إتيكيت القيادة : كيف تقود بشكل حضاري وآمن ؟

القيادة من أخطر الأنشطة التي قد نقوم بها في حياتنا، لذلك فإن تعلم إتيكيت القيادة هو أمر شديد الأهمية من أجل القيادة بشكل سلس وآمن وحضاري على الدوام.

Share your love

إتيكيت القيادة ، في موضوعات سابقة تحدثت عن أنواع أخرى من الإتيكيت وذكرت أن بعض الناس يرون الإتيكيت كلام لا يثمن ولا يغني وأنا فارغين العقل هم من يهتموا به ويفكروا بتفاصيله، ولكن أحب أن أوكد ولذلك أكررها في جميع مقالاتي التي تخص الإتيكيت أن ليس فارغين العقل المهتمين بالإتيكيت لا مطلقا بل هم أشخاص يريدون الانضباط لحياتهم ويتمنون الوصول لحياه عصرية منظمة، عند النظر إلي موضوع حديثنا اليوم وهو إتيكيت القيادة يمكن أن يبادر سؤال إلي ذهنك كقارئ هل لقيادة السيارة إتيكيت؟ ويخطر على عقلك سؤال آخر هل تركيزي في وقت القيادة يكون في الطريق المزدحم أم بتطبيق الإتيكيت؟

نحن هنا في هذا المقال نريد أن نجاوب على تلك الأسئلة وغيرها، نريد أن نصل بك عزيزي القارئ إلي مرحلة متقدمة من التحضر وليس مجرد حشو من الكلام لا فائدة منه، هل تعلم أن قيادتك للسيارة من الممكن أن تدل علي شخصيتك لدى الأشخاص الذين يحيطون بك، من خلال تصرفاتك أثناء قيادتك للسيارة تعبر عن شخصيتك وذلك عبر ردود أفعالك وحديثك وطريقة قيادتك، فيجب أن تحافظ على مظهر محترم ومتحضر أمام الناس وأمام نفسك قبل أي شخص آخر. لذلك ندعوك لإكمال السطور القدامة للتعرف اكثر علي ماذا يقول لك إتيكيت القيادة:

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

تعلم إتيكيت القيادة من الألف إلى الياء

قبل بدء القيادة

1- للحفاظ علي سلامتك عليك التأكد من انك لا تشعر بتعب ما أو صداع أو دوخة لأن ذلك يعرضك لنسبة حدوث حادثة، وإذا كنت مريض يجب أن تجعل شخص آخر يقود سيارتك خاصة في السفر أو الأماكن البعيدة عن منزلك.
2- تنظيف السيارة قبل بدء القيادة قد يعتقد البعض أنه أمر ليس بالأهمية أن أذكره، ولكن هو أمر هام وخاصة تنظيف زجاج السيارة الأمامي، فذلك يسبب ضباب في الرؤية.
3- التأكد من سلامة السيارة قبل قيادتها، مثل معاينة “الفرامل” والأجزاء المكونة للسيارة وتزويدها “بالبنزين” وغيرها من الإجراءات الهامة لكشف أي عطل أو تلف بالسيارة.
4-هناك نقطة هامة يجب الالتفات إليها إذا كان بصحبتك ضيف فإن من الإتيكيت أن يجلس بجوارك إذا كنت أنت السائق أما في وجود سائق يجلس الضيف بجوارك في الكنبة الخلفية.

أثناء القيادة

1- أول الأشياء التي يجب التفكير بها وضع حزام الأمان، سأجد الآن من يتهكم على ذلك ولكن هو بالفعل أمر هام ويجب الالتفات إليه لأنه يقيك من مخاطر عدة.
2- إذا كنت بصحبة احد من أسرتك أو أصدقاءك من المفضل لفت انتباههم لوضع حزام الأمان، لرسم صورة متحضرة في ذهنهم عنك.
3- إذا كنت مصطحب لأطفال بالسيارة يجب عليك التأكد من جلوسهم بوضع صحيح وآمن لهم.
4- نرى أشخاص دائما ما يضعوا أيديهم خارج السيارة أثناء القيادة، لما نفعل ذلك ونعرض أنفسنا للخطر وإذا كنا مصطحبين أطفال يكون الخطر أكبر لأنهم سيفعلون مثل ما نفعل فلما نقوم بذلك، وهو أيضا سلوك غير حضاري، فيجب أن نراعي من معنا وخوفا على انفسا.
5- أصوات البوق أثناء القيادة من الأمور المزعجة للآخرين وتدل على سلوك غير متحضر لك أمام الناس، عليك إذا أن تتجنب إطلاق تلك الأصوات أثناء السير حفاظا على البيئة من التلوث السمعي ثم حفاظا على نفسك من مضايقات الآخرين نتيجة للإزعاج الذي تسببه لهم.
6- هناك أمر هام جدا يجب مراعاته أثناء القيادة وهو ترك مسافة كافية بين السيارات وخاصة السيارة التي أمامك تجنبا لأي حادثة أو مشاجرة بين السائقين الآخرين كما أن بعض السائقين يعتبر هذا أسلوب استفزازي منك وربما ينتج عنه
7- الهدوء أثناء القيادة من الأمور الهامة أيضا، لأن التزامك بهدوء أعصابك يجنبك المشاجرات في الشارع مع سائقين آخرين وبالأخص سائقي التاكسي وهدوءك أثناء القيادة ينم عن شخصية متزنة وعاقلة وغير متسرعة.
8-من إتيكيت القيادة أيضا تهدئة السرعة عند المستشفيات والمدارس احتراما للمارة في هذه الأماكن المزدحمة وخوفا على حياة الآخرين، وذلك يدل على تحضرك وخوفك على أرواح الآخرين.
9- احترام المشاة، كما كنت يوم بلا سيارة وأردت من يحترم مرورك في الشارع الآن يوجد من يريدك أن تحترمه ولا تطلق الأبواق لمر من أمام سيارتك أسرع أو ترفع صوتك وتصرخ بهم، نحن نريدك شخص تحترم الإتيكيت مما يخلق منك شخص متحضر.
10- المكالمات في التلفون أثناء القيادة قد يسبب حدوث مشكلة مع سائقين آخرين إذا اصطدمت بسياراتهم أو حادثة طريق، لما نعرض أنفسنا لهذا الأذى النفسي إذا تطاول أحد علينا بالشتائم بسبب عدم تركيزنا في القيادة والأذى الجسدي إذا وقعت حادثة لك علينا إذا تجنب هذا الأمر قدر المستطاع إلا في المكالمات الطارئة أو لو مكالمة قصيرة.

أثناء ركن السيارة

1- ماذا تستفيد من مخالفة القواعد في ركن سيارتك في مكان غير المسموح لك بالركن فيه سوا الظهور بمظهر غير متحضر أمام الناس وأمام نفسك قبل أي شخص آخر، وهو ما نسعى لعدم حدوثه وهو الحفاظ على مظهرك دائما في شكل متحضر.
2- لماذا نفعل ما يثير غضب من حولنا ونكون السبب في حدوث مشاجرات وفقدان كرامتنا أمام الناس، وهو ما سوف يحدث لك عند وقوفك بسياراتك الخاصة في الأماكن المخصصة للسيارة الأجرة أو مواصلات النقل العام، ونحن هنا في هذا المقال نريد أن نخرج بأكبر فائدة وهي الحفاظ علي مظهرنا لائق ومتحضر أمام انفسنا وغيرنا ولذلك علينا احترام أماكن غيرنا وعدم التعدي عليها.
3- ماذا ستشعر حين تود الخروج بسيارتك من المنزل أو التحرك من أمام متجر ما ولم تستطع بسبب سيارة تقف أمام سيارتك وتعرقل تحركها بالطبع سوف تشعر بالضيق والغضب، ضع نفسك في هذا الإحساس و وستشعر بالاستفزاز، لذلك يجب مراعاة الآخرين وأيضا قيامك بهذا يدل على شخصية غير متحضرة ومستفزه للغير وهذا ما ندعوك للبعد عنه.
4- عند ركن السيارة يجب ترك مسافة كافية لخروج السيارات الأخرى بسهولة منعا لإزعاج الآخرين.

يجب أن نراعي بعض الأمور التي أكد عليها إتيكيت القيادة

عدم الانشغال بالأطفال الموجودين معك بالسيارة إن وجد، حفاظا على سلامتهم وسلامتك.
إذا حدثت مشاجرة عليك التحكم بأعصابك بالقدر الكافي حيث أن ذلك يظهرك بمظهر متحضر وراقي أمام الناس ويخفف من حده المشاجرة.
عند الوقوف بالإشارة يجب الالتزام بالخط الواجب الوقوف عنده وعدم ضجر الناس المارة بالصراخ فيهم للمرور بسرعة، لأنك في يوم من الأيام كنت لا تملك سيارة مثلهم.
البعد عن التهور في القيادة والسرعة الزائدة بشكل غير طبيعي حفاظا على حياتك وحياة من معك.
معاملة البائعين في الإشارات معاملة طيبة حتى وإن لم تعطيهم أو تشتري منهم شيء في أن تبتسم له وترفض الشراء منه بذوق لأنك تحترم نفسك بفعل هذا قبل احترامك لهذا الشخص أو الطفل.

إتيكيت القيادة للسيدات

1- أثناء القيادة تجنبي الدخول في أي حوار مع أشخاص يقوموا باستفزازك أثناء القيادة وركزي في القيادة وطريقك تجنبا لأي حادثة.
2- حاولي التركيز في القيادة اكثر من شكلك وماكياجك لأن هذه الأشياء لها أماكن أخرى وأوقات أخرى.
أتمنى أن اكون أفدتكم في هذا الجانب من الإتيكيت إتيكيت القيادة.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!