أين تقع البلقان

‘);
}

تعتبر منطقة البلقان واحدةً من المناطق التي تقع في القارة الأوروبيّة؛ حيث تقع البلقان في جنوب القارة الأوروبية، إلى الشرق من إيطاليا، وإلى الشمال الغربي من الأناضول. تعرف بعض المصادر المختصّة موقع البلقان على أنّه الجنوب الشرقي من القارة الأوروبيّة. تحاط منطقة البلقان بـستّة بحار رئيسيّة وهي: بحري الأدرياتيكي والأيوني من الجهة الجنوبية الغربية، والبحر الأبيض المتوسّط من الجهة الجنوبية، وبحري مرمرة وإيجة من جهة الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى البحر الأسود من الجهة الشرقيّة. كما وتقع البلقان بالقرب من مضيق الدردنيل، ومضيق البسفور.

في لغة اليوم يمكن القول إنّ منطقة البلقان قد تّم تقسيمها إلى عدد من الدول؛ فالبلقان ليست دولة، إنّما منطقة تضمّ عدداً من البلدان، وهذه البلدان هي: ألبانيا، وجمهوريّة كوسوفو، وصربيا، وكرواتيا، والجبل الأسود (مونتينيغرو)، ورومانيا، وجمهوريّة مقدونيا، والبوسنة، والهرسك، وسلوفينيا، وبلغاريا، واليونان.

سمّيت البلقان بهذا الاسم منذ أيّام الأتراك، وقد تعني البلقان الجبال التي فيها انحدار، والتي تتغطّى بالغابات والحشائش والمستنقعات. وهذه الكلمة واسعة الانتشار وبشكل كبير جداً في لغة الأتراك العثمانيين. تغطّي الجبال معظم أراضي منطقة البلقان؛ حيث تمتدّ السلاسل الجبليّة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب، أمّا أعلى الجبال في منطقة البلقان فهو جبل ريلا؛ حيث يقدّر ارتفاعه تقريباً بحوالي 2925 متراً، أمّا ثاني أعلى جبل في هذه المنطقة من القارة الأوروبيّة فهو الجبل الّذي يسمّى بجبل أوليمبوس؛ حيث يرتفع هذا الجبل حوالي 2917 متراً، والجبل الثالث من ناحية الارتفاع هو جبل فيران في بلغاريا، والّذي يقدّر ارتفاعه تقريباً بحوالي 2914 متراً، بعد ذلك تأتي كلٌّ من جبال الألب الديناريّة، فالألبانية، فجبال شار، ثمّ جبال البلقان، ثم رودوب، وهناك أيضاً بالإضافة إلى هذه الجبال جبال أخرى صغيرة الحجم.