أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد او الساخن بعد الرياضة

Share your love

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد او الساخن بعد الرياضة

إن الاستحمام بعد الرياضة أمر مهم جدًا ويبعث الاسترخاء والراحة، ولكن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد او الساخن بعد الرياضة

هل قمت بسؤال نفسك أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

يعد هذا السؤال محير لدى العديد من الأشخاص خصوصًا الرياضيين منهم، ما هي أفضل طريقة للاستحمام بعد الرياضة؟

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

إن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى تدفق الدم إلى الجلد، مما يعمل على منح الإنسان الدفء وارتخاء العضلات بشكل كبير.

ولكن الاستحمام بالماء بالبارد له اثار معاكسة، إذ يسهم في الفوائد الاتية:

  • يقوم جسم الإنسان بالعمل من أجل حماية الأعضاء الداخلية بحيث يتدفق الدم بعيدًا عن الأطراف والجلد إلى الأعضاء، ويعد هذا الأمر مفيد جدًا.
  • يساعد الاستحمام بماء بارد على علاج الالتهابات التي تصيب العضلات بسبب تمدد الألياف داخلها، وبالتالي تقليل الألم المصاحب لذلك.
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة على انقباض الأوعية الدموية، مما يعني تقليل تلف الأنسجة والالتهابات المصاحبة لممارسة الرياضة.
  • ينصح بعض الأشخاص ممن يقومون بممارسة الرياضات عالية الحدة بتجربة الاستحمام بالماء المثلج، أي غمر الجسم بالماء البارد لمدة 15 أو 20 دقيقة ومن ثم البدء بإنقاص درجة الحرارة بالتدريج.
  • يمكن عمل مساج أيضًا بعد الرياضة بالإضافة إلى الاستحمام بالماء البارد، إذ يساعد ذلك في تقليل تراكم حمض اللاكتيك داخل العضلات، وزيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم والذي يجعل من فترة استشفاء الجسم بعد التمرين أقصر، تقوم العضلات بالتخلص من حمض اللاكتك بسرعة أكبر، ومن ثم تتماثل للشفاء في وقت قليل.

ماذا عن الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة؟

إن أفضل وقت من أجل الاستحمام بالماء الساخن هو قبل الرياضة، إذ يفضل غمر الجسم بالماء الساخن أو الدافئ لمدة 10 إلى 15دقيقة قبل التمرين.

يساعد الاستحمام بالماء الساخن قبل التمرين في ارتخاء العضلات والمفاصل، كما ينصح بعمل تمارين الإطالة أيضًا قبل أداء التمارين الرياضية.

يتعرض الجسم للالتهاب بعد ممارسة الرياضة وهي رد فعل طبيعية من الجسم؛ إذ يقوم الجسم بتحفيز جهاز المناعة الذي يسبب تضخم الأوعية الدموية وهي الية طبيعية من الجسم تساعد على استشفاء العضلات والأعضاء بعد الانتهاء من التمرين.

لذلك فإن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى زيادة الالتهاب وهو من أسوأ الأمور التي يمكن فعلها بعد التمرين، إذ يكون الجسم بحاجة إلى تبريد الأوعية وانقباضها في هذه اللحظة.

ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ في الحقيقة أنه يمكن القول بأن الإجابة تشمل كلاهما!

يفضل معظم الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة، ولكن يعد هذا الأمر غير مستحب على الإطلاق، بل ينصح بالاستحمام بالماء البارد في بادئ الأمر، ومن ثم تحويل درجة حرارة الماء إلى أن تصبح أكثر سخونة.

لكن تعتمد طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة على تفضيل الشخص نفسه، إما بالاستحمام بالماء البارد أو الدمج بين الماء البارد والساخن. 

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!