة الناس هي مهارة قوية للغاية. لا يمكنك فقط إلهام الأفراد لفعل الصواب، بل يمكنك إرشادهم على طول الطريق، ويمكنك مراقبة تقدمهم في كل خطوة. إن القدرة على قيادة مجموعة وإدارة هؤلاء الأفراد بطريقة لا تعيق تقدمهم أمر مرغوب فيه للغاية في مكان العمل اليوم.

بيزنس | أعلى وظائف أجرا للنساء في 2020

ما هى أعلى وظائف أجرا للنساء في 2020؟ تعرفي على بعضهم والمجالات المختلفة التي تُناسب النساء هذا العام…

اقرأي المزيد ..

8-انتبه للتفاصيل

رغم أن كثيرين قد يعتقدون أن الصورة الأكبر أكثر أهمية من التفاصيل الدقيقة، فإن الاهتمام بالتفاصيل هو ما سيجعل الشخص يبرز في ما يفعله. قد يؤدي الانتباه إلى التفاصيل إلى توفير الكثير من المتاعب على الشركة وربما الحفاظ على مسافة من نتيجة كارثية.

أهم مهارات العمل

9-الثقة بالنفس

كونك واثقًا من نفسك ينضح بهالة يمكن أن تقنع من تعمل معهم أنك تعرف ما تفعله. إذا كنت لا تؤمن بنفسك ومهاراتك وقدراتك، فلا يمكنك أن تتوقع من أي شخص آخر أن يؤمن بك. يجب أن تكون واثقًا من نفسك وتضمن أن يراك الجميع كشخص لديه القدرة على تجاوز أي موقف يأتي في طريقك.

10-اللباقة

اللباقة ضرورية في كثير من المواقف عند التعامل مع العملاء وكذلك الزملاء. بغض النظر عن مدى اعتقادك بأنك على صواب بشأن شيء ما. من المهم للأفراد أن يعرفوا كيف ومتى يتعاملون مع مختلف القضايا التي قد تظهر في بيئة العمل.

11-أخلاقيات عمل قوية

يبحث أصحاب العمل دائمًا عن موظفين متحمسين لما يفعلونه وملتزمون جدًا بمهامهم. يجب أن يتأكدوا من أن موظفيهم سيظلون وراء المشكلة حتى يتم حلها، وسوف يفعلون ما هو ضروري لإكمال جميع المهام.

يعد الوصول إلى العمل في الوقت المحدد والاستعداد للعمل وتحمل المسؤولية مؤشرات أساسية على التزام الموظف. 

هذه هي المهارات التي تحتاجها للعمل.. كم مهارات موجودة لديك، وما هي المهارات التي يجب أن تعمل عليها؟ شاركنا في التعليقات

اقرئي أيضًا:

بيزنس | ما هي خصائص بيئة العمل لتحقق أهداف الشركات

لبيئة العمل دور مهم في تحتقيق أهداف الشركات والعاملين بها، فما هي خصائص بيئة العل الصحية التي تساعد في ذلك؟

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 6 جمل تقوليها في الإنترفيو تقلل فرصك الوظيفية

هناك بعض جمل تقوليها في الإنترفيو تقلل فرصك الوظيفية، وربما تدفع مسئولي الشركات إلى استبعادك من الأساس وتعطي انطباع غير جيد عن، فتعرفي على هذه الجمل لتجنبها

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!